ذكرى ميلاد الملكة رانيا

الملكة رانيا العبدالله, مبادرة مدرستي , عيد ميلاد, تدريب, منظمة اليونيسيف للطفولة, جولة فنيّة

03 سبتمبر 2012

صادف يوم الجمعة الموافق الحادي والثلاثين من آب/أغسطس عيد ميلاد الملكة رانيا التي تعمل ضمن رؤية زوجها الملك الأردني عبدالله الثاني وإيمانه في بناء أردن حديث. ولهذا أطلقت العديد من المبادرات والمشاريع التي تعمل لتمكين الافراد وتنمية المجتمعات. وهي تؤمن بأهمية التعليم، وتحذر من تفاقم مشكلة البطالة بين الشباب في الوطن العربي.

وتقديراً لجهودها في الأردن والعالم في المجالات التعليمية والانسانية والتنموية، تم اختيار الملكة رانيا أخيراً من قبل الأمين العام للأمم المتحدة عضواً في اللجنة الاستشارية رفيعة المستوى والتي ستقدم الاستشارة حول أجندة التنمية العالمية لما بعد عام 2015، وهو الموعد المحدد لتحقيق الأهداف الانمائية للألفية.

وانطلاقاً من دورها كمناصرة بارزة لليونيسف، ورئيسة فخرية لمبادرة الأمم المتحدة لتعليم الفتيات، تشارك الملكة رانيا في مؤتمرات واجتماعات دولية، مثل مبادرة كلينتون العالمية، والمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي هي عضو في مجلس إدارته، كما عملت دوليا على تنسيق الجهود لضمان التعليم للجميع. ووفق دراسة صدرت عن شركة استشارات العلاقات العامة «بيرسون - مارستيلر»، ووزعت نتائجها أخيراً في بيروت، حلّت الملكة رانيا في مقدمة قائمة الشخصيات الاقليمية والقادة الناشطين على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي. وبلغ عدد متابعيها(2.222.872) متابعا على موقع «تويتر». وأجريت الدراسة على 264 من رؤساء الدول ومؤسساتها في 125 دولة، منها 21 بلدا من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومن الناحية العملية أطلقت الملكة رانيا مبادرة «مدرستي» في عام 2008، لتحسين البيئة التعليمية في500 مدرسة حكومية في الأردن، كما أطلقت عدداً من المؤسسات مثل جائزة الملكة رانيا للمعلّم المتميّز وجائزة المدير المتميّز، وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين، وأشرفت على إنشاء أول متحف تفاعلي للأطفال في الأردن.

وقامت الملكة رانيا بإطلاق حملة الأمان في عام 2003، وفي عام2006 تم مأسستها تحت مسمى صندوق الأمان لمستقبل الأيتام. كما أسست عام 1995 مؤسسة نهر الأردن، غير الربحية والتي تعمل في مجالات تحسين حياة المواطنين وحماية الطفل والتوعية بحقوقه.

وعن حياتها الاسرية تقول الملكة رانيا «أنا مثل اي زوجة وأم... أعتني بأسرتي بنفسي، وأحرص على ان أقوم بواجباتي تجاه أفراد عائلتي، وعندما يأخذني عملي وارتباطاتي بعيداً عنهم أحرص على متابعة أمورهم باستمرار عن طريق الاتصال بهم». وقد اقترنت الملكة رانيا بالملك عبدالله الثاني بن الحسـين في 10 حزيـران/يونيو عام 1993. ورزقا بأربعة أبناء هم: الأمير حسين ولي العهد، والأميرة إيمان، والأميرة سلمى، والأمير هاشم.

ما رأيك (106)

16

18

19

20

17