برامج تلفزيونية

هذه هي أحلام مدرّبي the Voice Kids- القيصر أمل العراقيين والخصم الأقوى في الحلقة الثالثة

كارولين بزي 16 ديسمبر 2017

بين العراق وحلب علاقة مشتركة، علاقة حب وموسيقى وفرح، وعلاقة موت ودمار وحروب، فكان مسرح the Voice Kids النافذة التي أطلّ من خلالها الأطفال للتعبير عن معاناتهم وإطلاق العنان لأصواتهم العذبة بحرية وفرح. استطاع البرنامج أن يمدّ هذه المواهب ببارقة أمل لتخطّ مستقبلها بعيداً من الحروب. وكما للأطفال أحلام كذلك للمدربين، فلو كان في استطاعة تامر أن يغيّر العالم لفعل في سبيل محو الأمية والقضاء على الجهل ونشر العلم والمعرفة. أما نانسي فحلمت بعالم خالٍ من الحروب لكي يعيش الأطفال بأمان. حلم القيصر كان انتزاع القسوة من قلوب البشر ونشر المحبة والسلام.

• تنظر بثقة الى مستقبلها، رغم كل ما عاشته في بلدها العراق منذ ولادتها في العام 2003 والذي أنهكته الحروب والدمار، تعتبر القيصر كاظم الساهر أمل العراقيين. هي نور الفتاة العراقية التي أدّت أغنية «قولّي عملك إيه قلبي»؟ كان كاظم يرغب بأن يدير لها كرسيه ولم يفعل، واستطاع النجم المصري تامر حسني إنقاذها في اللحظات الأخيرة وضمّها إلى فريقه.

• من اليمن جاءت ماريا لتشارك في مرحلة «الصوت وبس» في برنامج the Voice Kids. ماريا ابنة الأعوام الثمانية هي خالة لأربع بنات وعمّة لثمانية أولاد. إلى جانب صوتها العذب بدت واثقة من نفسها وخفيفة الظل، وأكدت أن لا شيء يصعب على الفنان. لا تخاف ماريا من المسرح بل من الوحوش. غنت «بعاد كنتم ولا قريبين» فدفعت تامر للتوجه إلى كرسي كاظم والجلوس إلى جانبه ليديرا معاً الكرسي، وأدارت نانسي كرسيها. ثم نزل تامر عن كرسي كاظم متوجهاً نحو كرسيّه وأدارها. حاولت النجمة اللبنانية نانسي عجرم أن تغري ماريا بالهدايا التي بحوزتها، لكن الفتاة تدرك ما الذي تريده منذ البداية، فطلبت سماع تحية من الجمهور، وبتصفيق عالٍ اختارت كاظم. وبما أن نانسي لم تستطع إقناع ماريا، اختارت بدورها الانضمام إلى فريق كاظم أيضاً. حزن نانسي لخسارة صوت ماريا دفع كاظم الى أن يعدها بأنه سيتخلّى لها عن صوت آخر، ولكن ليس ماريا.

• يهوى الفتى التونسي آدم الهداجي الصيد، وهو يمارس هوايته مرتين في الأسبوع، فالصيد علّمه الصبر وهو مفتاح النجاح. تأثر آدم بالفنان العالمي مايكل جاكسون. على الرغم من إعجاب اللجنة بصوته، كان تامر وحده من أدار كرسيه لينضم آدم إلى فريق النجم المصري.

• جدّي وواثق ويهتم بأن تكون إطلالته مناسبة للون الغنائي الذي سيؤديه. يستمع زياد آمونة الطفل السوري الى عمالاقة الفن العربي أمثال فريد الأطرش والموسيقار محمد عبدالوهاب. ويعتبر نفسه أستاذ موسيقى يعلّم الأطفال السلّم الموسيقي، ويشارك في «ذا فويس كيدز» ليكون مفخرةً لتلاميذه. نانسي وكاظم استدارا معاً وفي اللحظات الأخيرة تبعهما تامر. شدد القيصر على جرأة زياد وإمكاناته الصوتية. بدوره، اتهم تامر نانسي بأنها ليست متحمسة لصوت زياد، إلا أنها دحضت الشائعة التي أطلقها تامر وتقدمت من زياد وأهدته باقة من الورد. لكن بعد جدال بين نانسي وتامر لجذب الموهبة، اختار زياد كاظم، فضحك تامر شامتاً بنانسي وقائلاً لها: «مش يومك يا نانسي».

• «ألو ألو إحنا هنا» لم تقدّمها الراحلتان شادية وفاتن حمامة، بينما أدّاها التوأم لقاء وزينة اللتان استطاعتا أن تقنعا كاظم بأن يضمهما إلى فريقه بعد أن نشرتا السعادة والفرح بين المدربين والجمهور. فما كان من كاظم إلا أن نهض واستولى على حقيبة الهدايا التي أحضرتها نانسي لفريقها وقدمها للتوأم.

• هو محدّث لبق، وإلى جانب احترافه الغناء يرسم بمهارة أيضاً، وبما أنه يحب ملامح وجه نانسي فكانت الرسمة التي أحضرها معه لنانسي. صوت زين عمار ابن العشر سنوات دفع بكاظم لأن يتوجه نحو تامر ويدير كرسيه. بدوره أدار تامر كرسي نانسي متجهاً نحو كاظم، إلا أن الأخير أدار كرسيه بنفسه. لم يكن رسم نانسي وحده الهدية المقدّمة الى النجمة اللبنانية بل لقّبها الطفل السوري بـ«جوهرة الفن»، وبالتأكيد انضم إلى فريقها.

• في لحظة واحدة أدار كلٌ من كاظم ونانسي كرسييهما للمشتركة المصرية سلمى، وتلاهما تامر الذي سأل المشتركة كيف لا أستدير لك وأنت سلمى وأنا عمر؟ (اسمه في فيلم «عمر وسلمى» بمشاركة النجمة مي عز الدين)، وبعد أن أدت أغنية نانسي، انضمت سلمى إلى فريقها.

• نشأ في سوريا وكانت طفولته مليئة بذكريات الحرب. يسأل الطفل السوري يمان: لماذا دمّروا حلب؟ تلقّى يمان دروس الموسيقى تحت دوي القصف، والعزف هو الطريق الوحيد للخروج من حالة الحزن التي يعيشها. ما إن بدأ بموال «جاءت معذبتي» حتى استدار له القيصر، وتبعه كل من نانسي وتامر وكان لا يزال يؤدي الموال. حاول تامر أن يقنع يمان بالانضمام إلى فريقه ثم نزل معه إلى كراسي المدربين وأجلسه مكانه. صعد يمان إلى المسرح مجدداً، فأعرب كاظم عن سعادته بالتقنيات وقوة الصوت التي يمتلكها يمان. نانسي عرضت على يمان أن تقصّ شعرها أو تُقدم على أي عمل يشجع يمان على الانضمام إلى فريقها، فاقترح يمان أن يقدم أغنيةً يختار من خلالها النجم الذي سينضم إلى فريقه، واختار كاظم لتشتعل نار الغيرة في قلب كلٍ من تامر ونانسي، معتبرين أن القيصر خصم قوي.