صانعة العطور سونيا كونستان: Valentino Noir Absolu دوامة من النفحات الحسية والفاخرة

رولا الخوري طبّال 17 ديسمبر 2017

عطر مفعم بالحياة يكشف عن أسراره الأكثر غموضاً في ظلال قصر إيطالي في الحملة الإعلانية الخاصة التي تفيض ترفاً وعصرية. مشاهد دراماتيكية تحرّكها الأنوثة النابضة والمشاعر القوية والمشاهد الغامضة فيتولد عطر بنفحات شرقية وأناقة إيطالية. فلنتعرّف أكثر على مواصفات هذا العطر مع صانعة العطور سونيا كونستان.

-كيف بدأ شغفك بالعطور؟

منذ زمن بعيد، أدركت أن صناعة العطور عالمي ووظيفة أحلامي، فقد كانت تحدوني رغبة جامحة في الابتكار. يحضن عالم العطور كل ما أُحب: الروائح والابتكار والعاطفة والموضة.

-ما هو دور الذاكرة عند ابتكار عطر ما؟
عطوري شخصية جداً وتحتوي على عناصر مستوحاة من ذكرياتي، ذوقي، أسفاري، ولقاءاتي. ممكن أن أستوحي من معجنات بنكهة الورد أو زهرة سوسن تتفتح في حديقة «باغاتيل». العلاقة بين الذاكرة والعطور مدهشة، فكل عطر يحضن قصة غريبة وذاكرة مختلفة. 

-ما قصة هذا العطر بالضبط، وما الرسالة التي تقدمينها عبره؟
أردت أن أبتكر عطراً قوياً شرق أوسطياً. اضطررت إلى إعادة صياغة المكونات مثل الورود، العود، الباتشولي أو المسك، والتي تُستخدم على نطاق واسع في صناعة العطور في الشرق الأوسط. وكأنني أرسم لوحة وردة ساحرة مذيّلة بتوقيع فالنتينو.  

-ما هي مكونات هذا العطر؟
المكونات الرئيسة هي مزيج من التوابل: الزعفران والفلفل الأسود وخشب الفلفل... وكلها مغلّفة برحيق وردي. إضافة الى ياسمين السامباك وعصير البرقوق المنسجم مع كثافة الجلد الأسود. 

-كيف تصفين Valentino Noir Absolu؟
Noir Absolu Donna Valentino عطر شرقي مكثّف، ذو وجوه غامضة تقع النساء في غرامه من الرشّة الأولى. هو دوامة من النفحات الحسية والفاخرة التي تدوّخك بعبيرها الأخّاذ.  

-تعكس الحملة الإعلانية كما زجاجة العطر الغموض والرفاهية، كيف تمت ترجمة هذين العنصرين من خلال المكونات المستخدمة؟
لقد ابتُكر هذا العطر بالتركيز على الأريج المترف للوردة وياسمين السامباك المطلق، وعبير كل من البيتاليا والروزيفوليا والبوماروس المكثّف بالإضافة الى بلسم: البنزوين واللبان الجاوي والتونكا. هذه المكونات تمنح العطر ثراءً وترفاً. كما أنني أستوحي من دار فالنتيو ومن الثقافات بعامة وأختار المكونات التي تتطابق تماماً مع قصّة العطر. 

-أيٌّ من ابتكاراتك هو الأقرب الى قلبك؟
كل عطر أبتكره يحمل جزءاً مني، لذا يصعب عليّ أن أختار واحداً منها. 

-هل رائحة العطر الذي تختاره المرأة يعبّر عن شخصيتها؟
بالطبع! وأنا أحب هذه الفكرة... أن يكون العطر مرآة للمرأة. 

-كيف تصفين العلاقة بين المرأة والعطور؟ هل توافقين على إخلاص المرأة لعطر واحد لفترة طويلة؟
العلاقة بين المرأة وعطرها حميمة جداً وشخصية. ليس للجدول الزمني أي أهمية، إنما الأهمية للشعور الذي يمنحك إياه العطر عند التدثّر به. 

-هل من نصيحة كي نُحسن اختيار العطر الذي يناسبنا، ففي الكثير من الأحيان قد نُعجب بعطر وعند استعماله نكتشف أنه غير مناسب؟
عملية ابتكار عطر من البداية الى النهاية هي بمثابة لقاء شخصٍ للمرة الأولى! غالبية المواد الخام تعكس شخصيات معينة، والأمر متروك لك لتقرري ما يناسبك منها ويعبّر عن شخصيتك... ولكن الأهم أن تكوني حذرة في اختيارك، فهناك دائماً مفاجآت. 

-أخيراً، نصيحة من خبيرة عطور لكل أمرأة...
تتبدّل نفحات العطر من بشرة الى أخرى ومن امرأة الى أخرى، لذا عليك أن تكوني على معرفة وثقة بعطرك تماماً كما تعرفين نفسك.