برامج تلفزيونية

ما هي علاقة مدربة الصوت في فريق شيرين، الدكتورة جيهان الناصر بعالم ديزني؟

فريق شيرين,جيهان الناصر,ديزني,mbcthevoice,the voice,ذا فويس,The Voice 3,إيميه صي

كارولين بزي 10 ديسمبر 2015

- حدثينا عن نفسك؟
اسمي جيهان أحمد الناصر بدر معروف، والدي كان مستشار التربية الموسيقية في وزارة التربية والتعليم في مصر. حزت دكتوراه في أكاديمية الفنون- قسم الغناء، شهرتي: الدكتورة جيهان الناصر. درست في لوس أنجلس وحصلت على منحة دراسية في «التكنيك العالمي والغناء الأوبرالي»، على يد التينور العالمي تيموسي موسرت. دربت معظم الفنانين الكبار، أمثال هشام عباس، سميرة سعيد، جنّات، سمية الخشّاب وحتى شيرين. أعمل مخرجاً موسيقياً لأعمال ديزني المدبلجة الى اللهجة المصرية واللغة العربية. وأول فيلم لي كان «بوكاهانتس»، أخرجت الجزءين، الأول والثاني منه، كما أديت دور بوكاهانتس وأغنيات العمل. أخرجت أيضاً «هيركيليز» و»أحدب نوتردام» وأديت أغنية «إيزميرالدا»... وأطلقوا عليّ اسم «عرابة ديزني». من آخر الأعمال التي قمت بها كان دور «رابونزل»، إذ أديت دور Mother Gothel السيدة الشريرة، بالاضافة إلى فيلم  Frozen الذي نجح أكثر من النسخة الأجنبية. قدمت نحو 160 فيلماً ومن بينها طبعاً Lion King 1 and 2. كما أخرجت ودبلجت نحو 85 مسلسلاً في ديزني. أدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية تربية صوت، كما كنت مغنية أوبرا ولكنني تركتها منذ سنتين. من أهم أعمالي كيروبين، وسيلفيا في «الأرملة الطروب».

- لماذا تركت الأوبرا؟
وجدت أنني لن أعطي أكثر مما أعطيت، وباتت أدواري مكررة، كما أن غنائي في الأوبرا لن يضيف إليّ حالياً، وعندما أجد نفسي في مكان لا أستطيع أن أقدم فيه شيئاً اضافياً لمسيرتي، أتركه. تكفيني العروض التي قدمتها في أميركا حين صفّق لي الجمهور وقوفاً بعد عرضي لدور «كيروبين»، وهذا بالنسبة إلي قمة النجاح. ومن حسن حظي أن الذي درسني في المعهد هو المايسترو الإيطالي ألتو مانياتو، واستطعت أن أكتسب التكنيك الإيطالي الذي مزجته وطوّعته مع التكنيك العربي. وكنت عضواً في فرقة أم كلثوم.

- هل من المفروض أن يملك مدرب الصوت صوتاً جميلاً؟
لا أبداً، لكن من كثرة تدريبي لألوان غنائية عديدة، ألوّن صوتي وبالتالي يفقد صوتي مكانه الخاص، فأكون مدربة أكثر من كوني مغنية. ولكن إذا أردت أن أقدم حفلةً غنائية، أجتهد في تطوير نفسي وأكون مغنية حقيقية، وذلك بدليل ما أقدمه في أفلامي.

- هل الصوت المدبلِج لشخصيات ديزني مظلوم ومهدور حقّه؟
لا أبداً، الاسم يُكتب في تيتر العمل، كما أن هناك وعياً لدى الجمهور، وباتوا يتواصلون معي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ويبدون إعجابهم بعملي ويرفقونه بصورتي وصورة الشخصية. وأود أن أشير إلى أنني أعتمد على تركيبة وجه شخصية المدبلج التي تتناسب مع شخصية ديزني، إذ يجب أن تكون تركيبة عظام الجمجمة متناسبة مع شكل شخصية ديزني لأن هذا هو الصندوق الصوتي، وهذه خبرة اكتسبتها. كما كتبت أطروحة الدكتوراه عن ديزني وشرحت الأصوات والمنطقة الانتقالية بين الصوت والصدر والرأس، وهي أول رسالة من نوعها في الأكاديمية وأوصوا بطباعتها على نفقة الأكاديمية وترجمتها إلى اللغة الانكليزية.

CREDITS

تصوير : استوديو دافيد عبدالله

ما رأيك (236)

53

45

41

48

49