الصالون العالمي للساعات الراقية احتفال بالسفر والرياضة والمرأة

معرض SIHH,الساعات الراقية,كارتييه,Cartier

سويسرا - رولا الخوري طبّال 02 أبريل 2016

وسّع معرض SIHH آفاقه من خلال تقديم أساليب مبتكرة وأسماء جديدة تناغمت تماماً مع فلسفة الدور المشاركة في المعرض. فأول ما لفتنا في الصالون العالمي للساعات الراقية في جنيف بنسخته الـ 26 لعام 2016 هو انضمام تسع دور مستقلة عن ريشمون عرفت بـ Carré des Horlogers وأضافت نكهة جديدة الى مائدة الوقت التي يفرشها المعرض سنوياً بأحدث وأجمل الابتكارات التي تفتح شهية عشاق هذا العالم على التوغل أكثر فأكثر في عمق هذه الصناعة الدقيقة... هذه المبادرة التي أطلقتها مؤسسة الساعات الراقية، منظِّمة المعرض، عبّرت عن طموحها الهادف إلى جمع مختلف صانعي الساعات الراقية معاً وتقدير الغنى والتنوع في هذا الفن الراقي. فيما تملك بعض الدور المشاركة إرثاً يعود إلى قرون عدة، حققت دور أخرى الشهرة منذ فترة وجيزة، ولكنها جميعاً تتشارك قيم الامتياز نفسها، والبراعة اليدوية والتفاني لهذا العالم. كما لفتتنا الهندسة الداخلية الجديدة للصالون والتي عكست الأناقة المعاصرة وبثت جواً من الراحة والدفء عبر استعمال الخشب والجلد والإضاءة الملائمة التي تبرز تألق الأجنحة والساعات المعروضة فيها مهما اختلف ديكورها الداخلي وتنافست التيمات التي تبنتها الدور في تحفها الفنية.
 

دوامة كارتييه cartier

تدخلنا دار كارتييه كل عام في دوامة اختيار الابتكار الأجمل. فهذه الدار التي تراهن دائماً على إبهار عشاقها وزبائنها، اختصرت سياستها هذا العام، رغم تعدد التصاميم، بساعة جديدة تدوّخ بشكلها البيضوي الذي يمزج الأسود والأبيض في نغمات متناقضة شكلت مصدر إلهام لتصميم ساعة Hypnose الجوهرة التي فيها من الابتكار مقدار لا ينفي كلاسيكيتها. أما رجلCartier  فتقوده الأناقة والاستقلالية إلى اختيار ساعة Drive بتصميمها على شكل وسادة ومنحنياتها المثالية وخطوطها الرائعة التي تتحدث بلباقة لغة دار كارتييه وتستخدم مفرداتها.

رومانسية بياجيه ورقّتها Piaget

ساعة Limelight Stella هي أوّل ساعة نسائية معقّدة تُصمّم وتُطوّر بالكامل في مشغلَي الدار الكائنين في لا كوت أو فيه وجنيف. تكتب هذه الساعة فصلاً جديداً في قصّة حبّ Piaget الدائم للنساء. وبينما يعتبر القمر رمزاً للأنوثة السرمدية، تعتمد Piaget مقاربة جديدة لهذا الموضوع عبر التركيز على جماليّته وعلى طبيعته الشاعرية. ولا تتوقف الدار أبداً عن التحدي الذي فرضته على نفسها في ابتكار أكثر الساعات رقةً، وقد صممت هذا العام أرفع ساعة مرصّعة بالجواهر في العالم PIAGET ALTIPLANO 38MM 900D  والتي تجمع بين براعة الدار في صناعة الآليات الرفيعة جدّاً وخبرتها الفريدة في صياغة المجوهرات.

Mont Blanc الاحتفاء بجوهر السفر

في الذكرى السنوية الـ 110، قررت دار «مون بلان» الاحتفاء بالسفر. فابتكرت ساعة الجيب Villeret  بإصدارحصري من 8 قطع فقط. استوحي تصميم هذه الساعة من السفن العابرة للمحيطات في بداية القرن العشرين ودقة الكرونوغرافات البحرية الخاصة بها. أما ساعة 4810 الجديدة التي أطلقت للمرة الاولى عام 2006 احتفاء بالذكرى المئوية الأولى للدار فقد زودت بتعقيدات مبتكرة Exotourbillon منحتها فرادة، بالإضافة الى الميناء الذي يعكس جوهر السفر.

