قيل وقال

بالفيديو – طفل سعودي يشكو تعنيف والده ويصفه بالمريض النفسي... وهذا ما حدث لمسؤول اتهمه بالكذب

03 نوفمبر 2017

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أخيراً، مقطع فيديو ظهر فيه طفل يدعى صالح ولقب بـ"طفل عسير"، وهو يتهم والده بضربه ويزعم أن الأخير يعاني من مرض نفسي.  

وأثار الفيديو موجة تعاطف واسعة معه. إلا أن التحريات أظهرت في ما بعد عدم صحة ادعاءات الطفل. وكشف محمد بن بريق، مدير فرع حقوق الإنسان في منطقة عسير، أن الطفل كاذب.

وأوضح، بحسب ما ذكره موقع "العربية.نت"، أن الطفل سجل شكوى سابقة في وحدة الحماية، لافتاً إلى أنه تم إدخاله إلى دار الأحداث ودار الرعاية، لقيامه بمخالفات وسلوكيات غير جيدة مرات عدة.

وأضاف المدير أن الطفل كان كثير التغيب عن المنزل، وأنه تم أخذ عدة تعهدات منه بعد القيام بذلك بعد تنقله للعيش بين منازل والده وعمه ووالدته التي أزعجتها تصرفاته.

كذلك نفى بريق أن يكون والد الطفل مريضاً نفسياً، وأكد أن الأخير يشغل منصباً وظيفياً مرموقاً، وأنه يحرص على رعاية ابنه، مشيراً إلى أنه تم استدعاؤه مع الوالدة وخال الطفل من أجل التحقيق.

وكانت والدة الطفل المطلقة أشارت إلى أن ابنها يتعرض للتعنيف والمعاملة القاسية من والده وبعض أفراد أسرته، مضيفة أنها ممنوعة من زيارته.

وعلى الأثر، أعلنت هيئة حقوق الإنسان إنهاء تكليف مدير فرعها في منطقة عسير محمد بن بريق، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه على خلفية تصريحاته حول قضية الطفل المعنف.

وأشارت الهيئة إلى أن ما أدلى به يخالف نهج تعاملها مع القضايا التي تعالجها. وأضافت، بحسب "العربية.نت"، أنه "استبق نتائج الإجراءات التي وجه بها أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز لتقصي حالة الطفل". وأكدت الالتزام بتوجيهات الأمير وبالتعاون مع الجهات ذات الصلة لحل القضية.