نصائح رائعة لك لدى التسوّق، في المطبخ، وعلى الطاولة

نصائح,التسوق,المطبخ,الطاولة,القهوة,الفاكهة,الأطعمة

كارين اليان الضاهر 09 فبراير 2016

- اقرأي لائحة المكونات الغذائية قبل شراء الأطعمة المعلّبة للتأكد مما إذا كانت تحتوي على السكر المضاف. اختاري تلك التي تحتوي على النسبة الأقل من السكر إذا كان ذلك ممكناً.

- اختاري الفاكهة الطازجة أو الفاكهة المعلّبة بالماء أو العصير القليل السكر بدلاً من ذاك الغني بالسكر.

- قللي من شراء الأطعمة الغنية بالسكر كالأطعمة الجاهزة والسكاكر والحلويات والمشروبات الغازية والمشروبات بنكهة الفاكهة. استعيضي عنها بالبسكويت الهش بالفانيلا Vanilla Wafers والمافن والمشروبات الغازية الخاصة للحمية.

- اشتري المكسرات النيئة وبزور دوار الشمس ورقاقات التشيبس المحمصة والفشار الخاص للمايكروويف أو المحضّر دون زيت لاستبدال السكاكر في الوجبات الصغيرة.

 

في المطبخ:

- حاولي استعمال مطيّبات الطعام والبهارات كالقرفة والزنجبيل والحبق وغيرها كبديل عن السكر في الأكل بهدف تحسين مذاقها. يمكنك اعتماد هذه الطريقة أيضاً مع اللبن لتجنب شراء اللبن المحلّى.

- تناولي الأطعمة المحضّرة في المنزل بقليل من السكر بدلاً من تلك المصنّعة الغنية بالسكر.

 

على الطاولة:

- استعملي القليل من السكر ومشتقاته كالعسل والسكر الأسمر والدبس والصلصة.

- اختاري الفاكهة كتحلية بدلاً من الحلويات.

- أضيفي القليل من السكر إلى المشروبات التي تتناولينها والأطعمة كالقهوة والشاي والحبوب الغذائية والفاكهة. حاولي الاعتياد على إضافة نصف الكمية كحد أقصى في البداية وخفضي الكمية تدريجاً إلى أن تعتادي على تناولها دون سكر.

- حاولي الامتناع تدريجاً عن تناول المشروبات الغنية بالسكر واستبدليها بالماء وعصير الفاكهة والمشروبات الغازية الخالية من السكر.

 

إذا كنت تتناولين المشروبات الغازية العادية وليس تلك الخاصة للحمية، من الضروري أن تدركي أنها غنية بالسكروالكافيين والكاراميل وغيرها. واعلمي أيضاً أن قارورة من المشروبات الغازية تحتوي على ثماني ملاعق من السكر الذي يعتبر مسبباً لتسوّس الأسنان إضافةً إلى كونه مصدراً للوحدات الحرارية وحدها دون أن يقدّم أي مكونات غذائية مهمة للجسم من فيتامينات ومعادن.
كما أن المشكلة في أن تناول هذا النوع من الأطعمة يقطع الشهية ويمنعك عن تناول الأطعمة الغنية بالمكونات الغذائية المفيدة للصحة. هذا إضافةً إلى أنه للسكر آثاراً سلبية عديدة على الصحة النفسية والجسدية مما يدعو إلى الحد من تناوله قدر الإمكان لا بل من الأفضل الامتناع نهائياً عن تناوله.

أما بالنسبة إلى الكافيين فتجرى حوله أبحاث كثيرة ويعتبر مصدراً للجدال حول ما إذا كان يفيد أحياناً أو إذا كانت الأضرار التي يمكن أن تنتج عنه تدعو إلى الامتناع عن تناوله. من الضروري أن تعرفي أولاً أن قنينة المشروبات الغازية تحتوي على نصف كمية الكافيين الموجودة في فنجان من القهوة.

أما أهم فوائده فتحسين النشاط الذهني. وقد أظهرت معظم الدراسات والأبحاث حول آثار الكافيين البعيدة المدى أن تناول كوبين من القهوة الأميركية يومياً لا يترك آثاراً سلبية على الصحة.
أما آثاره السلبية فلا يمكن تجاهلها في الوقت نفسه وأهمها التوتر والأرق. لذلك، يعود قرار تناول الكافيين تماماً كما بالنسبة إلى السكر إليك وحدك لتحددي الكفة التي ترجّح أكثر لديك.