الثنائي الجيد...

خبز عربي, رقاقات البطاطا المقلية, تورتيليني بالجبنة, الجزر

31 أكتوبر 2012

تقوم أصول التغذية السليمة على جمع الأنواع الصحيحة من الأطعمة في كل وجبة. فهناك مجموعات الأطعمة التي تفيد الصحة عند جمعها مع بعضها، فيما تلحق مجموعات أخرى ضرراً كبيراً بالصحة.


الثنائي الجيد

الجزر المبشور وصلصة الخل
إن الدهون غير المشبعة في الزيت تحفز امتصاص الكاروتين والليكوبين، وهما المادتان الأكثر أهمية في الجزر، مما يفيد البشرة ويحميها من التأكسد.
لذا، استعملي زيت الزيتون الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقي الجسم من أمراض القلب والشرايين وتحمي الدماغ.

السميد والحمص
يسدّ كل من السميد والحمص نقص الأحماض الأمينية في بعضهما البعض. فالحمص يحتوي على الليسين ولكنه يفتقد إلى الميثيونين، فيما العكس هو الصحيح بالنسبة إلى السميد.
والواقع أن هذا الطبق النباتي متوازن جداً ويمنح الإحساس بالشبع. إنه غني بالسكريات المركبة ومفتقد إلى الدهون، ويمنح الجسم البروتينات والألياف والمغنزيوم والحديد. لكننا ننصحك بإضافة الخضار الغنية بالفيتامينات إلى هذا الطبق.

المعكرونة وصلصة البولونيز
يحتوي هذا الطبق على كمية من المواد المغذية الأساسية، مثل البروتينات الحيوانية والنباتية، والدهون المشبعة وغير المشبعة، مما يوفر التوازن الجسدي والعصبي.
كما أن السكريات البطيئة تزود الجسم الطاقة وتوفر الإحساس بالشبع، فيما تسهم الألياف والفيتامينات والمعادن في تحقيق التوازن الغذائي. لكننا ننصحك بإعداد صلصة البولونيز بالبندورة (الطماطم) الطازجة والقليل من الزيت.


الثنائي السيء

ضلع اللحم والبطاطا المقلية
هذه الوجبة غنية بالوحدات الحرارية والكولسترول والدهون المشبعة والسكريات. فالبطاطا المقلية تحول السكريات المركبة إلى سكريات بسيطة، مما يدفع الجسم إلى إفراز المزيد من الأنسولين وتخزين المزيد من السكر فضلاً عن دهن اللحم والزيت. لذا، ننصحك باستبدال ضلع اللحم بشريحة من اللحم الهبر وتناول البطاطا المسلوقة بدل البطاطا المقلية.

إسكالوب العجل والقشدة
يسهل على الجسم امتصاص الحديد الآتي من مصادر حيوانية، مما يتيح محاربة التعب وفقر الدم. لكن الكالسيوم المشتق من منتجات الألبان- ومنها القشدة الطازجة- يخفض نسبة الامتصاص إلى النصف تقريباً. لذا، لا تغلفي شرائح الإسكالوب دوماً بالقشدة، وتناوليها عند الإمكان مع الخضار. أنهي وجبة الطعام بفاكهة غنية بالفيتامين C، مثل الكيوي أو البرتقال، لتحفيز امتصاص الحديد.

الجبن والخبز بالجوز
إن تناول الخبز بالجوز (الغني بالمغنزيوم) مع الجبن الغني بالكالسيوم، ولاسيما «الغرويار» و«الإدام»، يؤدي إلى سلب المأخوذ الغذائي من بعضهما البعض.
لذا، تناولي المنتجات الغنية بالكالسيوم على حدة, ولا تدمجيها أبداً مع المنتجات الغنية بالمغنزيوم مثل الشوكولا والفاكهة المجففة والحبوب الكاملة.