مهرجان الاسكندرية السينمائي يجمع بين الممثل المغربي محمد مفتاح والمصرية الهام شاهين

مهرجان الإسكندرية السينمائي, محمد مفتاح, إلهام شاهين, محمود حميدة, نبيل عيوش

09 أكتوبر 2013

بعد الحرب الكلامية التي دارت بينهما قبل سنتين بمناسبة مشاركتهما في لجنة تحكيم مهرجان وهران للفيلم العربي، والتي أسالت الكثير من المداد والتصريحات المتبادلة، اختار منظمو مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الذي يفتتح الأربعاء المقبل في الإسكندرية تكريم الممثل المغربي محمد مفتاح في الدورة 29 إلى جانب النجمة المصرية إلهام شاهين.

ويكرم المهرجان، حسب بيان للمنظمين، إلى جانب مفتاح وشاهين، النجم المصري محمود حميدة، ومدير التصوير الإيطالي ماركو أونوراتو، والسيناريست وحيد حامد، والمخرجين الفرنسي فيليب فوكون، والمصري محمد خان، والفلسطيني محمد بكري، والتونسي نوري بوزيد.

وسيكون المغرب حاضرا في المسابقة الرسمية من خلال فيلم "يا خيل الله" للمخرج نبيل عيوش، الذي سبق للمهرجان أن أقصى فيلمه "كل ما تريده لولا" في دورة 2008، بحجة الإساءة إلى المصريين وتم تعويضه بفيلم "قبلات مسروقة" في الافتتاح.

كما يحضر المغرب في المهرجان من خلال مشاركة مدير مهرجان الرباط لسينما المؤلف، عبد الحق المنطرش، في لجنة تحكيم المسابقة العربية التي يترأسها الناقد المصري علي أبو شادي، وتضم كلا من الكويتي حسين الخوالد، والعماني خالد الزدجالي، والجزائري سليم أغار.