بشرتك حساسة؟ إليك هذا الدليل

مي غلاييني 31 مارس 2018

إذا كانت بشرتك متقشرة دائماً وتعاني الاحمرار والتقرّح والحكّة، فهي بالطبع حساسة. تكون البشرة حساسة عادةً إما بطبيعتها أو نتيجة تعرّضها المفرط للتوتر والإجهاد والتلوث أو بسبب تقلّبات الطقس. لا تقلق، فهناك الكثير من الخطوات التي يمكنك اتباعها للتخلّص من هذه المشكلات.

1. اقتناء مستحضرات العناية بذكاء

عند التسوّق لشراء مستحضرات العناية ببشرتك، يُستحسن أن تطّلع جيداً على مكونات هذه المستحضرات، وأن تتجنب تلك الغنيّة بالكحول الطبي أو العطور أو الملونات التي تزيد من حساسيّة البشرة. اقتنِ دائماً المستحضرات المزوّدة بعبارة «ملائمة للبشرة الحساسة» أو «مختبرة من جانب اختصاصيي الجلد» والتي تعتبر مثالية للبشرة الحساسة.

● Eau Thermale Avène Hydrance RICH Hydrating Cream
●Chanel La Solution 10 Sensitive Skin Cream

2. إبدال رغوة الحلاقة بالهلام

تتسبّب رغوة الحلاقة في جفاف البشرة فتزيدها تحسّساً، ذلك لاحتوائها على المواد الكاشطة، بينما يتضمن الهلام نسبة عالية من المواد المرطبة وتكون تركيبته في الغالب مائية، مما يجعله أكثر لطافةً ونعومةً على البشرة. كما ننصحك عند حلق ذقنك، بأن تحلق الشعر باتجاه نمو الشعر، وليس عكسه.

● Nivea Men’s Sensitive Cooling Shaving Gel
● Gillette Classic Sensitive Shave Gel


3. تجنّب الإفراط في استعمال مستحضرات العناية

إذا كنت كالكثيرين الذين يغرقون بشرتهم بكريمات العناية الغنية في محاولة للتخفيف من الاحمرار وتهدئة الحكّة أو التهاب البشرة، فأنت تؤذي بشرتك أكثر مما تعالجها. فالكريمات الغنية تسدّ مسامات البشرة وتخنقها وتزيد من حساسيتها. في هذه الحالة، ننصحك باعتماد روتين بسيط للعناية بها، وهو أن تنظفها مرّتين في اليوم، صباحاً ومساءً، وترطّبها بالكريمات الخاصّة بالبشرة الحساسة.

4. حماية يومية من أضرار الشمس

تعتبر أشعة الشمس العدو اللدود للبشرة الحساسة، إذ تؤدي الى جفافها وتؤذيها وتزيدها احمراراً إلى حدّ إصابتها بالالتهابات والورديّة. لذا ننصحك بأن تحمي بشرتك يومياً على مدار السنة من أشعة الشمس الضارة باستعمال مستحضرات حماية البشرة المزودة بعامل وقاية لا تقل درجته عن SPF 15.

● Clinique SPF 50 Mineral Sunscreen Fluid for Face Sensitive Skin Formula
● Bioderma Photoderm Mineral SPF 50+ Spray


5. تنشيف البشرة بعد غسل الوجه

بعد غسل وجهك، تفادَ فرك بشرتك بقوة بالمنشفة، بل ربّتها بلطف حتّى تجف. وإذا كان ملمس المنشفة التي تستعملها خشناً، فمن المستحسن إبدالها بأخرى ملمسها أكثر نعومةً.

6. تجنّب المياه الساخنة

كلّنا نحبّ الاستحمام بالمياه الساخنة، خصوصاً في الشتاء، لقدرتها على منح المرء شعوراً بالاسترخاء، ولكن إذا كانت بشرتك حساسة، فالمياه الساخنة تؤذيها وتزيد حالها سوءاً. استعن بالمياه الفاترة عند الاستحمام أو غسل وجهك لحماية بشرتك والمحافظة عليها ومنع جفافها واحمرارها.


7. المستحضرات المقشّرة

من الضروري أن تعمد إلى تقشير بشرتك للتخلّص من تقشّرها والخلايا الميتة المتراكمة على سطحها، ولكن تجنب اختيار المستحضرات المقشرة بالجزيئات الكبيرة التي تؤدي إلى تخدّش البشرة واحمرارها. أبدلها بالمستحضرات المقشرة اللطيفة بجزيئات فائقة النعومة للحصول على بشرة نضرة ونظيفة من دون أن تؤذيها.

● La Prairie Cellular Mineral Face Exfoliator
● Dior Hydra Life Time To Glow Ultra Fine Exfoliating Powder