بعد ويندوز 10، مايكروسوفت تدخل أنظمة مراقبة المستخدمين إلى ويندوز 7 و8

تكنولوجيا,ويندوز 10,ويندوز,مراقبة المستخدم

07 سبتمبر 2015

تردد الكثيرون في تنزيل الاصدار الأحدث من نظام تشغيل "ويندوز" نظراً لأنظمة مراقبة المستخدم التي ادخلتها الشركة على "ويندوز 10". ونتيجة لهذا النظام احتد النقاش بين المستخدمين حول أحقية الشركة بمراقبة تصرفاتهم وتصفحهم لشبكات الانترنت.

ولكن مع التحديث الجديد لأنظمة "ويندوز" خبا النقاش الحالي، اذ ادخلت الشركة انظمة المراقبة نفسها إلى تعديلات طاولت الأجهزة العاملة بنظامي "ويندوز 7 و8". وستتمكن الشركة بموجب هذه التعديلات من ملاحقة وتعقب بيانات المستخدمين وارسالها إلى خوادم الشركة.

ولكن انظمة التعقب الجديدة في نسخ ويندوز 7 و8 ليست بالخطورة نفسها الموجودة في ويندوز 10، اذ اقتصرت هذه البيانات التي تستطيع الشركة الحصول عليها على خدمات البرامج وطريقة عملها في النظام، اضافة الى أنظمة التشخيص والوظائف المساعدة لأنظمة التشغيل. بمعنى آخر أن أنظمة التعقب لن تجمع حتى الساعة، بيانات شخصية للمستخدمين كما يفعل نظام تشغيل ويندوز 10.

ومن المؤكد أن الخيار لا يزال متوافراً أمام مستخدمي النسخ القديمة لنظام التشغيل الذي تقدمه شركة "مايكروسوفت"، اذ يستطيعون دائماً اختيار وتفضيل التحديثات، كما يستطيعون الغائها نهائياً لتجنب المراقبة، الأمر الذي لا يستطيع مستخدمو ويندوز 10 القيام به.