جدة تدخل "غينيس" بـ 171 متراً سارية بالتزامن مع احتفالات السعودية باليوم الوطني

موسوعة غينيس,جدة,اليوم الوطني السعودي,سارية,أوبريت,التواصل الاجتماعي

ميس حمّاد (جدة) 25 سبتمبر 2014

تزينت جدة باللون الأخضر إبان احتفالات اليوم الوطني للسعودية، وتحديداً في الكورنيش الشمالي حسث أقيم احتفال كرنفالي كبير لوّن المنطقة بالأخضر. وارتسمت لوحات فنية خضراء اختلطت بلون البحر، والألعاب النارية، وسط أهازيج وطنية سهرت معها "عروس البحر الأحمر" حتى ساعات الصباح. كما انطلقت احتفالات الفرح في 11 محافظة في منطقة مكة المكرمة، لتتشح العروس جدة بثلاثة آلاف علم وُضعت في كل الشوارع الرئيسية، كما أقامت أمانة جدة عروض ليزر خاصة بهذه المناسبة على نافورة جدة، وتم تشغيل 1000 لوحة إنارة تجميلية. ورفرفت الأعلام على الشواطئ، وزينت أيدي العائلات والأطفال والشباب، مرافقة لحناجر تغنّت بأغانِ وطنية جسدت رسائل الحب والانتماء والولاء من أبناء الشعب إلى الوطن والملك.

وقد تم توفير خمسة مواقع في جدة لمتابعة وقائع الاحتفال الكبير، حيث خصصت شاشات عرض في الكورنيش الأوسط أمام مسجد العناني، والكورنيش الشمالي غرب ميدان النورس، و حديقة السلام أمام المستشفى العسكري، إضافة إلى حديقة ميدان البيعة، وحديقة فيصل في حي الهنداوية.

 

أطول سارية في العالم

تمكنت السعودية من تسجيل سارية علم كأطول سارية في العالم، في موسوعة غينيس، بارتفاع 171 متراً، وعلى مساحة تتجاوز 26 ألف متر مربع. وقد رُفعت في ميدان خادم الحرمين الشريفين في مدينة جدة بالتزامن مع احتفالات الشعب السعودي بمرور 84 عاماً على ذكرى اليوم الوطني، والذي صادف يوم الثلاثاء 23 أيلول/سبتمبر. وشهد المكان ازدحاماً كبيراً، واهتمام عدد  بارز من أبناء المجتمع السعودي، رغبةً في توثيق هذه اللحظة التاريخية، من بينهم مجموعة مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية، وأمانة محافظة جدة، اللتين نجحتا في تنفيذ هذا المشروع بتقنيات ومستويات فنية عالمية، في حضور المُحكم الرسمي في غينيس برافن باتيل الذي أعلن أن سارية العلم المقامة في ميدان خادم الحرمين الشريفين في جدة، تعتبر أطول سارية علم في العالم، مستوفية الشروط الخاصة لإنجاز هذا الرقم القياسي. وبتثبيت العلم ورفعه على السارية، كُسر الرقم القياسي في طاجيكستان البالغ 165 متراً.

وصرّح أمين محافظة جدة ورئيس اللجنة التحضيرية العليا لاحتفالات منطقة مكة المكرمة لليوم الوطني الـ84 للسعودية الدكتور هاني بن محمد أبو رأس أن السعودية بكل محافظاتها احتفلت باليوم الوطني، عبر نشاطات كثيرة ومتنوعة، أتت جميعها تحت شعار "سمعاً وطاعة... سيدي". ولفت إلى أن محافظة جدة شهدت حدثاً عالمياً هو الأول من نوعه، بتدشين أطول سارية علم في العالم، وتم الإعلان عن  دخوله رسمياً في موسوعة غينيس للأرقام القياسية في لحظتها.

وأضاف: "كل ارتفاع السارية مصنوع من الحديد، على شكل اسطوانة مجزأة إلى 12 قطعة، ويبلغ طول العلم 49.5م، وعرضه 33م، وبمساحة إجمالية 1635م2، ووزن 570 كلغ، وبلغ حجم الخرسانة 1400م3.  كما أن العلم مزود بالعديد من الأنظمة، كنظام وحدة الحمل، والتحكم في دوران العلم حسب اتجاه الرياح، إلى جانب نظام الإنارة التحذيري للطائرات، ونظام امتصاص الاهتزازات الناتجة عن سرعة الرياح، وثبات سارية العلم، ونظام مراقبة الأحمال، وحركة السارية من جراء الرياح، ونظام مقاومة الحريق داخل السارية، ونظام الإنذار من الحريق".

 

أوبريت "سمعاً وطاعة.. سيدي"

شارك خمسة فنانين سعوديين في احتفالات العيد الوطني من خلال أوبريت "سمعاً وطاعة يا سيدي" الذي كتبه الشاعر عبد الله أبو راس، ولحّنه سهم، وغناء عبد المجيد عبد الله وراشد الماجد ورابح صقر وراشد الفارس.

 والأوبريت مستوحى من كلمة أمير منطقة مكة المكرمة مشعل بن عبد الله بعد تلقيه التوجيه السامي من الملك عبد الله بن عبد العزيز ووصيته له بمكة المكرمة وأهلها.

في السياق ذاتهن سجل فنان العرب محمد عبده الأغنية الوطنية الجديدة "قديم الحب" للشاعر المعنى، وألحان سعود بن عبد المجيد، وقد بثتها شاشات التلفزيون السعودي وقنوات روتانا صباح اليوم الوطني ضمن الاحتفالات والبرامج التي قدمتها القنوات ابتهاجاً باليوم الوطني السعودي.  

 

التواصل الاجتماعي

كما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، في اليوم الوطني تبادل عدد كبير من الأغنيات الوطنية والقديمة التي رسخت في أذهان السعوديين عبر عقود من الزمن، ومن أبرزها "بلادي بلادي منار الهدى"، و"وطني الحبيب"،  وأوبريت "مولد أمة"، و"سارعي للمجد والعلياء"، وغيرها من الأناشيد الوطنية. كما شارك الكثيرون بأوسمة (هاشتاغ) حملت عناوين اليوم الوطني للملكة العربية السعودية، ويوم الولاء، و موطني، واليوم الوطني السعودي، ورسخت معاني المودة والولاء، والحب من السعوديين لوطنهم قيادة وحكومة وشعباً. 

CREDITS

تصوير : محمد يحيى

ما رأيك (447)

72

74

76

75

74