الملكة رانيا تشهد توقيع اتفاقية إنشاء منصة إلكترونية تعليمية موجهة للعالم العربي

الملكة رانيا العبدالله, اتفاقية إنشاء منصة إلكترونية تعليمية, الملتقى السنوي السابع لخريجي جامعة هارفرد العرب

23 نوفمبر 2013

شهدت الملكة رانيا العبدالله في بوسطن توقيع اتفاقية للعمل على إنشاء منصة إلكترونية تعليمية عربية تحت اسم «إدراك» ستوفر التعليم النوعي لملايين الطلاب العرب حول العالم عبر الانترنت من خلال محاضرات أكاديمية مسجلة قصيرة حسب المساقات الجامعية يتبعها واجبات محددة تصحّح آلياً أو من قبل متخصصين.
وجاء تبني هذا المشروع الذي يعرف عالمياً باسم «موكس» إدراكاً من الملكة لمتطلبات اقتصادات المعرفة التي ستمكن الشباب العربي من الاستفادة من تنوع مصادر التعليم باللغتين العربية والإنكليزية.

وجرى توقيع هذه الاتفاقية ما بين مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية ومؤسسة «اد اكس» edx العالمية المتخصّصة في هذا المجال، وهي المؤسسة المشتركة بين جامعتي هارفرد ومعهد ماسشوستس للتكنولوجيا.
وتتمة لنشاطاتها في بوسطن، شاركت الملكة رانيا في جامعة هارفارد بالمؤتمر السنوي السابع لخريجي جامعة هارفرد العرب الذي تنظمه جمعية خريجي هارفارد العرب، ومجموعات الطلاب من العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذي يعتبر أكبر مؤتمر عربي في أميركا الشمالية.
وفي كلمتها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر قالت الملكة رانيا إن «الأمل بعالم عربي واثق وشجاع يظهر نماذج ونتائج مهمة هي في أيدينا، لأني كل يوم أقابل شباباً مذهلين يؤمنون بقدراتهم وبإمكانيات

العالم العربي، وإن الشباب العربي الديناميكي والموهوب يستطيع أن يكون في الطليعة». مشيرة إلى أن استطلاع لأراء الشباب العربي أظهر أنهم يريدون إحداث تغيير في مجتمعاتهم، وهم أكثر إيجابية، حتى من أقرانهم في الغرب.
وأضافت «كل واحد منا يولد في ظروف خارجة عن إرادتنا، ولكن إذا استطعنا أن نعطي جميع أطفالنا فرصاً متساوية، في بداية حياتهم وخاصة في الصفوف المدرسية عندها نستطيع تحقيق المساواة».

ما رأيك (91)

12

27

8

11

13