'عيادة لها' مع اختصاصية التغذية

ممارسة الرياضة, القلق , كوليسترول / كولسترول, اختصاصيي التغذية, كيلوغرام

14 أغسطس 2012

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية معينة تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب المختص ليجيبنا عن أسئلتنا؟ «لها» تنقل أسئلتكم الطبية كلّها عبر «عيادة لها» إلى الطبيب أو الاختصاصي لعلّكم تجدون الأجوبة المطمئنة.
اختصاصية التغذية هبة سري الدين حمدان تجيب هنا عن كل الاسئلة المتعلّقة بالتغذية التي طرحتموها عبر «لها».

 -أنا في الستين من عمري وأعاني ارتفاعاً في مستوى الكوليسترول في الدم وبعض الزيادة في الوزن. اود أن أعرف ما إذا كانت الحمية تكفي لمعالجة هذه المشكلة؟ وما الأطعمة التي يجب تجنبها في هذه الحالة؟
تعتبر الحمية ضرورية سواء في حال تناول الدواء أو من دونه ومن الضروري الانتباه إلى النظام الغذائي المتبع. لكن أحياناً لا تكفي الحمية وحدها.
لكن كونك تعاني زيادة في الوزن تعتبر الحمية مفيدة لك في كل الحالات وتساعد على خفض نسبة الكوليتسرول لديك.
كما أنصحك بممارسة الرياضة. أما الاطعمة التي يجب الابتعاد عنها فهي ذات المصدر حيواني الغنية بالدهون المشبعة، إذ يجب اختيار تلك القليلة الدسم.
كما يجب استبدال اللحوم الغنية بالدهون بتلك الهبرة كلحم البقر، ويجب تجنب المقليات.

 -هل من حمية معينة تساعد على التخلّص من الدهون المكدّسة في بطني تحديداً. أعاني هذه المشكلة من سنوات فلا تظهر الكيلوغرامات الزائدة إلا في بطني وأعجز عن التخلّص منها.
ليس هناك حمية خاصة لموضع معين في الجسم. فهذه المشكلة جينية ولا يمكن إلا خفض الوزن واتباع حمية تساعد على التخلّص من الدهون من كل مواضع الجسم، هذا إلى جانب ممارسة الرياضة.

 -أمارس الرياضة من أشهر عدة وأود خفض وزني لكن قيل لي إنه من الأفضل وقف ممارسة الرياضة لخفض الوزن؟ هل هذا صحيح؟علماً أني حتى الآن لم أتمكن من خسارة أي كيلوغرام.
قد تصعب ممارسة الرياضة مع اتباع حمية قاسية قليلة الوحدات الحرارية. لكن من الناحية العلمية تبقى ممارسة الرياضة ضرورية للصحة والجسم، خصوصاً أنه عند الخضوع لحمية تخف نسبة حرق الدهون في الجسم، فيما تساعد الرياضة على زيادتها.
مع الإشارة إلى أن الرياضة وحدها لا تكفي لخفض الوزن بل يجب اتباع حمية في الوقت نفسه. كما أن الرياضة تساهم في زيادة نسبة العضلات بحيث قد لا يظهر على الميزان أن الكيلوغرامات انخفضت لكن نسبة الدهون تكون قد خفت في الجسم.