للقاح الوقاية من سرطان عنق الرحم...

فيروس كورونا, آثار جانبية, أمراض مزمنة, سرطان عنق الرحم, لقاح, مناعة

09 يناير 2012

بعد أن برزت الحملات الداعية إلى أهمية الوقاية من سرطان عنق الرحم بواسطة اللقاح الذي يعطى للفتاة في مرحلة المراهقة، انتشرت في الفترة الأخيرة أخبار تؤكد ظهور مضاعفات خطيرة للقاح Gardasil للوقاية من سرطان عنق الرحم في أوروبا.
فظهرت
تساؤلات حول اللقاح وما إذا كان من الآمن الحصول عليه في ظل مضاعفات كالتيبس في الأطراف وغيرها من المشكلات الصحية.
الطبيب
اللبناني الاختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فيصل القاق شرح حقيقة الموضوع مشدداً على أهمية اللقاح كوسيلة أساسية للوقاية من سرطان عنق الرحم الذي قد لا تظهر أي أعراض له، في كثير من حالات، إلا في مراحل متقدمة.

- ما مدى صحة ما يقال عن وجود مضاعفات خطيرة للقاح Gardasil للوقاية من سرطان عنق الرحم؟
لم تظهر حتى الآن ردود فعل جدية عند إعطاء لقاح Gardasil ولم تسجل حالات خطيرة وبالتالي لا يمكن التحدث عن وجود خطر في الحصول عليه.
علماً أنه أجريت العديد من الأبحاث والدراسات عن اللقاح وقد أعطيت الملايين من الجرعات التجريبية وتمت المقارنة بين من أخذن اللقاح وآخريات حصلن على لقاح عادي آخر، وتبين أن الأعراض التي ظهرت هي عادية كالدوار والألم في موضع الحقنة والغثيان.
وبالتالي لا خطر في إجراء اللقاح. وقد أكدت منظمة الصحة العالمية الفاعلية الكبرى لنوعي اللقاح المتوافرين في الأسواق. ولا بد من التوضيح أن اللقاح لا يحمل فيروساً مخفَّفاً، كما في لقاحات أخرى، بل هو عبارة عن شبيه لفيروس HPV المسبب لسرطان عنق الرحم.
وقد أظهر اللقاح فاعلية عالية تستمر سنوات. ويتوافر نوعان من اللقاح، الأول هو Gardasil الذي تنتجه شركة MSD والثاني هو Cervarix من شركة GSK.

- ألم تظهر أي آثار جانبية للقاح؟
تقتصر الآثار الجانبية على انزعاج بسيط في موضع الحقنة لا أكثر، كما عند الحصول على أي لقاح. ولا تظهر عادةً أي أعراض أخرى.
مع الإشارة إلى أن الناس يربطون في كثير من الأحيان بين أعراض معينة يعانونها ويتزامن ظهورها صدفة مع وقت الحصول على اللقاح، فيعتقدون أن المضاعفات ليست إلا نتيجة اللقاح، في حين تكون غير مرتبطة به بتاتاً.

- هل يمكن أن يعطى لقاح الوقاية من سرطان عنق الرحم للحامل؟
لا يعطى اللقاح أبداً في فترة الحمل.

- هل من حالات أخرى يجب ألا يعطى فيها اللقاح؟
لا يعطى اللقاح أيضاً في الحالات المتقدمة من الإيدز.

- هل ثمة حاجة إلى إجراء اللقاح في حال عدم الزواج؟
تبين أن رد الفعل المناعي هو الأفضل لدى المرأة التي لم تتعرض سابقاً للفيروس. لذلك، ينصح بالحصول على اللقاح من سن 11-12 سنة لتكون فاعليته كبرى.

- هل الحصول على اللقاح يعني عدم الحاجة إلى الحصول على فحص الحزازة PAP test؟
لا يحل اللقاح محل فحص الكشف المبكر وبالتالي يعتبر الفحص السنوي ضرورياً لكشف المرض في أولى مراحله، في حال وجوده.

- هل الطبيب الاختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد وحده يجري اللقاح؟
يمكن لأي طبيب يرى فتيات من سن 11-12 سنة وما فوق أن ينصح بإجراء اللقاح أو أن يجريه طبيب العائلة وطبيب الأطفال، إضافةً إلى طبيب الأمراض النسائية. علماً أنه تم إصدار توصيات تشرح متى يجب إجراء اللقاح وكيف.

- كيف تعطى جرعات اللقاح؟
يعطى اللقاح في 3 جرعات خلال 6 أشهر بين الجرعة والأخرى. كما يمكن أن تكون جرعتان كافيتين.


لقاح Gardasil من MSD
يحمي لقاح Gardasil من بعض أنواع فيروس HPV المسببة لسرطان عنق الرحم وتحديداً الفيروسات 6و11و16 و18. علماً أن نوعي الفيروس 16 و18 مسؤولان عن نسبة لا تقل عن 70 في المئة من حالات سرطان عنق الرحم.
أما نوعا 6 و11 فمسؤولان عن نسبة 90 في المئة من ثآليل الأعضاء التناسلية. إلا أن اللقاح لا يسمح بمعالجة الالتهابات الموجودة أصلاً عند الحصول عليه.
لذلك، لكي يكون فاعلاً يجب إجراؤه قبل حصول الالتهاب أو الإصابة بالفيروس أو التعرض له. وقد وافقت عليه منظمة الأغذية والأدوية للفتيات بين سن 9 سنوات و26 سنة.

لقاح Cervarix من GSK
يؤمن لقاح Cervarix الحماية من بعض أنواع فيروس HPV المسببة لسرطان عنق الرحم، وتحديداً النوعين 16 و18 المسؤولين عن نسبة 70 في المئة من حالات سرطان عنق الرحم.
كما يسببان أنواعاً أخرى من سرطانات الجهاز التناسلي. ويحتوي اللقاح على عامل يسمح بتقوية جهاز المناعة لمدة أطول. وقد صرّحت له منظمة الأغذية والأدوية للفتيات بين سن 10 و25 سنة.