من هنّ السيدات العربيات الأقوى لعام 2017؟

السيدات العربيات,الأقوى,لبنى العليان,رانيا محمد نشار,لطيفة حمود السبهان,سارة السحيمي,لبنى هلال,رجاء عيسى القرق,خولة الأسدي,فرح انطونيوس,نزهة حياة,ريتا ماريا زنيبر,مريم بنصالح شقرون,سعيدة العمراني,سلوى أخنوش,ليلى مومو,الشيخة لبنى القاسمي,سحر نصر,غادة والي

فرح جهمي 05 أغسطس 2017

يبدو أن النساء في العالم العربي قد حققن هذا العام المزيد من النجاحات وأثبتن جدارتهن في أكثر من مجال، فتمكنت السعودية لبنى العليان، الرئيسة التنفيذية لشركة «العليان للتمويل» من احتلال المرتبة الأولى في قائمة أقوى السيدات العربيات في تصنيف «فوربس» لعام 2017.


وترأس العليان المجموعة التي تضم أكثر من 40 شركة، وكانت أول امرأة في المملكة تُنتخب لعضوية مجلس إدارة شركة مساهمة عامة هي «البنك السعودي- الهولندي» في العام 2004. وسيدة الأعمال السعودية حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أنديانا عام 1979.

وذكرت القائمة أيضاً السعودية رانيا محمد نشار، وهي الرئيسة التنفيذية لمجموعة «سامبا» المالية، بصفتها أول امرأة ترأس مصرفاً تجارياً في المملكة. وتعتبر نشار من الكفاءات في القطاع المصرفي، إذ تتمتع بخبرة واسعة في الأعمال المصرفية تمتد إلى نحو 20 عاماً، تبوأت خلالها عدداً من المناصب القيادية في المجموعة.

وحصلت نشار على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف الأولى في علوم الحاسوب وتقنية المعلومات من جامعة الملك سعود، وأكملت برنامج تطوير القيادات في كلية داردن لإدارة الأعمال في جامعة فرجينيا الأميركية، وحصلت على شهادة في الحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال في جامعة جورج واشنطن.

أيضاً، اختيرت السيدة لطيفة حمود السبهان مديرةً ماليةً لـ«البنك العربي الوطني»، وسارة السحيمي رئيسةً تنفيذيةً في مصرف «الأهالي كابيتال» ورئيسةً لمجلس إدارة سوق الأسهم «تداول»، وهي تعد أول امرأة تتولى إدارة مصرف استثماري منذ أن شغلت هذا المنصب عام 2014.

واحتلت لبنى هلال من مصر المرتبة الثانية في القائمة التي تضمنت 16 اسماً مصرياً، وكانت هلال قد عُيّنت في منصب نائب محافظ «البنك المركزي المصري» العام الماضي، بعد أن تنقلت بين عدد من الوظائف القيادية في القطاع المصرفي في البلاد، وكانت أول امرأة تعيّن في مجلس إدارة «البنك المركزي المصري» عام 2011.

في حين حظيت الإمارات بأكبر عدد من النساء في قائمة «فوربس» لهذا العام بواقع 18 اسماً، حيث حلّت رجاء عيسى القرق من الإمارات في المرتبة الثالثة، وهي تشرف منذ عام 1990 على «مجموعة القرق»، إحدى أعرق الشركات العائلية في الإمارات، والتي تأسست قبل نصف قرن وتضم 28 شركة وترتبط بعقود شراكة مع 370 شركة متعددة الجنسيات.

وجاءت مديرة «مصرف الرافدين» في العراق، خولة الأسدي، في المرتبة السابعة، وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه في المحاسبة من جامعة بغداد في عام 2006، وتدرّجت في المناصب من محاسبة في المصرف عام 2008 إلى مديرة لأكبر بنك مملوك للدولة في العراق.

وتضمّنت القائمة 14 اسماً لبنانياً بينهم أليسار فرح انطونيوس، الرئيس التنفيذي لـ«سيتي بنك» في الإمارات.

كذلك استطاعت ست مغربيات تسجيل أسمائهن ضمن اللائحة لهذا العام، وهن نزهة حياة وهي رئيسة مجلس إدارة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وجاءت في المرتبة السادسة، وكانت قد كُرمت في الآونة الأخيرة من الحكومة البريطانية نظير إسهامها في تعزيز حظوظ النساء في عالم الأعمال، كما منحتها الحكومة وساماً ملكياً قبل 3 سنوات، تكريماً لها على إنجازاتها، خصوصاً أنها حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من فرنسا عام 1984.

تليها ريتا ماريا زنيبر الرئيسة التنفيذية لـ«ديانا القابضة» في المرتبة 29، ومريم  بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب في المرتبة 30، وسلوى أخنوش رئيسة مجموعة «أسكال» في المرتبة 53، وأيضاً سعيدة العمراني نائب رئيس «مجموعة سفاري»، وليلى مومو الرئيسة التنفيذية لـ»وفا سلف».

تصدرت الوزيرة الإماراتية الشيخة لبنى القاسمي قائمة أقوى 10 سيدات في القطاع الحكومي لهذا العام، وتشغل القاسمي منذ عام 2016 منصب وزيرة الدولة للتسامح في دولة الإمارات، كما عملت سابقاً وزيرة للتعاون الدولي ووزيرة للاقتصاد والتخطيط، وعُرفت أيضاً بعملها الخيري التطوعي في عدد من الجمعيات الخيرية.

حلّت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر سحر نصر، في المرتبة الثانية في القائمة، وكانت تدرّس مادة الاقتصاد في الجامعة الأميركية في القاهرة، كما عملت مع البنك الدولي لمدة 17 عاماً.

بينما فازت وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر غادة والي بالمرتبة الثالثة، وكانت قد عملت مديراً عاماً للصندوق الاجتماعي للتنمية، حيث ركزت على برنامج توظيف الشباب، كما عُرفت بتبنيها مبادرة برنامج «تكافل وكرامة» الذي يوفر دخلاً شهرياً ثابتاً لشراء الطعام واللوازم المدرسية لنحو 1.5 مليون عائلة.