حول العالم للخريف مهرجانات

17 سبتمبر 2017

اقترب الخريف وبدأت نسائمه تتسرّب إلى الأجواء فتغلّفها ببعض البرودة الجميلة التي تغنينا إلى هذا الحدّ أو ذاك عن المكيّفات، وتجعلنا ننطلق في الطبيعة لنشاركها تبدّل أحوالها وألوانها. وهذا تحديدًا ما يدفع الكثيرات منّا للتخطيط لإجازة خريفية في أماكن تحتفل به، وتنظّم له مهرجانات.


مهرجان الخريف للمزارعين في ليوغانغ في النمسا

عندما يستريح الضباب بين أحضان الأودية وتصبح الأمسيات أكثر برودة وبشكل ملحوظ، وحين تتباهى الغابات بجمالها وروائع ألوانها الذهبية، وتبدأ قطعان البقر والأغنام بالتخلي عن مراعيها الخضراء وتنزل الى القرى من القمم الألبية التي تزنّر النمسا، فهذه التحولات كلها تعلن عن بدء مهرجان الخريف للمزارعين في بلدة ليوغانغ- سالفيدينغ في مقاطعة سالزبورغ في النمسا.
فمع بداية فصل الخريف، يقطف المزارعون الفواكه الناضجة من بساتينهم ويحصدون الحبوب من حقولهم. وترعى الماشية من المراعي الجبلية المنخفضة، ويبدأ سكان ليوغانغ التحضير لفصل الشتاء، ويحتفي المزارعون بمهرجان الخريف وبحصادهم الوفير فينظمون العروض والفعاليات التي تعبّر عن شكرهم للثروات التي تنتجها الأرض.
خلال الاحتفالات تحصلين على فرصة لتجربة الحياة في الجبال وتذوّق بعض الأطباق المحلية التقليدية.
شعرت بأنك التهمت الطعام من دون حساب، لأنك جرّبت معظم الأطباق اللذيذة والطازجة التي تعرض في مهرجان الحصاد؟ لا تندمي لأنه في إمكانك حرق كل السعرات الحرارية في متنزّه ليوغانغ للدراجات الهوائية، أحد أكبر المتنزّهات الأوروبية الخاصة بركوب الدراجات الهوائية الجبلية، وهو يضم تسعة مسارات مختلفة تتفاوت صعوبتها بحسب الدرّاجين، فهناك مسارات شديدة الانحدار للمحترفين، وأخرى للمبتدئين والأطفال. وسوف يستضيف المتنزّه بطولة العالم للدرّاجات الجبلية للمرة الثانية عام 2020.
يمكنك استئجار دراجة من مكتب الوصول في محطة الوادي، أو طلب دليل للنصائح التي تحتاجين إليها. كما تتوافر خدمة الواي فاي المجانية في محطة الوادي.
والطريف أنه خُصّص يوم واحد لاختبار مهارات ركوب الدراجة الهوائية الجبلية خاص بالسيدات ويُعرف بالـ Ladies Day.
هنا سوف تتعلمين كل الحيل، والنصائح المهمة لضمان المزيد من المتعة، والثقة في النفس والأسلوب الأمثل والآمن لركوب الدراجة الجبلية الخاصة بك، كل يوم سبت من شهر حزيران/يونيو حتى آخر سبت من أيلول/ سبتمبر.


مهرجان ديوالي للضوء في الهند

ديوالي أو ديبافالي هو مهرجان الأنوار يُحتفل به كل عام في الخريف، وهو عطلة رسمية في الهند، وكذلك في فيجي وغيانا وماليزيا وموريشيوس وميانمار ونيبال وسنغافورة وسري لانكا وسورينام وترينيداد وتوباغو، ومقاطعة السند مؤخرًا في باكستان.
وديوالي من المهرجانات الأكثر شعبية في الهند، يحضره الملايين من الهند، وحول العالم لمشاهدة العروض النارية التي تضيء ليلة المهرجان الرئيسة الأكثر حلكةً.
وهو مهرجان روحي موضوعه انتصار النور على الظلام، والخير على الشر، والمعرفة على الجهل، والأمل على اليأس. ويشمل الاحتفال الأنوار التي تنير أسطح الأبنية، والأبواب والنوافذ الخارجية، وتستمر الطقوس والاستعدادات لمهرجان ديوالي عادةً على مدى خمسة أيام، وهو يعتبر فرصة تسوّق لا يمكن تفويتها.

كيف يستعد الهنود لمهرجان ديوالي؟
قبل ليلة ديوالي، ينظّف الناس بيوتهم ومكاتبهم ويزيّنونها. وفي ليلة ديوالي يرتدي الناس ملابس جديدة أو أجمل زي لديهم، تُضاء الشموع والمصابيح، وبعد الصلاة تنطلق عروض الألعاب النارية.
تختلف طقوس الاحتفال باختلاف المنطقة. ففي الجزءين الشمالي والغربي من الهند، تبدأ الاحتفالات مع دانتيراس، تليها ناراكا تشاتورداسي في اليوم الثاني، ثم ديبافالي في اليوم الثالث، وديوالي بادفا وهي مهداة إلى علاقة الأزواج ببعضهم البعض، في اليوم الرابع، ونهاية الاحتفالات ببهاي دوج مخصصة لعلاقة الأخت والأخ.

