المسلسلات والبرامج على شاشة قناة أبو ظبي الأولى

16 مايو 2018

دخلت قناة أبو ظبي الأولى بقوة في سباق الدراما الرمضاني لهذا العام عبر تشكيلة تجمع بين الدراما المحلية والخليجية والعربية، لتقدم مجموعة من المسلسلات لعدد من النجوم من أنحاء الوطن العربي، بجانب مجموعة من البرامج الدينية والصحية والترفيهية وصولاً الى برامج المسابقات ذات الجوائز القيّمة التي اعتادت أن ترافق خريطة شهر رمضان الكريم.


مسلسل "المهلب بن أبي صفرة"
هو دراما تاريخية وسيرة ذاتية، يروي قصة القائد الفذ "المهلب بن أبي صفرة"، الذي سحق الخوارج في بداية ظهورهم في العصر الأموي، وفتح العديد من بلاد المشرق، وأكمل المسيرة من بعده أبناؤه وأحفاده الذين كانوا مضرب المثل في الشجاعة والسؤدد.
شارك في المسلسل أكثر من 80 شخصية رئيسة، وهو من بطولة منذر رياحنة وديما قندلفت وخالد القيش ومحمد الإبراهيمي ومعتصم النهّار وروبين عيسى ولمى ناصر وغيرهم، ومن إعداد الكاتب محمد البطوش، وإخراج محمد لطفي.

مسلسل "السهام المارقة"
هو دراما عربية هادفة، ويستعرض قصة المخرج والمراسل شريف الذي يؤدي دوره الفنان المصري هاني عادل، حيث يجسّد شخصية  مقنعة في انضمامه إلى الجماعة الإرهابية للحفاظ على حياته، ومن ثم يهرب للحاق بزوجته وابنته.
شارك في بطولة المسلسل كلٌ من الفنانين شيري عادل، دياموند أبو عبود، وهو من تأليف الإخوة محمد وخالد وشيرين دياب، وإخراج محمود كامل، وإنتاج إيهاب أيوب.

مسلسل "التاسع من فبراير"
هو دراما خليجية اجتماعية، ويتناول مجموعة من الأحداث المرتبطة ارتباطاً مباشراً بتاريخ التاسع من فبراير، والذي يمتزج فيه الحزن بالفرح، فهو يوم مولد بطلة الأحداث "لين" ووالدها "ناجي"، وهو دكتور في علم النفس، متزوج من "روحية"، وهي امرأة طيبة تصغره بعشر سنوات، كما أنه يمثّل تاريخ وفاة الوالد في الوقت نفسه.
يضم المسلسل نخبة من الفنانين الخليجيين، وهو من بطولة إبراهيم الحربي، محمود بوشهري، محمد العجيمي، هنادي الكندري، شهد الياسين، شيلاء سبت، غرور، نورا، عماد العكاوي، عبدالله البلوشي، ومن تأليف الكاتبة سحاب وإخراج حمد البدري.

مسلسل "قلوب بيضاء"
هو تجربة فنية خليجية جديدة تجمع الكوميديا الاجتماعية وفنون الطبخ، وتدور أحداثه في 30 دقيقة بين عائلتَي "ناصر" و"عبدالله" وزوجتيهما "غزالة" و"درة" ومجموعة من الأصدقاء والأقارب، وتتضمن كل حلقة من حلقاته فقرة يومية حول تعلّم الطهو، تتخللها مواقف طريفة تحدث بين العائلتين وتُدخل البهجة والسرور الى قلوب المشاهدين.
شارك في بطولة المسلسل الفنانون: هدى الخطيب، بدر اللحيد، حمد الكبيسي، شعيفان القحطاني، يامور، مروة محمد، أشجان، نيفين ماضي والكثير من الفنانين الخليجيين كضيوف شرف، وهو من تأليف لجين خلف، وإخراج حسان داود ومهند قطيش.

مسلسل "بركة"
هو دراما مصرية، وتبدأ أحداثه بيوم عصيب في حياة البطل "بركة" (عمرو سعد) المهدّد بفقدان كل ما يملك من نقود، فيسعى للحصول على قروض مصرفية لاستكمال بناء عمارة سكنية يصرّ أهالي الحي على هدمها بحجة أن أرضها مملوكة للدولة، وبعد مساعٍ عدة للتصالح لا يجد "بركة" سبيلاً أمامه إلا تقديم رشوة.
وفي نهاية هذا اليوم الصعب يفقد "بركه" هاتفه الخليوي ويجد نفسه مجبراً على شراء آخر، فيفعل، وبمجرد تشغيله الهاتف الجديد يتلقّى اتصالاً من والد صلاح فودة منظّم التفجير الأول باعتباره المالك السابق للهاتف.
المسلسل من إخراج محمود كريم، ومن تأليف محمد الشواف، وهو من بطولة الفنان عمرو سعد، عمر زهران، هالة صدقي، إسلام جمال، إنعام سالوسة، ورنا رئيس.

