6 فوائد لخل العنب على صحتك.. تجعلك تتناوله يومياً

خل العنب,فوائد,صحة,القلب

04 مايو 2016

هل تعلم أن خل العنب يمتلك الكثير من الفوائد الصحية للجسم،  وكان يستخدم منذ ألاف السنين كمادة مطهرة إلى جانب التوابل لعلاج العديد من الامراض.

يدخل خل العنب في بعض أنواع الصلصات، ويمكن تتبيل اللحوم والدجاج بواسطتها، ويرتبط استخدامه بالعديد من الاسباب فهو مضاد قوي للجراثيم والاكسدة، إضافة إلى أنه منخفض السعرات الحرارية. إليكم أبرز فوائده.

  • إنقاص الوزن: أكدت دراسة في عام 2009 تم نشرها في مجلة "العلوم البيولوجية والتكنولوجيا الحيوية" أن حمض الخليك المكون الرئيسي لخل العنب يمنع تراكم الدهون في الجسم. وأكدت ان من يعاني من السمنة يمكنه تناول 15 مل – 10 مل من الخل يومياً ولمدة 12 إسبوع، فذلك يؤدي إلى إنخفاض ملحوظ في وزن الجسم ومحيط الخصر ونقص في نسبة الدهون.
  • التمثيل الغذائي: تعزز  مادة البوليفينول الموجودة في خل العنب من التأثير على البيبيسين وهو الإنزيم الذي يقوم بكسر البروتين إلى أحماض أمينية أصغر وهذا يعني أنه يسهل من عملية إستيعاب الأحماض الأمينية وتحسين عملية التمثيل الغذائي.
  • الإلتهابات: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في خل العنب على مقاومة نمو الإلتهابات في الجسم ومنها علاج إلتهاب المفاصل وإلتهاب الاوعية الدموية.
  • مخاطر النوبات القلبية: يحتوي خل العنب على نسبة منخفضة من الكوليسترول والدهون المشبعة، لذلك يمكن إستخدامه كبديل لمكونات ضارة أخرى والتي تؤدي إلي زيادة نسبة الكوليسترول السيء في الدم وبالتالي يحسن من صحة القلب.
  • أسنان قوية: يحتوي خل العنب على مادة البوليفينول والتي تساعد على تقوية اللثة ومنع إلتهابها بالإضافة إلى منع تآكل الأسنان والحفاظ عليها بعيداً عن التسوس.
  • البشرة: يحتوي خل العنب على مجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب 12 وحمض البانتوثنيك والمعادن كالصوديوم، والبوتاسيم، والكالسيوم، والفوسفور، والحديد.. وكل هذه العناصر الغذائية تعمل على تغذية البشرة وعلاج مشاكلها المختلفة مثل توحيد لون البشرة، التخلص من الندبات، ومقاومة التجاعيد.