كيف تختارين؟

كلارنس, لانكوم, ديور, جيفنشي, شانيل, غيرلان, كلينيك, العناية بالبشرة, الشيخوخة ومقاومتها, إيستيه لودر, التجاعيد ومحاربتها, فيتامين E, أشعة الشمس, فيتامين A, فيتامين C

15 يناير 2013

لتتفادي تأثير عوامل الشيخوخة وتؤجلي ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، تحتاجين حتما إلى مستحضرات تشدّ البشرة وترفعها وتعيد إليها متانتها وتغذيها وتحميها من الجذور الحرّة وأشعة الشمس الضارّة وكلّ ما قد يؤذيها. لمساعدتك أكثر في اختيار المستحضر الأفضل لبشرتك من أنواع الكريمات المتوافرة بكثرة في الأسواق التي تعدك بإعادة الشباب إلى بشرتك والمحافظة عليها، إليك هذا الدليل:

قبل أن تشتري أي كريم، عليك أن تتعرّفي إلى تركيبته ونسبة تركيز مكوناته النشطة ومقدار فاعليتها، وبالطبع عليك أن تتأكدي من ملاءمتها لبشرتك قبل كل شيء. ومن المكونات النشطة الفعالة التي عليك التأكد من وجودها في الكريمات المحاربة للتجاعيد وكل عوامل الشيخوخة:


المكوّنات المحاربة للجذور الحرّة

تأتي هذه المكونات في شكل فيتامين A ، C ، E ، والزنك والسيلينيوم والسيليكون والشاي الأخضر وبذور العنب، بالإضافة إلى الطحالب، وهي تسمح للبشرة بمحاربة الجذور الحرة، وتحسين ملامحها وإصلاح أضرارها الناجمة عن التلوث. وتعتبر الكريمات الغنية بهذه المكونات ملائمة لكل أنواع البشرة.

فيتامين A
يستخدم هذا المكون القويّ عادة في الكريمات المعالجة لحب الشباب، أما في الكريمات المحاربة للتجاعيد فيتم استبداله بمادة مشتقة منه ولكنها أقل تسبباً لحساسية البشرة وهي الريتينول الذي يساعد في تحفيز تجديد الخلايا وإزالة التجاعيد الظاهرة وتحسين بنية البشرة. ينصح الخبراء باستعمال هذا النوع من الكريمات عادة للسيدات ما فوق سن الـ 35 اللواتي يعانين ظهور التجاعيد وعوامل الشيخوخة المبكرة، كما في الإمكان استعماله في سن العشرين كإجراء احترازي.

أحماض الفاكهة AHAS
وهي موجودة في ثمار الحمضيات والعنب وقصب السكر وتتمتع بفاعلية هائلة على تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة عن سطحها وتمليس خطوطها الرفيعة وبالتالي إعادة التألق والتوهج إليها. تستعمل الكريمات الغنية بهذه الأحماض لمعالجة البشرة المتضررة من أشعة الشمس ولكن يستحسن تجنب استخدامها من دون عامل وقاية من أشعة الشمس إن كانت بشرتك حساسة.

عامل الوقاية من أشعة الشمس
إنها ضرورية لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وهي متوافرة تقريباً في كل الكريمات المحاربة للتجاعيد وتأتي في شكل مواد مضادة للجذور الحرة ومنها الفيتامين E و C والكاروتين.

وقد طورت بعض شركات التجميل تركيبة كريماتها المحاربة للشيخوخة لتعويض نقص حاصل في بنية البشرة كالنقص في الهرمونات مع بلوغ سن الياس، أو نقص في العناصر المرطبة للبشرة الجافة. تتوافر في الأسواق اليوم كريمات محاربة للتجاعيد غنية بالاستروجين النباتي لإعادة التوازن الهرموني إلى مستواه الطبيعي وبالتالي معالجة كل مشكلات البشرة والأضرار الناجمة عن هذا الخلل.
وبما أن البشرة الجافة تساهم إلى حدّ كبير في ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، نجد  في الأسواق كريمات عالية التركيز بالعناصر المرطبة والتي تصل إلى أعماق البشرة لتعيد إليها رطوبتها من الداخل وتمنحها مظهرا مشرقا من الخارج.

أسرار الخبراء:

-استخدمي كريما للنهار محاربا للتجاعيد والجذور الحرّة والتأكسد، مزودا بعامل وقاية من أشعة الشمس الضارة. أما ليلا فاستعيني بكريم فعال لمحاربة للتجاعيد وعوامل الشيخوخة المبكرة.
-بدّلي منتجات العناية ببشرتك كل ستة أشهر للاستفادة القصوى من مكوناتها.
كما ينصحك خبراء العناية بالبشرة بأن تبتعدي عن التدخين وتتبعي نظاما غذائياً صحياً، وتجنبي السهر المتكرر، ونظفّي بشرتك جيدا قبل النوم واحميها من أشعة الشمس الضارّة لتحصلي على بشرة شابة ومتألقة دوما.
من المستحضرات المتوافرة، جرّبي:

  • Chanel Sublimage La Crème Texture Suprême
  • Estée Lauder Re-Nutrive Replenishing Comfort Creme
  • Dior Hydra Life Pro-Youth Comfort Crème
  • Clinique Age Defense BB Cream SPF 30
  • Lancome Rénergie Multi-Lift
  • Clarins Multi-Active Day Early Wrinkle Correction Cream
  • Guerlain Abeille Royal Day Cream
  • Givenchy Radically No Surgetics Age-Defying & Unifying Nightcare

 

بشرتك وكريم محاربة التجاعيد

ينصحك معظم خبراء البشرة أن تختاري الكريم الملائم لطبيعية بشرتك.

البشرة الجافة:
إذا كانت بشرتك جافة ورقيقة وتعاني الحساسية والإحمرار فأنت بحاجة إلى كريم محارب للتجاعيد بتركيبة خاصة للبشرة الجافة يضم في تركيبته عناصر فائقة الترطيب، بالإضافة إلى عامل وقاية من أشعة الشمس الضارة ومكونات محاربة للجذور الحرة والتأكسد. وعليك أن تتجنبي الكريمات ذات التأثير المقشر لأنها تتسبب بإثارة حساسية بشرتك.

البشرة الدهنية:
تعاني البشرة الدهنية من زيادة في الإفرازات الدهنية، ورغم أنها ضرورية لحماية البشرة فإن زيادتها تسبب تراكم الأوساخ على سطح البشرة وتزيد لمعانها، لذا فهي بحاجة إلى كريم محارب للتجاعيد بتركيبة تصحح الإفرازات الدهنية وتحمي مرونة البشرة وتخفف لمعانها. كما يجب أن تحمي هذه الكريمات البشرة من العوامل الخارجية المسببة للشيخوخة المبكرة كأشعة الشمس الضارة والجذور الحرّة. تجنبي أن تمدّي هذه الكريمات حول محيط العينين.

البشرة المختلطة:
تتميّز البشرة المختلطة بجفافها ما عدا الجبين والأنف والذقن أو ما يعرف بالمنطقة T فهي دهنية. ولأن معظم الوجه يكون جافاً، تحتاج البشرة إلى كريم محارب للتجاعيد بتركيبة ملائمة للبشرة المختلطة وغنية بعامل وقاية لحمايتها من أضرار الشمس، بالإضافة إلى مكونات محاربة للجذور الحرة. كما يجب حماية البشرة المختلطة من الصقيع والهواء الجاف وتجنب استعمال المياه الساخنة والصابون الكاشط والكريمات الغنية بأحماض الفاكهة التي تزيد حساسية البشرة.