برامج موضة

المدير التنفيذي للبرامج الفنية أليكس معوشي: Project Runway يشبه النسخة الأجنبيّة مع «خلطة» MBC

أليكس معوشي,فارس الشهري,برنامج Project Runway ME,mbc,Elie Saab,إيلي صعب,برامج MBC

هالة الطويل,تاتيانا قسطنطين تاتيانا قسطنطين 19 سبتمبر 2016

- كيف تم اختيار المشتركين وعلى أي أساس؟
تم اختيار المشتركين بناء على مواصفات محددة من خلال تجارب الأداء. أما أهم المواصفات فهي أن يتمتّع المصمم بمخيلة واسعة لناحية القدرة على الابداع، وقدرة على التطريز والخياطة وليس فقط الرسم. وكما في معظم برامج MBC، نجول في البلدان العربية ونتلقى طلبات المشاركة بهدف اختيار المشتركين، وفي هذا البرنامج اخترنا 15 مشتركاً من بين الأفضل.

- لماذا تم اختيار جيسيكا قهواتي كمقدمة وفارس الشهري كمدرّب للمصممين؟ 
كان لدينا مواصفات محددة لاختيار مقدمة البرنامج والمدرّب. فالمقدمة يجب أن تتمتع بحس الموضة وأن يكون لها حضور عالمي في عالم الأزياء، وهذه المواصفات تنطبق على جيسيكا، فهي تتمتع بالجمال ولها شهرتها العالمية كملكة جمال، وهذا بالتأكيد يؤثر في البرنامج. كل هذه العوامل اجتمعت فيها، وتم اختيارها من بين الكثيرات، بقرار مشترك بين المصمم العالمي إيلي صعب وMBC. أما فارس الشهري فهو شخص مثقف في الموضة، ولديه مشروعه الخاص بتسويق أهم الماركات في السعودية ويقوم أيضاً بدورات تدريبية ولديه شغف بالقطاع... كما أنه يدرك ما يحبه العالم العربي من تصاميم. واختيار فارس يفيد البرنامج ويثري تجربة المصممين المشاركين فيه.

- كيف تم اختيار التحديات؟ وهل كان الوقت المحدد لكل منها كافياً؟
ابدع فريق العمل 40 فكرة وبعد تصفيات تم اختيار 11 منها، على أساس أنها أفكار مميّزة وغير متشابهة. وكان الوقت مدروساً ومحدداً قياساً بالتحدي ونوعه وحجمه.

- ما الذي يختلف في النسخة العربية من  Project Runway  عن النسخة الأجنبية؟
Project Runway  يشبه كثيراً النسخة الأجنبية ولكنه في الوقت نفسه مختلف. فالنسخة العربية تتميز بالقيمة الإنتاجية العالية والطابع الترفيهي المضاف وطبعاً، بحضور نجوم عرب أو أجانب في كل حلقة، بالإضافة إلى ضخامة المسرح و«خلطة» MBC المعهودة... هذه العوامل مجتمعة أدت إلى أن يُعرض البرنامج في وقت الذروة Prime-Time.