وداعاً هوبير دو جيفنشي

جولي صليبا 13 مارس 2018

"نعلمكم ببالغ الحزن والأسى أن هوبير دو جيفنشي توفي عن عمر ناهز 91 عاماً"... هكذا أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" يوم الاثنين 12 آذار/ مارس وفاة أحد أشهر مصممي الأزياء في العالم، مالك ماركة "جيفنشي" للعطور والأزياء والأكسسوارات، والذي ارتبط اسمه بنجوم ونجمات هوليوود، ليتربع على عرش تصميم الأزياء قرابة ثلاثة عقود.

ولد هوبير دو جيفنشي في 21 شباط/ فبراير 1927 في عائلة فنية أرستقراطية، واكتسب الحس الفني والإبداعي منذ نعومة أظفاره، فكان ذلك حافزاً له للدخول في مجال التصميم. انضم إلى مدرسة الفنون الجميلة عام 1944، وكانت هذه الخطوة الأولى له نحو النجومية.

عمل جيفنشي في بداياته مع المصممين كريستيان ديور وبيار بالمين وشياباريلي. ثم أسس دار الأزياء الخاصة به عام 1952، ونالت تصاميمه إعجاب النساء في كل أنحاء العالم لانها جمعت بين الأناقة الفرنسية والأصالة الأميركية، ما أحدث ثورة نوعية في عالم الأزياء.

حقق جيفنشي شهرة واسعة حين صمم الفستان الأسود الكلاسيكي الذي ارتدته أودري هيبورن في المشهد الافتتاحي لفيلم "بريكفاست آت تيفانيز" عام 1961. ويذكر أن صداقة وطيدة نشأت بين هيبورن وجيفنشي استمرت طوال 40 عاماً، ولطالما اعتبر جيفنشي الجميلة هيبورن ملهمته. لذا، تولى تصميم معظم إطلالاتها.

كما اهتم جيفنشي بإطلالات جاكلين كينيدي، أرملة الرئيس الأميركي السابق جون كينيدي.

تصاميم جيفنشي كانت حاضرة بقوة في الحفل التسعين لتوزيع جوائز الأوسكار الذي أقيم في 4 آذار/ مارس، بحيث ارتدى العديد من النجوم تصاميمه.