«شغف السينما: قائمة مهرجان دبي السينمائي لأهم 100 فيلم عربي»

شغف السينما,قائمة مهرجان دبي السينمائي,لأهم ١٠٠ فيلم عربي

12 مارس 2016

أصدر «مهرجان دبي السينمائي الدولي» كتاباً مرجعياً حول أهم محطات السينما العربية خلال العقود الماضية. ويأتي الكتاب الذي يحمل عنوان «سينما الشغف: قائمة مهرجان دبي السينمائي لأهم 100 فيلم عربي» نتيجة لاستفتاء على أهم الأفلام في تاريخ السينما العربية شارك فيه أكثر من 475 من نخبة النقّاد، والمخرجين، والكتّاب، والروائيين، والأكاديميين، وخبراء صناعة السينما من أرجاء العالمين العربي والغربي.
ويأتي الكتاب، بعد توجيه الدعوة لنخبة من رموز الثقافة العربية في العالم العربي، وخبراء دوليين معنيين بالسينما العربية، لاختيار عشرة أفلام في مسيرة السينما العربية يعتبرونها الأهم. أعقبت ذلك عملية فحص ودراسة دقيقة لتلك البيانات الواردة، والتي أسفرت عن قائمة مهرجان دبي السينمائي الدولي لأهم 100 فيلم في تاريخ السينما العربية.
وتحتل المراكز العشرة الأولى في قائمة أهم 100 فيلم عربي، أفلام لكبار المخرجين العرب، وتتضمن أعمالاً من كلاسيكيات السينما المصرية. وقد احتل المرتبة الأولى فيلم المخرج المصري الراحل شادي عبدالسلام (1930-1986) «المومياء» من انتاج عام 1969، تبعه فيلمان للمخرج المصري الراحل يوسف شاهين (1926-2008)، وهما «باب الحديد» 1958 الذي احتل المرتبة الثانية، و«الأرض» 1969 الذي جاء في المرتبة الرابعة، بينما احتل فيلم «الكيت كات» للمخرج داود عبدالسيد المرتبة الثامنة ضمن الأفلام المصرية الأربعة التي تضمنتها المراكز العشرة الأولى.
وجاء في المركز الثالث ضمن قائمة العشرة الأوائل فيلم «وقائع سنين الجمر» 1975 للمخرج الجزائري محمد لخضر حامينا الذي يسرد أسطورة الكفاح الجزائري لنيل الاستقلال، بينما حل فيلم «صمت القصور» 1994 للمخرجة التونسية مفيدة التلاتلي خامساً.
أما فيلم «أحلام المدينة» 1983 للمخرج السوري محمد ملص فجاء في المركز السادس، تبعه في المركز السابع فيلم «يد إلهية» 2001 للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان، بينما جاء في المركزين التاسع والعاشر على التوالي كل من فيلم «بيروت الغربية» 1998 للمخرج اللبناني زياد دويري، ثم فيلم المخرج المصري توفيق صالح «المخدوعون» 1972 الذي تم إنتاجه في سورية.
ويحتوي الكتاب دراسة تاريخية ونقدية للسينما العربية وفق قائمة أهم 100 فيلم عربي، بقلم محرره الناقد والكاتب زياد عبدالله، متناولاً بالتحليل والتأريخ ملامح السينما العربية من خلال الأفلام التي اختيرت ضمن قائمة أهم مئة فيلم، بالإضافة إلى معالجة نقدية لكل فيلم من أفلام القائمة شارك فيها 20 من كبار النقاد العرب.
جدير بالذكر، أن كتاب «سينما الشغف: قائمة مهرجان دبي السينمائي لأهم 100 فيلم عربي» سيصدر باللغتين العربية والإنكليزية، وسيكون متوافراً في كبرى المكتبات العربية والعالمية عربياً وعالمياً، بوصفه مرجعاً أساسياً لدراسة السينما العربية.

ما رأيك (0)

0

0

0

0

0