مسلسل "مليكة"
هو دراما مصرية تتألف من 30 حلقة، وتتناول أحداثه قصة "مليكة" وابنة خالتها "هبة"، اللتين تجمعهما صداقة قوية على الرغم من الاختلاف الكبير في شخصيتهما... فـ"مليكة" رومانسية وهادئة الطباع، أما "هبة" فمندفعة ومشاغبة.
تبدأ أحداث المسلسل في حفل زفاف إحدى الشخصيات السياسية المهمة، والذي يحضره عدد كبير من المسؤولين والأقارب، من بينهم عائلتا "مليكة" و"هبة"، حيث كانتا من الصديقات المقرّبات للعروس، كما ارتدا مع بعض صديقاتهما الفستان نفسه كونهن وصيفات العروس.
وتشارك في بطولة المسلسل مجموعة مميزة من الفنانين المصريين، أبرزهم دينا الشربيني، مصطفى فهمي وعمر السعيد.

مسلسل "روتين"
هو دراما اجتماعية خليجية مكوّنة من ثلاثين حلقة، وتتناول أحداثه قصة فتاة تدعى "كادي"، بدأت باتباع روتين معين في حياتها إثر تعرضها لصدمة عاطفية بسبب زواجها الفاشل وعائلتها شبه المفككة. فعلى الرغم من أنها تعيش مع عائلتها المكوّنة من أبيها وزوجته وإخوتها، نجدها تفتقد الشعور بالأمان، لذا تعيش في منزلها بعيداً منهم.
لكن تنقلب حياة "كادي" رأساً على عقب عندما يدخل "سيف" في حياتها بعد انتقاله للعمل في المصرف الذي تعمل فيه، فيسعى للتقرب منها وإيقاعها في شِباك حبّه، وذلك لـ"غاية في نفس يعقوب"...
ويشارك في بطولة المسلسل عدد من ألمع النجوم الخليجيين، من بينهم محمد المنصور، إلهام الفضالة، خالد أمين، أحمد سلمان، شيماء العلي، غدير السبتي، هند البلوشي، وهو من إخراج عيسى ذياب، تأليف علي الدوحان، وإنتاج عبدالله بوشهري.

مسلسل "الوصية"
هو كوميديا مصرية، وتسلّط أحداثه الضوء على مغامرات "إبراهيم النويري" الذي يجسد دوره الفنان أكرم حسني، حيث يكون الابن الوحيد والمدلّل للمليونير الراحل "طارق النويري" رائد صناعة الحلويات في مصر، والذي كان والده يحبه كثيراً لدرجة أنه وضع صوره وهو طفل على كل منتجات الشركة، التي سُمّيت أيضاً باسم "إيبو" الذي يشتهر به إبراهيم، مما أكسبه محبّة الناس وشهرة واسعة بينهم. ومع ذلك، كان "إبراهيم" على خلاف دائم مع والده، وينتظر وفاته ليرث أملاكه.
وتبدأ الأحداث بوفاة "طارق" الذي أدرك أن ابنه "إبراهيم" مستهتر وطائش، سيبدّد ثروته بسرعة، لذا ترك له وصية عليه أن ينفذها أولاً للحصول على ثروته...
المسلسل من إخراج خالد الحلفاوي، تأليف أيمن وتار ومصطفى حلمي، ويشارك في بطولته أكرم حسني وأحمد أمين.

برنامج "الثلاثون الخطرة"
هو برنامج ثقافي يقدّمه الدكتور علي بن تميم، ويتناول في كل حلقة حلقاته أحد الكتب التي تركت أثراً عميقاً في الفكر الإنساني وساهمت في تشكيل الثقافة العربية والإسلامية، إلى جانب الظروف السياسية والاجتماعية التي أدت إلى ظهور الكتاب وكيف تأثر النص بها وأثّر فيها، على أن يتم التحدّث في ختام كل حلقة عن شخصية الكاتب وأفكاره النيّرة.  

