هكذا تعالجين قلاع الفم...

قلاع الفم,طبيب الأسنان,هلام,مكعبات الثلج,بيكربونات الصودا

جولي صليبا 18 فبراير 2016

يعاني بعض الأشخاص من قلاع الفم بشكل متواتر. وهذه المشكلة مزعجة أكثر مما هي خطيرة، خصوصاً إذا استمرت لوقت طويل. إليك الخطوات الصحيحة للتخلص من هذه المشكلة بأسرع ما يمكن...


يعزى قلاع الفم إلى أسباب عدة أبرزها التعب، والتوتر، وتضاؤل المناعة الذاتية. وقد يعزى عند بعض الأشخاص إلى تناول الأطعمة الغنية بحمض السيانيدر (مثل الجوز، وبعض أنواع الجبنة، والأناناس، والكيوي والتفاح الأخضر). كما ينجم القلاع أحياناً عن جرح عرضي حصل نتيجة تناول شيء قاس.
تختفي هذه القروح عموماً لوحدها في غضون أسبوع إلى أسبوعين، لكن يمكن معالجتها ببعض الطرق البسيطة لتسريع شفائها.

مكعبات الثلج
يستطيع البرد الشديد تخفيف الألم من خلال تخفيف الالتهاب، لاسيما في حال الإحساس بالوخز أو الانزعاج.
ضعي مكعباً ثلجياً ملفوفاً بفوطة قماشية ناعمة ونظيفة على القلاع مباشرة، وذلك مرات عدة في اليوم. حاولي أيضاً شرب الماء البارد بدل الماء العادي للتخفيف من ألم القلاع.

بيكربونات الصودا
ذوبي نصف ملعقة من بيكربونات الصودا في نصف كوب من الماء الفاتر واستعملي هذا الخليط لغرغرة فمك جيداً ثلاث أو أربع مرات يومياً. من شأن هذا الخليط التخفيف من وهج القلاع وتسكين الألم قليلاً.

هلام معقّم
تتوافر في الصيدليات أنواع عدة من الهلامات المعقمة الخاصة بقلاع الفم. يمكن استعمال هذا النوع من الهلامات ثلاث أو أربع مرات يومياً، وإنما بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي طبعاً. توفّر هذه الهلامات إحساساً فورياً بالراحة وتعقم الجروح.

استشارة طبيب الأسنان
إذا لم تنجح كل الوسائل المذكورة آنفاً، وبات قلاع الفم مزعجاً جداً، عليك زيارة طبيب الأسنان لأنه الوحيد القادر على "حرق" القلاع المزعج بواسطة حمض الكلوريدريك. ويستطيع طبيب الأسنان أيضاً كشف أسباب القلاع أحياناً، مثل انزياح سن عن مكانه أو التهاب في اللثة، ويصف عندها العلاج المناسب.