خاص- حسن الشافعي في تحدٍّ موسيقي جديد مع "قلبي يُحدّثني"

11 أبريل 2018



بعد نجاح مقطوعة A conversation، ها هو الموزع الموسيقي حسن الشافعي يخوض تجربة فنية جديدة في الموسيقى العربية، إذ قدّم بالتعاون مع الفنان والممثل هاني عادل، أغنية "قلبي يحدثني" بأسلوب جديد مزج فيه بين الشعر العربي العباسي والموسيقى الالكترونية. "قلبي يحدثني" هي قصيدة لابن الفارض أحد شعراء العصر العباسي الذي لُقّب بـ"سلطان العاشقين"... تجربة الشافعي الجديدة لاقت استحسان الجمهور العربي إذ حققت الأغنية على قناته على "يوتيوب" أكثر من مليون مشاهدة في 48 ساعة. ويرى الشافعي أن تقديم التراث بشكل مختلف هو تحدٍ جديدٍ له.

وعن تعاونه مع هاني عادل وسبب اختيارهما لهذه القصيدة، يقول مدير أعمال الموزع الموسيقي، محمد الشاعر "إن الشافعي وعادل اتفقا في إحدى الجلسات الموسيقية على العمل معاً، وكانت القصيدة خياراً مشتركاً بين الاثنين".

وعن نسبة المليون مشاهدة التي حققها الفيديو التصويري للأغنية، يقول الشاعر: "عندما يعمل حسن على إصدار فني جديد، يركّز اهتمامه على تقديم عمل فني من أجل الفن، بعيداً من نِسب المشاهدة ومدى تقبّل الناس لأعماله، لأنه يثق بأن الذوق الفني العام هو نسبي وليس كل ما يُقدم للناس يمكن أن ينال إعجابهم، ولكن بالتأكيد يسعده بأن يحب الناس هذه الأعمال".

ويلفت الشاعر إلى أن البعض في البداية استغرب الأغنية لأنها قُدّمت بقالب مختلف عن الأسلوب الصوفي الذي اعتدنا عليه، وبالتالي لو قدّمنا العمل كما هو فلن نضيف شيئاً جديداً الى الفن، لذا حاولنا أن نضع هذه الأبيات التي حفظناها في إطار معين ولكن بقالب مختلف. 

وعن انتقاء الأبيات على خلاف تسلسل القصيدة الشعرية وما قدمه سابقاً سيد النقشبندي، يقول:" اخترنا الأبيات وفقاً للحن الذي ألّفه حسن، كما تم اختيار الأبيات الأكثر تأثيراً ومعنىً له".