'عيادة لها' مع اختصاصية التغذية

طبيب الجلد, جبنة بيضاء خالية من الملح, زيادة الوزن, إختصاصي التغذية, عيادة لها

17 يوليو 2012

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية معينة تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب المختص ليجيبنا عن أسئلتنا؟ «لها» تنقل أسئلتكم الطبية كلّها عبر «عيادة لها» إلى الطبيب أو الاختصاصي لعلّكم تجدون الأجوبة المطمئنة.
اختصاصية التغذية هبة سري الدين حمدان تجيب هنا عن كل الاسئلة المتعلّقة بالتغذية التي طرحتموها عبر «لها».

 -وزن طفلتي البالغة من العمر 6 سنوات 33 كيلوغراماً أما طولها فهو 1.23 م. هل هذا يعني انها تعاني زيادة في الوزن، على الرغم من طولها؟ وهل يمكن أن أخضعها لحمية إذا كان وزنها زائداً؟
بحسب الجدول المعتمد لنمو الاطفال، تعاني طفلتك زيادة في الوزن . لكن في هذه السن لا يمكن أن نخضع الطفل لحمية قاسية، بل سينصح بالتركيز على عادات غذائية سليمة وعلى تنظيم الأكل والحد من تناول الطعام خارج المنزل.
كما ينصح باستبدال الحليب الكامل الدسم ومشتقاته بالحليب القليل الدسم ومشتقاته. كما أنه يجب التركيز على تناوله الفاكهة بدلاً من العصير.
ويجب أيضاً أن تشجعي طفلتك على الحركة والرياضة. لكن يجب عدم التشدد في النظام الغذائي مع الطفل لأن ذلك قد يؤدي إلى ردة فعل عكسية، فالعادات الغذائية السليمة تبقى الاساس.

 -أتناول حبوب منع الحمل من فترة وتسبّب لي زيادة في الوزن. قيل لي إن هذه من آثارها الجانبية التي لا يمكن تجنّبها. ألا يمكن اتباع نظام غذائي معيّن أو تجنّب بعض الاطعمة التي تساهم في زيادة انحباس الماء في الجسم بهدف تجنب زيادة الوزن؟
بشكل عام، تسبب حبوب منع الحمل انحباس السوائل في الجسم لكنها لا تسبب زيادة في الوزن ناتجة عن تكدس الدهون لأن زيادة الماء في الجسم يمكن أن تزول بعد التوقف عن تناول الحبوب.
لكن في كل الحالات يجب اتباع نظام غذائي صحي وشرب الكثير من الماء والحد من تناول الملح بما فيها الأطعمة المعلّبة الغنية بالملح، وممارسة الرياضة. وفي أسوا الحالات يمكن تغيير نوع حبوب منع الحمل التي تتناولينها.