الكوميديا في رمضان... وجبة لا غنى عنها

11 أبريل 2018

وائل عبد الحميد

الإبلاغ عن إسائة
تحولت المسلسلات الكوميدية إلى وجبة رئيسة في شهر رمضان، إذ يعتبرها البعض لاتقل أهمية عن الأطباق التي يقبل عليها الصائمون، لاسيما الشوربة وحبات التمر والكنافة والمرطبات.
وأضحت الأعمال الكوميدية أحد الوجوه الرمضانية المحببة لدى المشاهدين، كما أنها تشهد إقبالاً منقطع النظير، بخاصة بعد تناول وجبة الإفطار، إذ يحتاج الصائم حينها إلى تمضية وقت في الترفيه مع مادة تلفزيونية خفيفة، ومن هنا أصبحت تحظى بنصيب الأسد في ماراثون الدراما الرمضانية.
وبما أن أسابيع قليلة تفصلنا عن الشهر الكريم، فقد بدأ التنافس الشديد على المشاهدين. فهناك سبع مسلسلات تراهن على انتزاع ضحكات الجمهور، وتتنوع في مضمونها وأبطالها، في منافسة ساخنة للفوز بأعلي نسب مشاهدة.

"عوالم خفية"
كالعادة، يبرز اسم الزعيم عادل إمام في صدارة النجوم، كونه صاحب الشعبية الأكبر عربياً، ويخوض المنافسة بمسلسل "عوالم خفية"، وتدور أحداثه حول كاتب صحافي وروائي شهير، يرتبط بعائلته جداً، لكن حياته تتغير تماماً بعد أن تقع في يده مجموعة من الوثائق المهمة تتعلق بفساد عدد من المسؤولين في الدولة، فيقرر نشرها.
ويشارك في البطولة فتحي عبد الوهاب، رانيا فريد شوقي، مي سليم، بشرى، ومجموعة من ضيوف الشرف، منهم ياسمين عبد العزيز، منى زكي، أحمد السقا، شريف منير، حسين فهمي، كريم عبد العزيز، والعمل من تأليف أمين جمال، محمد محرز، ومحمود حمدان، ومن إخراج رامي إمام.

"أرض النفاق"
يعود محمد هنيدي للشاشة الصغيرة بعد غياب سبع سنوات، بمسلسل "أرض النفاق" المأخوذ عن رواية ليوسف السباعي، والتي سبق تقديمها في فيلم ناجح جداً بالاسم نفسه للفنان فؤاد المهندس. وتدور أحداث المسلسل حول مسعد أبو السعد، وهو عامل مطحون من عمال الإنارة، ويعيش حياة بائسة نظراً لظروفه المادية الصعبة، ويعاني خلافات متكررة مع زوجته جميلة، قبل أن تنقلب حياته تماماً، بعد أن يتعرف إلى الدكتور ماضي، الذي يقدم له أخلاقاً للبيع على هيئة حبوب. ويشارك في بطولته هنا شيحة، دلال عبد العزيز، والكاتب إبراهيم عيسى، وهو من تأليف أحمد عبدالله، وإخراج سامح عبد العزيز.

"بالحجم العائلي"
اختار الفنان يحيى الفخراني، العودة إلى الكوميديا هذا العام، بعد خصام دام 11 عاماً، منذ آخر مسلسل كوميدي له "يتربى في عزو"، حيث يخوض السباق بمسلسل "بالحجم العائلي"، وتدور أحداث المسلسل حول سفير سابق يُدعى نادر، والذي بسبب حبه للأكل والطهي، يفتتح مطعماً خاص به في إحدى المدن الساحلية، ويمارس الطبخ بنفسه للزبائن، لكنه نتيجة ذلك يتعرض لأزمات كبيرة مع عائلته.
ويشهد المسلسل أول لقاء بين الفخراني وميرفت أمين على الشاشة التلفزيونية، وعودة للتعاون بينهما بعد توقف 31 عاماً، إلى جانب مشاركة يسرا اللوزي، شيماء سيف، وهو تأليف محمد رجاء، وإخراج هالة خليل.

"عزمي وأشجان"
يستعين حسن الرداد بزوجته إيمي سمير غانم، لتعويض غيابه عن الدراما التليفزيونية طوال ثلاث سنوات، وذلك من خلال مسلسل "عزمي وأشجان"، وتدور أحداثه حول زوجين يقرران تشكيل عصابة للنصب، ويتعرضان لمطاردة الشرطة للقبض عليهما. ويشارك في البطولة سمير غانم، نسرين أمين، رجاء الجداوي، بيومي فؤاد، والمطرب الشعبى محمود الليثي، وصلاح عبد الله، وهو من تأليف أحمد محي، ومحمود محمدي، وإخراج إسلام خيرى.

"الوصية"
يقدم أكرم حسني الشهير بأبو حفيظة مسلسل "الوصية" مستعيناً بالإعلامي أحمد أمين، وتدور أحداثه في حلقات منفصلة متصلة، من خلال قيام شخص بمحاولة تنفيذ وصية تركها له والده، الذي كان قد هدم دار الأيتام وأقام مكانها مصنع حلويات. ويشارك في بطولة مسلسل "الوصية" ريم مصطفى، سارة سلامة، وهو تأليف مصطفى حلمى وأيمن وتار، وإخراج خالد الحلفاوي.

"سك على أخواتك"
يخوض على ربيع، المنافسة بمسلسل "سك على أخواتك"، من خلال شاب يُدعى سعادة، يعمل بوحدة بيطرية في بلدته بالصعيد، قبل أن تتغير حياته كلياً بنقله إلى القاهرة. ويشارك في البطولة صلاح عبد الله، سلوى خطاب، صبري فواز، سهر الصايغ، هنا الزاهد، هادي الجيار، وهو مأخوذ عن قصة كريم فهمي، ومن سيناريو وحوار إياد شهاب، وإخراج وائل إحسان.

"ربع رومي"
يطل مصطفى خاطر، بمسلسل "ربع رومي" والذي تدور أحداثه في إطار كوميدي. ويشارك في بطولته بيومي فؤاد، هالة فاخر، محمد سلام، ميرنا جميل، أحمد زاهر، تأليف مصطفى عمر، تامر إبراهيم، فاروق هاشم، وإخراج معتز التوني.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"