10 نصائح أساسية لتدللي بشرتك في الشتاء

ماغي باتيار عنيد 13 يناير 2018

البرد، الهواء، التدفئة، انخفاض معدّل الرطوبة، اختلاف حرارة الجو بين المنزل أو المكتب في الداخل وخارجهما... كلّها عوامل تؤثر سلبًا في حالة بشرتنا فتجعلها جافة، ومعرّضة للقشب والتفلّس، وإلى جفاف الشفاه وتشقّقها أو نزفها في بعض الحالات. تعلمّي كيف تتجنّبين مشاكل جفاف البشرة في الشتاء من خلال العناية الصحيحة ببشرتك.

اشربي لإرواء جسمك وبشرتك

أكثري من شرب الماء والسوائل المختلفة شرط أن تكون خالية من السكّر. خفّفي من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وتناولي الأغذية الدهنية الصحيّة من سمك السلمون والأفوكادو لأنها مفيدة للبشرة.

حافظي على رطوبة الجو

أفضل وسيلة للمحافظة على رطوبة الجو في المنزل عند استعمال أجهزة التدفئة هي استعمال جهاز مصمّم لهذه الغاية يُعرف باسم «هيوميديفاير» Humidifier، يوزّع الرطوبة في الجو ويحدّ من التأثير السلبي للتدفئة الداخلية.

رطّبي بشرتك

الترطيب أساسي لكل أنواع البشرة بما فيها الدهنية، لكن عليك اختيار المستحضر المرطب تبعًا لحاجة بشرتك وطبيعتها. لذا عليك اختيار كريمات العناية في فصل الشتاء بصيغة أكثر سماكة وترطيبًا من تلك التي تستعملينها في الشتاء. ولا بأس في اختيار تركيبات قشدية أو زيتية، خصوصًا إذا كانت طبيعة بشرتك عادية أو جافة. وفي حال كانت دهنية، يمكنك اختيار الصيغة القشدية الخفيفة أو السائلة بدلًا من الهلامية التي اعتدت استعمالها في الصيف.
جرّبي:

Dior L'Or de Vie La Creme للبشرة الجافة.
Givenchy L'Intemporel Global Youth Silky Sheer Cream للبشرة الدهنية.
La Mer the Renewal Oil زيت متعدّد الفوائد لكل أنواع البشرة.

في الشتاء، اقتني كريمات تعتمد في تركيبتها على الغليسرين، زبدة الشيّا، زيت الجوجوبا ودوّار الشمس، وتجنّبي تلك التي تحتوي على الكحول لأنها تتسبب في اجتفاف البشرة.
في المساء، احرصي على استعمال كريمات غنيّة، مرمّمة ومغذيّة.
جرّبي:

Guerlain Abeille Royale Nourishing Night Cream
Clarins Multi-Active Night

لا تخرجي بدون كريم الوقاية

أشعة الشمس ما فوق البنفسجية حاضرة على مدار السنة، وبالتالي فإن تأثيرها السلبي في جمال البشرة وشبابها يلاحقنا دائمًا. لذا، عليك توفير الحماية لبشرتك باستعمال كريم الوقاية قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة، وألا تعتمدي فقط على مستحضرات التجميل التي تحتوي على فلترات الوقاية من الشمس لأنها لا تكفي.
جرّبي:

Giorgio Armani Maestro UV Skin Defense Primer Sunscreen Broad Spectrum SPF50
CAUDALIE Soleil Divin Anti-Aging Face Suncare High Protection SPF 50

إذا كنت تعيشين في منطقة باردة جدًا تغطّيها الثلوج، تذكرّي أن سطح الثلج كالمرآة يعكس أشعة الشمس المحرقة ويُلحق أضراراً جمّة بالبشرة.

