كيف تصبحين سيدة أعمال ناجحة

05 مارس 2018

يتسع المجال شيئاً فشيئاً ليصبح فرصة للتفوق وإثبات الذات أمام المرأة العربية، حيث تحولت المجتمعات العربية من بيئة العراقيل أمام حواء إلى مجتمعات داعمة لتفوقها، عبر مبادرات وقوانين نالت إشادة المجتمع الدولي بعد أن صدرت في السنوات الأخيرة، لتمنحها حرية أكثر للإبداع والتفوق.

فتوح شعبان علي

سيدة الأعمال الفلسطينية صابرين خليل تؤكد أن المرأة العربية أكثر من نصف المجتمع، فبالتزامن مع دورها الأسري الصعب الذي يعجز عنه غالبية الرجال، أصبحت قادرة على أن تنافسه بل قد تتفوق عليه في مجالات العمل المختلفة، وهذا يظهر جلياً في قدرة المرأة على إنشاء أعتى إمبراطوريات الأعمال العالمية حول العالم.

صابرين مقيمة في الدنمارك، وصاحبة شركة سيارات، تكشف أن مشكلة المرأة العربية هي الاستسلام للأمر الواقع، والتوقف عن تطوير الذات، واعتمادها دوماً على الغير في ترتيب أولويات حياتها. مشيرة إلى أن بيتها وزوجها وأطفالها الثلاث لم يمنعوها من تكوين المؤسسة الخاصة بها، والتي نجحت من خلالها في تحقيق أهدافها الوظيفية والعملية.

وبغض النظر عن التعليم، أو المواهب أو التدريب، أن تصبحين سيدة أعمال ناجحة يعتمد بنحو كبير على تعاملك مع الآخرين. فالشركات لا تعتمد على سلعتها فقط، ولكن أيضاً تحرص على امتلاك أفرادها فن التعامل مع الناس. فلو كنتِ تقدمين الأفضل فذلك لا يعني شيئاً إذا كره الناس التعامل معك.

وتكشف أوبريا ترونشو، المدرسة في كلية هاربر كوميونيتي في شيكاغو، والمتخصصة في شؤون الأسرة والأعمال، أن هناك نصائح عدة تساعد المرأة الطموحة على تدشين عملها الخاص وتصبح سيدة أعمال ناجحة هذه اهمها:

1 - اختاري المهنة التي تحبينها
سيدة الأعمال الناجحة تعطي تركيزها وعزيمتها وعاطفتها إلى عملها، ولن تنجح في تكريس حياتها من أجل عمل لا تحبه. فحاولي دوماً أن تختاري المهنة التي تجعلك سعيدة حتى تحققي التوازن في حياتك، وهو أول مراحل النجاح.

2 - اجعلي التميز هدفاً في كل خطوة "كوني الأفضل"
أن تصبحي سيدة أعمال ناجحة، يتطلب التفكير والعمل بشكل استراتيجي. حياتك المهنية عبارة عن ماراثون، فكوني مستعدة لأن تبذلي ما بوسعك لتكوني الأسرع والأدق والأذكى. كونى مستعدة دوماً للمرتبة الأولى.

3 - توقعي الاحتمالات وتعاملي معها
تيقني أنك ستنجحين طالما تحاولين. تسلط الرؤساء، والمنافسة الشرسة مع زملاء العمل، والسقطات المهنية أشياء تحدث للجميع. لا تجعلي الرفض والعقاب يحبط عزيمتك، ليس هناك خطأ في السقوط، طالما يمكنك سلك دروب بديلة، ابقي عينيك على أهدافك ولا تتخلي عنها أبداً.

4 - انظري إلى الصورة الكبيرة
خططي للمستقبل بشكل استراتيجي، لتكون تحركاتك كلها ضمن إطار كبير يخدم أهدافك على المدى الطويل. قد ترفض سيدة الأعمال الناجحة صنع بعض الارتباطات الاجتماعية لصالح الدراسة، بهدف أن تكون متفوقة لتحصل على منحة دراسية إلى الجامعة. وهذا يساعدها على توفير المال لشراء شيئ جديد تستخدمه أيضاً في خططتها الكبيرة.

5 - عليك أن تؤمني بنفسك
ثقة سيدات الأعمال الناجحات بقدراتهن مهمة للغاية. حافظي دوماً على قائمة من نقاط القوة المهنية الخاصة بكِ، بل أضيفي إليها. داومي على إلهام نفسك من خلال قراءة السير الذاتية للنساء الناجحات، امتلكي لوحة كبيرة مع صور وكلمات تصف نجاح كل هدف تخططين له، احلمي من دون أي خوف.

6 - تعلمي من التجارب.. سيئة أم جيدة
تأملي في كل شخص تتعاملين معه واعتبريه درساً جديداً تتعلمينه. استمعي أكثر مما تتكلمين. إياكِ أن تقولي "أعرف" ومنع أحدهم عن تعليمك أي شيء. لا تتوقفي عن تعزيز مهارات العمل الخاصة بكِ، فالنجاح نصفه أن تصل إلى ما تريد والنصف الآخر أن تبقى هناك.