تعريف جديد لطرق العلاج والتشخيص مع الطب النووي الثوري

كارين اليان ضاهر 28 نوفمبر 2017

أُقيم المؤتمر الأول لنهج "التشخيصي العلاجي" تحت شعار "أنظر إلى ما تعالج" في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، حيث تم تسليط الضوء على نتائج الأبحاث والعمل السريري في مجال الطب النووي، وطرحت أفكار جديدة ومفاهيم مبتكرة حول الطب الدقيق.
وقدّم المؤتمر لمحة شاملة حول نهج "التشخيصي العلاجي" الذي يشهد تطوّراً لافتاً وسلّط الضوء على دور الهيئات العالمية والتحديات التي تواجهه من ناحيتي طب الأورام والطب النووي ودور التصوير بالانبعاث البوزيتروني للثدي خلال معالجة سرطان الثدي، وأحدث التطورات لمعالجة أمراض المفاصل. كما تم التركيز على النواحي التقنية للعلاج النووي وعلى أورام الغدد العصبية الصماوية وسرطان الغدّة الدرقية وسرطان الكبد وسرطان البروستات وانتشار سرطان العظام وغيرها.
يشار إلى أن نهج "التشخيصي العلاجي" يتطلب الاختيار الأمثل للمرضى كمعرفة كل عوامل التكهنات وتحسين المؤشر العلاجي عبر قياس الجرعات المحتملة والقدرة الصيدلانية على التعامل مع تعبير الهدف وعدد من العناصر الأخرى... ويعتبر إنشاء قسم الطب النووي المتقدم في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت إنجازاً مهماً سمح في تطوير العلاج السريري في مجال التصوير الجزيئي ووفّر للمرضى فرصة الحصول على أحدث وسائل التشخيص والعلاج.