Jaeger-LeCoultre  بأسلوب آرت ديكو

تتميزReverso One Cordonnet  بحزام مرح وعملي مع لمسة أنيقة وثابتة على المعصم. هذه الساعة مزيج من الأسلوب القديم والمواد العصرية. أما Classic Duetto Reverso فصممت ليختارها الثنائي، وهي مصنوعة من الذهب الوردي أو الفولاذ، ومتوافرة بحزام جلدي أيضاً. وبحجم صغير أو متوسط... تشع  هذه الساعة أناقة بأسلوب آرت ديكو وتتعزز بصفّين من الماس في النسخة الأنثوية لتغازل معصم المرأة. وجديد الدار أيضاً هذا العام تمثل بالتعاون مع المصمم Christian Louboutin الذي منح تصميم ساعة Reverso  التي احتفلت بعيدها الـ 85 لمسة فرنسية رائعة. 

Baume et Mercier  وعد صغير وقوة تحمل

Petite Promesse  ساعة يجسد فيها السوار الجلدي الفريد ذو اللف المزدوج أو المصنوع من الفولاذ الرشاقة والجرأة، ويبرز لمعان القرص المرصّع جزئيّاً بالماس. وإذ يتلاعب هذا الطراز برموز الساعات ـ الإسوِرة الصغيرة التي صمّمتها «بوم إيه ميرسييه» في عشرينيات القرن الماضي، أُعيد هنا ابتكار حس الأناقة والأنوثة الذي تميّزت به الدار بعدما أُضيفت إليها لمسة جديدة من العصرية. إنها الرفيقة الرائعة للمناسبات الكبيرة ولحظات السعادة القصيرة.

أما ساعة Capeland Shelby Cobra limitied Edition Spirit of Competition المستوحاة من أداء سيارة الكوبرا، فتوفق بين الجودة والدقة وينم مظهرها عن قوة فائقة، سواء تعلق الأمر بالعلبة البالغ قطرها 44 ملم، أو الكرونوغرافات الفريدة مع سوار من جلد التمساح باللون الأسود، أو مع سوار من المطاط.

Audemars Piguet جوهرة الساعات

ساعة خطفت الأنفاس وسرقت الأنظار في صالون الساعات الراقية... هي جوهرة تعطي للوقت قيمته. رصعت  Diamond Fury بـ 4841 ماسة من أنقى الماسات وأثمنها... إنها تعبيرعن القوة. قوة دار ترسخت في صناعة التعقيدات والدقة، وها هي اليوم تمسك بزمام التصاميم الجواهرية الرفيعة. وفي تناقض واضح، تلاعبت الدار بساعتها الأيقونية Royal Oak  بمنحها لمسة مرحة عبر أساورها المطاطية النابضة بالألوان القوية. ساعة ملائمة للرياضيين ومزودة بكرونوغراف.

IWC Schaffhausen بإيحاء من الطيارين

تقدم مجموعة ساعات Pilot لعام 2016 من IWC Schaffhausen، عدداً كبيراً من التصاميم التي تتراوح من ساعة Big Pilot's Heritage Watch إلى الساعة الأنيقة Mark XVIII وساعة Pilot's Watch Automatic 36. ومع مقياس الوقت الجديد (Timezoner Chronograph)، تكفي لمسة صغيرة للتحكم بالمنطقة الزمنية، مما يجعلها الساعة العالمية المثالية بالنسبة إلى الأشخاص الذين يسافرون بشكل دائم. كما يفترض أن تكون المجموعات الاستثنائية Antoine de Saint Exupery وLe Petit Prince مصدر اهتمام الكثيرين من هواة الساعات هذا العام.

