'عيادة لها' مع اختصاصية تغذية

شوكولا أبيض, سوء التغذية, الاختصاصيون, الإرضاع, قطر السكر

14 مايو 2012

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية معيّنة تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب الاختصاصي ليجيبنا عن أسئلتنا؟ «لها» تنقل أسئلتكم كلّها عبر  «عيادة لها» إلى الاختصاصي لعلَّكم تجدون الأجوبة المطمئنة. إختصاصية التغذية اللبنانية نيكول مفطوم تجيب عن أسئلة تتعلّق بالحمية والتغذية الصحيحة طرحتموها عبر «لها».

- عرفت أخيراً أني أعاني ارتفاعاً بسيطاً في معدل السكر في الدم، وأنا في سن الأربعين. هل هذا يعني أنه من الضروري أن أمتنع نهائياً عن تناول السكريات والحلويات وتوابعها؟
لا يرتبط السكري بتناول الحلويات فحسب. فلا بد من التركيز على عوامل عدة كممارسة الرياضة والنظام الغذائي المتوازن. كما انه لا ينصح في هذه الحالة بتناول أكثر من حبتين أو ثلاث من الفاكهة حداً أقصى في اليوم.

- أنجبت طفلي من شهرين وأنا الآن في مرحلة الإرضاع. أود التخلّص من الكيلوغرامات الزائدة التي بقيت بعد الولادة. هل يمكن الخضوع لحمية في فترة الإرضاع أم يمكن أن يؤثر ذلك سلباً على كمية الحليب ونوعيته؟ وكيف يمكن تحقيق ذلك؟
من الجيّد التركيز على الرضاعة، فإلى جانب أهميتها للطفل، تبرز أهميتها للأم في النواحي الصحية وأيضاً في المساعدة على حرق الدهون التي تكدّست خلال فترة الحمل بسرعة كبرى.
لكن لا بد من الإشارة إلى أنه لا ينصح باتباع حمية في فترة الرضاعة، لأن الإرضاع يتطلّب من الأم الطاقة التي لا بد من توفيرها من خلال الغذاء.
في المقابل، ينصح باللجوء إلى اختصاصية تغذية تساعد في تصحيح نوعية النظام الغذائي المتبع وتوفير كمية الوحدات الحرارية اللازمة للرضاعة. بهذه الطريقة لا يزيد الوزن على الأقل، ويمكن الانتظار حتى الانتهاء من الرضاعة قبل اللجوء الى الحمية.

- أعشق تناول الشوكولا وأجد نفسي عاجزة عن الامتناع عن ذلك بهدف تجنّب زيادة وزني. هل من أنواع معينة من الشوكولا تعتبر أفضل من أخرى لتجنّب زيادة الوزن؟ وما الكمية التي يسمح بها يومياً؟
لا مشكلة في تناول الشوكولا في فترة بعد الظهر كوجبة صغيرة بمعدل 20 أو 30 غراماً يومياً، وأنصح به شخصياً لكل من يعتمد نظاماً غذائياً صحياً.
أما النوع الأفضل ضمن النظام الصحي فهو الشوكولا المر الذي يحتوي على معدل 70 في المئة من الكاكاو، فهو أفضل من أنواع الشوكولا المحشوة بالبسكويت او المكسّرات او الكاراميل.