'عيادة لها' مع طبيب للأمراض النسائية والتوليد

المبيضين, المرأة الحامل, إنقطاع الطمث أو الدورة الشهرية, أمراض نسائية

28 أغسطس 2012

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب الاختصاصي ليجيبنا عن أسئلتنا؟ «لها» تنقل أسئلتكم الطبية كلّها عبر «عيادة لها» إلى الطبيب لعلّكم تجدون الأجوبة المطمئنة.
الطبيب اللبناني الاختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد نبيل ضو يجيب عن أسئلة تتعلّق بالمشكلات الصحية النسائية طُرِحَت عبر «لها».


 -
أنا حامل في الشهر الرابع وبدأت أرى بقعاً من الدم وأخشى أن أجهض الجنين. هل يعتبر النزف مؤشراً للإجهاض؟ وما سببه؟ وهل صحيح أنه يجب أن أستلقي طوال فترة الحمل؟
لا يمكن اعتبار النزف طبيعياً في أي وقت من الأوقات. قد يكون أحد أعراض الإجهاض، كما يمكن أن ينتج عن خلل كروموزومي أو عن انخفاض نسبة الهرمونات وغيرها الكثير من الأسباب التي يمكن اكتشافها بإجراء الفحوص اللازمة، فلا يمكن تحديد سبب النزف في الحمل بشكل عشوائي. أما بالنسبة الى الاستلقاء طوال فترة الحمل فليس ضرورياً أبداً.

 -أنا في سن 45 سنة، وقد ظهر لديّ تليّف في المبيض. هل من حل آخر غير الجراحة لاستئصاله؟ وما المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن وجود هذا التليّف؟
في سن 45 سنة وأكثر يتم استئصال الليفة لأنه مع تقدّم السن يزداد خطر تحوّلها إلى أمراض خبيثة. لذلك، ينصح باستئصالها بالجراحة.

 -يتكرر موعد الطمث لدي منذ ثلاثة أشهر مرتين في الشهر نفسه. سني 27 سنة ولست متزوجة، وأجهل سبب ذلك، علماً أنه لم يحصل لي سابقاً. ما قد يكون السبب، وما مدى خطورته؟
تكرار موعد الطمث في سن 27 سنة ليس مسألة خطيرة ولا يكون السبب خطيراً عادةً. يمكن إجراء صورة صوتية للرحم للتأكد من عدم وجود مشكلة أو خلل هرموني معيّن. لكن في سن 27 سنة لا يدعو الأمر إلى القلق، كما في سن متقدمة.