Van Cleef & Arpels فرادة شاعرية

عرضت الدار هذا العام تحفة فريدة في الصالون العالمي، هي ساعة Rubis Secret. تتميز هذه الساعة-السوار بمجموعة استثنائية من 111 حجر ياقوت توحي بأنها متشابهة، إلا انها تختلف من حيث قصّاتها، الأمر الذي منحها نبضاً منسجماً مع صفوف الماس. تطلبت كل مرحلة من تنفيذها دقة وتعقيداً لا مثيل لهما وبراعة تقنية. وقد استغرق إنجازها حوالى 1500 ساعة عمل، أي ما يزيد عن عام كامل. أما ساعة Lady Arpels Jour Nuit Fee Ondine فتظهر البراعة التقنية لتصاميم Poetic Complications حيث تروي لنا تفاصيلها قصة خيالية. تستقبل جنّية الماء يومها أمام مياه بلورية تنظر الى حركة الشمس وتمضي في مراقبتها الى أن تختفي وراء الأفق ويظهر القمر خجولاً ثم يبرز رويداً رويداً.

Roger Dubuis الأوجه المختلفة لشخصية المرأة

إنها سنة المرأة بامتياز لدار روجيه دوبوي. فقد أصدرت الدار مجموعة كاملة مستوحاة من أساليب المرأة في الأزياء ومن أوجه شخصيتها. كما تعاونت مع صانع الأحذية الشهيرMassaro  لتقدم لها الأرقى والأكثر أناقة، فكانت الساعات بمثابة جواهر تزين بها معصمها. أما التقنية العالية التي تميزت بها الدار على مدار أكثر من عشرين عاماً فلم تغب طبعاً عن مجموعة هذه السنة.

Vacheron Constantin بصمة مميزة

أعادت فاشرون كونستانتين صياغة واحدة من مجموعاتها الرمزية،  Overseas بروح تنضح بأناقة غير رسمية وبطابع عملي، فابتكرت خمسة تصاميم حديثة تمثل جيلاً جديداً من الساعات الأوتوماتيكية المستوحاة من السفر... من الستانلس ستيل أو الذهب، وبدءاً بالأبسط حتى الأكثر تعقيداً مع دمغة جنيف وأحزمة قابلة للتبديل بسهولة. أما الساعات المصممة للمرأة فقد أطرها الماس وأعطى للوقت قيمة إضافية.

احتفلت Parmigiani  بعيدها العشرين عبر تقديم مجموعة ساعات مميزة تعبر عن هوية الدار وأدخلت Richard Mille  تعقيدات استثنائية على تصاميمها الأنثوية. أما A. Lange & Sohne  فحافظت على خطوطها النقية التي تعبر عن الرجل الكلاسيكي الواثق، فيما أضافت Panerai بعض التجديد على تصاميمها الأيقونية، وأطلقت Greubel Forsey عدداً من الابتكارات بإصدارات محدودة.

معرض داخل المعرض Cuckoo clock

هل أصبحت ساعة الوقواق السويسرية من الفولكلور؟ هذا هو السؤال وراء عرض 24 Hours in the life of a Swiss cuckoo clock... المعرض الذي أقامته كلية الفنون والتصميم في جامعة جنيف HEAD وأدرجته ضمن معرض الساعات. وقد دعا مدير الجامعة جان بيار غريف، المصمم السويسري المشهور كلاوديو كولوتشي للعمل مع الطلاب بهدف إضفاء لمسة عصرية على هذه  الساعة الرمز. هكذا، استطاع زوار المعرض الاطلاع على الابتكارات الخاصة بالطلاب، إضافة إلى مشاركة عدد من المصممين العالميين ممن تعرفوا على ابتكارات تكنولوجية وفنون عصرية وأساليب حديثة لكيفية عمل هذه الساعة.

دور تشارك للمرة الأولى في الصالون العالمي للساعات الراقية

 ضم Carré des Horlogers الأسماء الآتية التي قدمت جديدها ووسعت آفاق هذا المعرض السنوي: Christophe Claret, De Bethune, H. Moser & Cie, Hautlence, HYT, Kari  Voutilainen, Laurent Ferrier, MB&F, Urwerk