Gabrielle Chanel عطر قوي وذو حضور آسر

23 سبتمبر 2017

قد يكون عطرا Chanel No.5 وChance من أكثر العطور شهرةً ونجاحاً في دار شانيل. اليوم، وبعد مرور نحو 15 عاماً على إطلاق عطر "شانس"، قرّرت الدار ابتكار عطر ثوري جديد ووفيّ لتاريخ تصنيع العطور لدى «شانيل»، يكرّم إرث الدار ومؤسِّستها الآنسة غابرييل شانيل وتفوح منه رائحة باقة من الأزهار البيضاء...

«يكمن الترف في التفاصيل الخفية»، تقول غابرييل شانيل. هو قول ينطبق على عطر شانيل CHANEL الجديد الذي يحمل اسم مؤسِّسة الدار GABRIELLE CHANEL. عطر تخطّ به الدار صفحة جديدة في تاريخها. اسم جديد، زجاجة جديدة، عطر جديد، عالم جديد للتعبير عن الرفاه.

يدعو عطر غابرييل شانيل النساء إلى الإيمان بهوّيتهن وقدرتهن على تحقيق ما يسعين إليه من أجل العثور على صوتهن. ففي الثقة بالنفس تكمن جذور قوّتهن التي لا تتزعزع وطموحهن الحازم لتحقيق ذواتهن.

يقول أوليفييه بولج، صانع العطر الجديد، إنه حظي بحرّية إبداعية كاملة أثناء ابتكار العطر. ولذلك، ولد العطر الجديد من رغبته في ابتكار عطر جديد للنساء. تمحورت فكرته الأساسية حول الزهرة البيضاء... بالفعل، استعمل بولج الأزهار البيضاء بطريقة جديدة من خلال الغوص في روائح الأزهار المستخدمة عموماً في دار شانيل، وحاول اكتشاف تأثيرات الضوء واللمعان فيها.

وكما هي حال كل عطور شانيل السابقة، يرتكز العطر Gabrielle Chanel على الأزهار، لا بل على كل أنواع الأزهار التي جرى استعمالها في تاريخ عطور شانيل. إلا أن بولج قام هذه المرة بتنسيقها بطريقة مختلفة لابتكار زهرة خيالية، وتحديداً الزهرة البيضاء.

لماذا قررت دار شانيل ابتكار عطر جديد اليوم، بعد مرور 15 عاماً على العطر Chance؟ يجيب بولج بأن الماركة يفترض أن تكون تعبيراً عن زمنها. وبما أن دار شانيل تشهد حالياً مرحلة مميزة جداً، لا بدّ من الترويج لقيمة تاريخها، وكتابة فصول جديدة في الوقت نفسه.

 

تركيبة العطر

لا شك في أن العطر Gabrielle Chanel يلتزم بالأسلوب الإبداعي المعتمد في عطور شانيل. وقد تكون روائح الأزهار الشبيهة بالياسمين أفضل دليل على هذا الالتزام.

العطر الجديد عطر غني بالأزهار، مشرق، ومفعم بنور الشمس، وفق مبتكره أوليفييه بولج. إنه عطر قوي وذو حضور آسر، تم ابتكاره لكل النساء اللواتي يعشقن الأزهار البيضاء.

أراد بولج التركيز في تركيبة العطر على الزهرة البيضاء الخيالية، التي هي مبدئياً باقة من أربع أزهار: زهرة البرتقال، الأيلنغ، الياسمين، ومسك الروم. يتم الحصول على زهر البرتقال من تونس، والياسمين من مصر، والأيلنغ من كوموروس (مع أجزاء خاصة بدار شانيل)، ومسك الروم من حقول غراس الفرنسية. تجدر الإشارة إلى أنها ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها دار شانيل مسك الروم، لكنها المرة الأولى التي تستخدم فيها مسك الروم المزروع في حقول غراس. عند سؤال أوليفييه بولج عما إذا كانت الآنسة شانيل ستحب العطر الجديد لو أتيحت لها فرصة شمّه، قال إنه اختار مكونات موجودة في معظم العطور التي ابتكرتها الآنسة غابرييل نفسها، ولا سيما الياسمين والأيلنغ وزهر البرتقال. لذا، يجد بولج في هذا العطر وفاءً حقيقياً للدار، ويتمنى فعلاً لو أنه ينال إعجاب الآنسة شانيل.

 

الزجاجة الاستثنائية درس في النقاء

زجاجة استثنائية لعطر استثنائي. هذا العطر المتمرد يتطلب زجاجة لا مثيل لها. لذا، جاء زجاج القارورة في غاية الرقة للسماح للعطر بأن يشع تماماً. وبما أن مفهوم الترف يرتبط غالباً بوزن الزجاج، اتخذت دار شانيل CHANEL المقاربة المعاكسة وطوّرت زجاجة رقيقة مربعة.

تبدو جوانب القارورة الزجاجية وكأنها تتدافع نحو مركزها، بحيث تم وضع علامة مربع - بالحجم الموجود على سدادة العطر- ليعكس كل جانب الضوء بشكل كلي. أما لون السدادة فيراوح بين الذهبي والفضي المستوحى من الأزياء الراقية المحفوظة في قسم التراث لدى شانيل، علماً أن هذا اللون يعكس أيضاً العطر المفعم بالضوء.

العلبة المنقوشة الخاصة بشانيل CHANEL تحتضن زجاجة العطر مثل كنز ثمين، بحيث يناسب النقش الداخلي شكل الزجاجة تماماً وكأنه انعكاس لها. إنها أفضل طريقة للاحتفاء بالترف الحقيقي وكشف الضوء المكثّف والمركّز في الزجاجة المصقولة.

 

كريستن ستيوارت الوجه الإعلاني لعطر  Gabrielle Chanel

كشفت دار شانيل عن حملتها الإعلانية الجديدة للعطر Gabrielle Chanel التي أعدّها المصور كريم سادلي.

العطر الجديد الذي يحمل الاسم Gabrielle يحتفل بالشخصية الفذّة لمؤسِّسة الدار ويعكس رسالة عطرية جداً تدعو كل نساء اليوم للعيش بحرّية وفق أهوائهن.

الممثلة الموهوبة كريستن ستيوارت كانت الخيار البدهي لتجسيد هذه المرأة الشجاعة والجريئة والمفعمة بالأنوثة. وتولى رينغان ليدويدج إخراج الحملة الإعلانية التي سيتم إطلاقها نهاية هذا العام.

إذا كنت قد ولدتِ بدون جناحين، لا تعيقي نموّهما.

غابرييل شانيل