الأطعمة المحسنة للأداء الجسدي والطاقة الفكرية...

شوكولا أبيض, الدورة الدموية, مأكولات / أطعمة مفيدة, النشاط الجسدي, بيض, مشروبات الطاقة, جبنة بورسان بالثوم, شاي أخضر, سمك السلمون, مأكولات / أطعمة, اللحم الأحمر, النشاط الفكري والجسدي, مأكولات / أطعمة منشطة, كبد العجل, اللحمية

06 مارس 2012

ثمة أطعمة تستطيع فعلاً تحسين الأداء الجسدي أو الطاقة الفكرية لدينا، ومنها على سبيل المثال البيض، والمعكرونة، والسمك الدهني والشاي الأخضر...إليك كل التفاصيل.


أفضل الأطعمة المحسنة للأداء الفكري

البيض مفيد للذاكرة. فصفار البيضة الواحدة يحتوي على 1.15 غ من الليستين، أي الدهن الغني بالفوسفور والأحماض الأمينية التي تحسّن أداء الناقلات العصبية. كما يحتوي صفار البيض على الحديد والكلسيوم والفيتامينات A وB وD وE. وينصح اختصاصيو التغذية بتناول بيضتين إلى ثلاث بيضات كل أسبوع.

الشوكولا السوداء للمزاج. بفضل الفينيليثيلامين (20 ملغ في كل 100 غ من الشوكولا)، تحسن الشوكولا السوداء المزاج خصوصاً وأنها غنية أيضاً بالمغنزيوم، والفوسفور، والحديد، والبوتاسيوم والفيتامينين B1 وB9. ينصح الاختصاصيون بتناول القليل من الشوكولا بين الحين والآخر.

سمك الاسقمري للحيوية. هذا السمك غني جداً بأحماض أوميغا 3 (1.8 غ في كل 100 غ) الضرورية لتحفيز النشاط الفكري. وعلى المدى الطويل، تحمي هذه الأحماض الدماغ من تأثيرات الشيخوخة. يحتوي سمك الاسقمري أيضاً على اليود والحديد والفيتامينين B وPP، وينصح بتناوله مرتين أسبوعياً.

كبد العجل للطاقة الفكرية. يحتوي كبد العجل على الفيتامين B6 (0.8 ملغ في كل 100 غ) المزود للطاقة للخلايا العصبية. كما ينشط إنتاج السيروتونين الضروري للدماغ، ويحتوي على البوتاسيوم، والزنك، والحديد والفيتامينات B12 وD وE. ينصح بتناول كبد العجل مرتين في الأسبوع.


أفضل الأطعمة المحسنة للأداء الجسدي

لحم البقر للكتلة العضلية. يحتوي لحم البقر على جرعة كبيرة من البروتينات الكاملة الغنية بالأحماض الأمينية الضرورية للجسم. ويتمثل دور هذه البروتينات في إنتاج الألياف العضلية. كما يحتوي لحم البقر على الحديد، والزنك، والنحاس، والسيلنيوم، والفيتامينات B12 وPP وE. ينصح بتناوله مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

المعكرونة للطاقة. تحتوي المعكرونة بنسبة 70 في المئة على السكريات المركبة التي تطلق طاقتها بشكل بطيء نظراً لهضمها ببطء. كما تحتوي المعكرونة على البروتينات النباتية والفوسفور والمغنزيوم المضاد للتوتر. ينصح بتناول المعكرونة مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوع.

الشاي الأخضر لجهاز المناعة. يعزز الشاي الأخضر نشاط الجسم لأنه غني بالبوليفنولات (30 غ في كل 100 غ)، ومضادات قوية للتأكسد تحمي الخلايا من تأثيرات الشيخوخة. من جهة أخرى، يعتبر الشاي الأخضر ممتازاً لتصريف السوائل من الجسم نظراً لقدراته المدرّة للبول. ينصح الاختصاصيون بشرب ثلاثة إلى أربعة أكواب من الشاي الأخضر كل يوم.

الثوم للدورة الدموية. يحتوي الثوم على مركبات كبريتية تسيّل الدم وتحسن الدورة الدموية. والثوم مطهر قوي، يزود الجسم بالكلسيوم، والحديد، والمغنزيوم، والسيلنيوم، إضافة إلى الفيتامينين B وC. ينصح الاختصاصيون بتناول فص من الثوم كل يوم من خلال إضافته إلى السلطات أو الخضار المطهوة.