أين يمكن مشاهدة العروض النارية؟
في فاراناسي، عرض الألعاب النارية لا يصدّق، حيث يتحوّل نهر الغانج إلى لوحة مائية تتراقص على صفحتها الأنوار في ظلام الليل الدامس.
وفي «المدينة الوردية» من جايبور في راجاستان، اكتشفي الأنوار الليلية التي تتلاعب بالمتسوقين في سوقها. أما في غوا، فيحرقون في بلدة إفيجيس مجسم الشر ناراكاسورا، مع مسابقات لمعرفة من الذي يمكنه بناء مجسم أكثر رعبًا.

                           
كولومبيا البريطانية في كندا مشاهدة الدب الأشيب

تتحاشى الدببة البنية المعروفة بالدب «أكا الأشيب»، معظم فصول السنة، إظهار نفسها للناس، فهي خجولة جدًا، ومن الصعب أن يراها أحد. لكن مع قدوم الخريف، تتخلّى عن خجلها وتبدأ بالنزوح إلى غابات كولومبيا البريطانية في كندا، بحثًا عن الغذاء في الأنهر والجداول لتصطاد سمك السلمون الذي يبدأ في فصل الخريف بوضع بيوضه.
ويتبدل المشهد ليتحوّل إلى ازدحام بين الغابة وألوانها، والدببة التي تترصد الأسماك، والناس الذين ينتظرون هذه الفترة من السنة من أواخر آب/ أغسطس، حتى أوائل تشرين الأول/أكتوبر، يترصدون الدببة ويلتقطون الصور وهي تجول بينهم غير آبهة لوجودهم.

أين يمكن المكوث؟
على ضفة نهر تشيلكو وسط كولومبيا البريطانية، يقع مخيم منعزل بالقرب من كوخ صيد قديم يعود إلى عام 1950، وإضافة إلى الخدمات الفندقية الفاخرة، يقدّم أروع مشهد للدببة وهي تصطاد.

غير مشاهدة هجرة الدببة، ماذا يمكن أن تفعلي؟
توفّر الشركة المنظّمة للمخيم نشاطات ترفيهية كثيرة مثل رياضة الرافتينغ النهرية، المشي في دروب الغابة، ركوب الدراجات الجبلية، وكأس قوس قزح لصيد سمك السلمون المرقّط. إنه مخيم نادر في عالم اليوم حيث يعيش الناس والدببة بشكل متناغم.



أسبوع القراصنة في جزر كايمان
ربما لا توجد دولة أخرى في منطقة البحر الكاريبي تحتفل بأساطير القراصنة والتراث الثقافي مثل جزر كايمان التابعة لبريطانيا، والتي تسبح غربي البحر الكاريبي.
ففي الخريف تبدو الجزر وكأنها بركان من الألوان والفرح والموسيقى خلال أسبوع القراصنة. وخمسة أيام سوف تكون مليئة بالمرح وغزوات القراصنة الوهمية والاحتفال، وتصادف هذا العام الذكرى الـ 40 لأيام التراث Heritage Days حيث يتم تسليط الضوء على ثقافة الجزر وتراثها كل يوم.
ستستمتعين بسلسلة من المسيرات وعروض الألعاب النارية، وعروض الرقص في الشوارع، ومسابقات الأزياء، والمسابقات الرياضية، والاحتفال بالأطعمة التقليدية والموسيقى وأكثر من ذلك بكثير، وينظم المهرجان في جزر كايمان الثلاث.


التجوال في كواليس فيلم «حرب النجوم» في جزيرة سكيلينغ مايكل في إرلندا

قبالة الساحل الجنوبي الغربي لإرلندا، ثمة جزيرة خرجت إلى مسرح الشهرة العالمية عندما ظهرت في فيلم «حرب النجوم 7: يقظة القوة Star Wars 7:The Force Awakens».
إنها سكيلينغ وهي مجموعة جزر صخرية صغيرة تقع قبالة ساحل كيري وتتكوّن من سكيلينغ مايكل وليتل سكيلينغ التي هي موطن لأكثر من 25 ألف نوع من الطيور البحرية، في حين أن سكيلينغ مايكل انضمت إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو عام 1995، وهي جزيرة خلاّبة يمكن القول إنها جوهرة خفية تسبح في المحيط الأطلسي. وأيلول/ سبتمبر الشهر الأمثل للإبحار إلى هذه الجزيرة التي سوف تجعلك تدخلين في عوالم التاريخ الإرلندي.
فمن أسباب دخولها لائحة التراث العالمي، وجود دير للرهبان الذين هربوا من غزو الفايكنغ في القرن السادس. الوصول إلى الجزيرة يكون عبر الإبحار من قرية الصيادين بورتماجي في كيري، وهو يستغرق حوالى 45 دقيقة، لترسي عند ميناء بحري وتصعدي الدرجات الـ600 إلى قمة الجزيرة حيث تنعمين بمشهد رائع يحبس الأنفاس، من انبثاق القمم وسط الأزرق، إلى الطيور التي تستريح بين حفر القمم الصخرية تلاعب أمواج المحيط تارة، وتكتفي بتأمله تارة أخرى.
تذكري أن هذا النوع من المغامرات يحتاج منك أن تنتعلي حذاء مسطحًا يحميك من الانزلاق، وتجعلي دائمًا كاميرا هاتفك الجوال على أهبّة الاستعداد، فالمشاهد التي ستخطف بصرك قد تثير فيك نهم التقاط الصور بلا توقف.

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة