أصول النظافة الشخصية للوقاية من أنفلونزا الخنازير

عدوى, المدرسة, إجراءات / تدابير وقائية, العودة إلى المدرسة, لقاح, صحة الطفل / الأطفال, إنفلوانزا, توعية صحية, تجنب الأمراض, النظافة الشخصية, غسل اليدين, استعمال المطهرات, العطس, قواعد السلامة, الوقاية من إنفلونزا الخنازير

05 أكتوبر 2009

الوقاية خير من العلاج

"نحن في حاجة إلى أن تأخذ المدارس حذرها هذا العام، والأفضل تقسيم الدروس إلى فترتين بحيث لا تزيد كثافة الفصل على ٢٥ طالباً، وأن يكون كل طفل على مقعد بمفرده. إضافة إلى تفتيح النوافذ جيداً لضمان جودة التهوئة فكلما زادت المسافة بين الطلاب وكانت التهوئة جيدة قلّت فرصة انتشار العدوى". هكذا يرى الدكتور علاء المسلمي استشاري طب الأطفال في المدارس للوقاية من أنفلونزا الخنازير.

ويتابع: «أما الأمهات فيقع على عاتقهن تعليم الأطفال النظافة الشخصية، بغسل اليدين واستعمال المطهرات باستمرار، كذلك ينبغي على الأم أن تكون أكثر ملاحظة لطفلها وتمنعه من الذهاب إلى المدرسة إذا لاحظت عليه بوادر الإصابة بالأنفلونزا من الرشح أو العطس، من أجل راحته وخوفاً على عدوى أقرانه».

إضافة إلى أنفلونزا الخنازير، يؤكد استشاري طب الأطفال أن هناك أمراضاً فيروسية أخرى معدية بين الأطفال في المدارس مثل الجديري المائي ويظهر فيه ارتفاع بسيط في الحرارة ثم طفح وردي على الوجه والبطن والظهر، الحمى الشوكية أيضاً من الأمراض المعدية التي تنتشر مع دخول المدارس وأعراضها ارتفاع درجات الحرارة والقيء وتشنجات في الرقبة، لذلك ننصح الأمهات بتطعيم الأولاد وعدم الاعتماد على التطعيم الإجباري فقط، فالجديري المائي والحمى الشوكية ليسا من التطعيمات الحكومية الإجبارية، فالجديري المائي تطعيمه بعد أول عام من العمر، أما الحمى الشوكية فبعد عمر عامين، هذا بالإضافة إلى الأنفلونزا العادية الموسمية التي تنتشر نتيجة تكدس الأطفال، وكل عام يظهر فيروس جديد من الأنفلونزا الموسمية، ومهم جداً أن تحرص الأم على تطعيم طفلها ضد الأنفلونزا الموسمية ومن أكثر الأمراض المنتشرة أيضاً بين الأطفال التهابات الحلق واللّوز».

ولأن الوقاية خير من العلاج ينصح الدكتور  المسلمي جميع الأمهات بتعليم أولادهم الأسلوب الصحي والأمثل في التعامل مع الأشياء، بحيث يغسل يديه قبل وضعها على فمه، عندما يعطس يجب أن يضع منديلاً على فمه كي لا يتطاير الرذاذ ويعدي أقرانه، لا بد أن يستحم الطفل يومياً فور عودته من المدرسة، كما يجب أن يتعلم أن يفطر قبل نزوله إلى المدرسة ويشرب كوباً من اللبن كي يزيد مناعته، ويجب أن يلعب رياضة وألا يكون خاملاً أمام التلفاز والكمبيوتر فقط من أجل تنشيط مناعته أيضاً. على جميع الأمهات أن يعلمن أن الوجبات السريعة لا تبني جسم الأطفال بل لا بد من الطعام الصحي المتمثل في الخضار وطبق السلطة من أجل رفع مناعتهم، والبعد عن المياه الغازية التي ترفع وزنهم بلا فائدة.


سبع قواعد ذهبية لتجنب العدوى

١- غسل اليدين باستمرار بواسطة صابون صغير الحجم لتغيير لوح الصابون باستمرار. كما يمكن استعمال الصابون السائل. ويجب استعمال منشفة جافة لتنشيف اليدين.

٢- يجب تنظيف الأغراض التي تعتبر عرضة للتلوّث بالجراثيم كالهاتف والخلوي والنظارات.

٣- ينصح بالامتناع عن وضع المجوهرات لأن الفيروسات تتكدس فيها.

٤- يجب تهوئة الغرف يومياً نصف ساعة أو ساعة.

٥- يجب الامتناع عن مصافحة الناس.

٦- استعمال المحارم الورقية ذات الاستعمال الواحد ورميها في سلّة المهملات المقفلة.

٧- يجب تنظيف الأظافر بالفرشاة والامتناع عن استعمال الطلاء لأنه يلتقط الفيروسات التي تتكدس فيه وتقاوم عملية غسل اليدين.