الملكة رانيا مؤسساً ورئيساً مشاركاً

قمة التعليم العربي, الملكة رانيا العبدالله, بيل كلينتون, حملة هدف واحد

12 أكتوبر 2009

أُعلن في نيويورك خلال الاجتماع السنوي الخامس لمبادرة كلنتون العالمية عن اختيار الملكة رانيا العبدالله مؤسساً ورئيساً مشاركاً لحملة «هدف واحد» التي أطلقتها من لندن في آب/أغسطس الماضي بدعم من مبادرة التعليم للجميع والاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا».

وتهدف الحملة الى ضمان حصول الـ ٧٥ مليون طفل غير الملتحقين بالمدارس في أفقر دول العالم على التعليم، عبر جمع أسماء من كافة أنحاء العالم تدعو القادة الى تقديم الدعم  لمنح التعليم لجميع الأطفال. ويمكن مساندة الحملة بالتسجيل لدعم الاطفال الأقل حظاً في العالم في موقع الحملة www.join1goal.org

وكانت الملكة رانيا قد قدمت عدداً من الاقتراحات والحلول التي تشجع الدول والمانحين والشركاء على الالتزام بتعهداتهم لتقديم المساعدة والدعم في إحدى جلسات مبادرة كلنتون العالمية.

 كما حذرت الملكة رانيا من الأرقام الحالية التي تشير إلى أن ٢٩ مليون طفل على الأقل سيبقون خارج المدرسة بحلول عام ٢٠١٥. وأشارت إلى أن إدماج الفتيات والفتيان بالمدارس الأساسية يتطلب ١١ مليار دولار سنوياً، وهي القيمة ذاتها التي ينفقها الاوروبيون على المثلجات في عام، وأقل مما ينفق على الحرب في أفغانستان والعراق في شهر واحد.

كما تحدثت عن الآثار السلبية الخطيرة الناتجة عن ارتفاع نسبة البطالة في العالم العربي والتي تتسبب بإيجاد فجوة بين الأجيال في منطقة الشرق الأوسط.

 

ما رأيك (75)

14

11

8

13

19