10 نصائح ذهبية لإنقاص الوزن

26 مارس 2018

تواجه غالبية الناس صعوبة كبيرة في إنقاص الوزن، بسبب التشتت بين أنواع الحميات الغذائية الكثيرة. ولكن خبيرة التغذية سالي فؤاد تكشف لنا عن عشر نصائح، بامكانها، من دون الدخول في معاناة الريجيم القاسي أو ممارسة التمرينات الشاقة، مساعدتنا على فقد السعرات، معتمدة على أسلوب الحياة لكل شخص. وجاءت النصائح كالآتي:
فتوح شعبان علي


1
ـ منع النشويات بعد المغرب
النقطة الأهم هي طريقة تعاملنا مع النشويات، والتي يكون معدل حرقها في بداية النهار جيداً، ولكن بعد المغرب يقل تماماً، لذلك يجب وقف تناول النشويات بعد المغرب.

2ـ نقسم الوجبات على مدار اليوم
حاول أن تقسم وجباتك، بمعدل 200 سعرة حرارية فقط، وعدم ملء ما يزيد عن ثلث معدة. فالتفاحة تعتبر وجبة، وهذا يجنب الجسد الدخول في دوامة الشعور بالحرمان، وهو الشعور الذي يجعله يحول الطعام إلى دهون.

3ـ تقليل السكر والدقيق الأبيض
هذه المواد تجعل الجسم في حاله جوع مستمر، فيحويل الأكل إلى دهون، ويقلل عملية الحرق في الجسم.

4ـ أكل بروتينات قليلة الدسم على مدار اليوم
تساعد البروتينات قليلة الدسم على تقوية العضلات، لأن الجسم يبدأ دوماً عند الحرق بالأخذ من العضلات، علماً بأن كمية البروتينات الكثيرة ترهق الكلى.

5ـ شرب كوب ماء كل ساعة على مدار اليوم
هناك فرق بين شرب العصائر أو الشاي وغيرهما من المشروبات، وبين الماء الطبيعي. فالجسد لا يعوضه إي سائل عن الماء الذي يحتاجه باستمرار، من أجل عمل الأجهزة والأعضاء فيه.

6ـ تناول الزبادي بعصير الليمون قبل النوم
هذا المزيج له مفعول سحري، ويفضل تناوله بعد فترة امتناع عن الأكل لساعات، إذ يساعد على تخسيس 70 جراما كل ليلة.

7- الحساسية والهرمونات
يعاني البعض من الحساسية لبعض الأطعمة، التي ترهق المعدة وتمثل أعباءً على الجسد، فلا تعود تحرق بنحو جيد. ويتوجب في حال ظهور هذه الحساسية عمل اختبار حساسية لتجنب هذه الأطعمة، مع عمل تحليل للغدة الدرقية التي تلعب دوراً كبيراً في عملية الحرق.

8- تقليل الدهون الحيوانية
حاول أن تعوض الدهون الحيوانية بتلك الدهون الموجودة في النباتات.

9- قبل وبعد الوجبة

تناول شوربات وسلطات قليلة الدسم قبل الأكل، مع شرب الشاي بالليمون بعد الوجبات بنصف ساعة، إذ أن له مفعول سحري على حرق السعرات.

10- عمل يوم للمشروبات ويوم حر
وترى خبيرة التغذية أهمية عمل يوم كل ثلاثة أيام خاص فقط بالمشروبات التي تساعد على الحرق، مع تناول كميات قليلة من الطعام، مؤكدة أن عمل يوم حر يساعد أيضاً على إرضاء النفس بشكل كبير، مع تجنب الإفراط في الأكل.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية
"