حافظي على شفتين نديتين

الشفتان من أكثر ملامح الوجه تعرّضًا للجفاف والتشقّق، لذا احرصي على إبقائهما رطبتين من خلال تغليفهما ببلسم مرطب ومغذٍّ في آن واحد، واختاري الأنواع التي تدخل في تركيبتها خلاصة العسل، زبدة الشيّا، شمع العسل، والفيتامين E.
جرّبي:

Clarins Daily Energizer Lip Balm
L'Occitane en Provence Pivoine Sublime Rose Amber Tinted Lip Balm

تجنّبي لعق شفتيك عند الشعور بالانزعاج بسبب الجفاف، وابقي بلسم الشفاه في حقيبة يدك لاستعماله كلما شعرت بجفافهما.

الأمصال مثالية للشتاء

فصل الشتاء مثالي لاستعمال أمصال العناية المغذّية والمرمّمة، خصوصًا تلك التي تضم الفيتامين C أو مضاد الأكسدة.
جرّبي:

Estee Lauder Advanced Night Repair Mask-in-Oil
Guerlain Orchidee Imperiale Black La Cure

احمي يديك

اليدان معرّضتان دائماً للجفاف والتشقّق في الشتاء أكثر من الوجه، لأن بشرتهما فقيرة بالمواد الدهنية، لذا فهما بحاجة  الى الحماية، والترطيب أكثر من مرّة في اليوم.
جرّبي:

Clarins Hand and Nail Treatment Cream
La Mer The Hand Treatment

احرصي على تجفيف يديك جيّدًا كلّما غسلتهما، وغلّفيهما بالكريم المرطّب والواقي.

لا تخرجي من المنزل قبل وضع القفّازات المصنوعة من الجلد أو الصوف لحماية بشرة يديك من البرد، واحرصي على اختيار القفّازات من النوع الذي يكون مبطّنًا من الداخل بقماش قطني.

تجنّبي الحمّام الطويل

لا تمكثي تحت الدش أو في المغطس الساخن لوقت طويل أثناء الاستحمام في الشتاء، ولو كانت المياه الساخنة تمنحك شعورًا بالراحة والاسترخاء، بل حاولي اختصار الوقت بأخذ حمّام سريع بحرارة مياه معتدلة، لأن المياه الساخنة تؤدي إلى اجتفاف البشرة.

اختاري هلامَ استحمامٍ مرطباً للمحافظة على نعومة جسمك.

بعد الاستحمام، جفّفي بشرتك بطريقة التربيت اللطيف، وغلّفيها بكريم أو زيت مغذّ ومرطب.
جرّبي:

Jo Malone London Nectarine Blossom & Honey Body Creme
Clarins Moisture-Rich Body Lotion with Shea Butter
Caudalie Divine Scrub

لا تبالغي بالعناية الأسبوعية

العناية الأسبوعية تقوم عادة على استعمال مستحضرات التقشير للوجه والجسم مرّتين أو ثلاثاً في الأسبوع بهدف إزالة الخلايا الميتة والشوائب الجلدية، وتجديد البشرة. يتبع ذلك وضع القناع المرطب أو المنقي. لكن، في الشتاء، يكفي أن تستعملي المستحضرات المقشّرة مرّة واحدة في الأسبوع، وإذا كانت بشرتك حسّاسة مرّة واحدة كل أسبوعين.
جرّبي:

Dior Hydra LIFE Time to Glow Ultra Fine Exfoliating Powder
Yves Saint Laurent Top Secrets Natural Action Exfoliator

في الشّتاء، استعملي القناع المرطب مرّتين في الأسبوع إلا إذا كانت بشرتك دهنية حيث يمكنك الاكتفاء بمرّة واحدة شرط توزيعه فوق المناطق الجافة من الوجه، أي الخدّين وأعلى الشفتين.
جرّبي:

Chanel Sublimage Masque Essential Regenerating Mask
Bobbi Brown Skin Nourish Coral Grass & Green Algae Moisture Mask

زوري طبيب الجلد

زيارة طبيب الجلد ضرورية للمحافظة على بشرة نقية وشابة مدى العمر، إذ إن الطبيب هو الوحيد الذي يستطيع الكشف عن مشاكل البشرة ووصف المستحضرات والعلاجات الملائمة لحالتها وحاجتها.