برنامج "من رحيق الإيمان"
هو برنامج ديني يتولّى تقديمه الشيخ وسيم يوسف، معتمداً أسلوباً موضوعياً عقلانياً يقوم على التحليل والوضوح والتأمل وإبعاد الشبهة من عقول الذين لا يملكون الحجة والإجابات الصحيحة على أسئلتهم، واتّباع كل الوسائل التي تنمّي ملكة التفكير لدى الإنسان، إيماناً بأهمية العقل الإنساني، الذي لا بد من أن يُقاد بالإقناع لا بواسطة الغرائز والعواطف والانفعالات.

برنامج "طبختنا غير"
هو برنامج متخصص في الطهو، من تقديم الشيف السعودي راكان العريفي والشيف الإماراتية آمنة الهاشمي، وسيحضّر الطهاة المشاركون فيه وصفات هي عبارة عن الطبق الرئيس، ومقبلات أو طبق حلو مميز، وستكون هذه الوصفات سهلة التحضير وتناسب الموائد الرمضانية.  


23 عملاً إذاعياً عبر أثير "إذاعة القرآن الكريم" في رمضان
أعلنت "إذاعة القرآن الكريم" التابعة لشبكة أبوظبي الإذاعية عن تفاصيل دورتها البرامجية لشهر رمضان المبارك، والتي تتضمن باقة متنوعة من البرامج اليومية المباشرة والمسجلة والأسبوعية، إلى جانب فقرات برامجية تحاكي مختلف اهتمامات جمهورها من المستمعين طوال اليوم.
وتتضمن الباقة البرامجية الجديدة 24 عملاً إذاعياً تساهم في بناء مجتمع مثقف وفق معايير التوعية والثقافة والمعرفة التي تسعى إلى ترسيخ أركان المجتمع الإسلامي وبناء الشخصية الإنسانية القويمة، فضلاً عن خدمة القرآن الكريم التي تقدّم مجموعة كبيرة من قراءات القرآن على مدار ساعات البث اليومية لتمثل أكثر من نصف المحتوى المقدّم عبر أثير الإذاعة.

البرامج اليومية المباشرة
اعتمدت "إذاعة القرآن الكريم" 5 برامج يومية مباشرة ومتنوعة في مختلف المجالات والاهتمامات، وهي:

"صباح الذاكرين"
هو برنامج يومي من إعداد وتقديم هلال خليفة ومحمد الحوسني وعبير ثاني وفاطمة البلوشي، ويُبثّ من الأحد إلى الخميس في الساعة 08:00 -10:00 صباحاً بتوقيت الإمارات.
يهدف البرنامج إلى ترسيخ منظومة القيم الإنسانية والدينية والاجتماعية والأخلاقية العامة منها والخاصة، وذلك من خلال طرحها على المستمعين لتكون محور نقاش طوال فترة البرنامج، وصولاً إلى ما يتوافق مع مبادئ القيم والأخلاق التي يحثّنا عليها ديننا الحنيف.

"المسابقة الرمضانية"
هو برنامج مسابقات من إعداد وتقديم فاطمة البلوشي ومحمد الحوسني، ويُبثّ كل سبت واثنين وأربعاء في الساعة 14:30-15:30 بتوقيت الإمارات، ويُعنى بالموروث الشعبي والوطني والمفردات العامية، إضافة إلى الثقافة الإسلامية والعربية العامة.

"القول الفصل"
هو برنامج من إعداد وتقديم فضيلة الدكتور الشيخ وسيم يوسف، ويُبثّ كل أحد وثلثاء وخميس في الساعة 14:30- 15:30 بتوقيت الإمارات، ويتناول العديد من قضايا الأسرة والمجتمع والأخلاق والسلوكيات العامة بهدف تعزيز منظومة القيم الإنسانية والدينية والوطنية.

"يستفتونك"
هو برنامج من إعداد وتقديم نخبة من وعّاظ الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، يُبث طوال أيام الأسبوع في الساعة 17:00-18:00 بتوقيت الإمارات، ويتميز بطابع تفاعلي بين أسئلة الجمهور الشرعية والفقهية، وأجوبة نخبة من العلماء والفقهاء المنتسبين إلى الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

النقل المباشر لصلاتَي العشاء والتراويح
تنقل الإذاعة يومياً بعد أذان العشاء وبشكل مباشر شعائر صلاتَي العشاء والتراويح من جامع الشيخ زايد الكبير (طيّب الله ثراه)...

البرامج الأسبوعية المباشرة
اعتمدت الإذاعة 6 برامج أسبوعية تُبث مباشرةً لمستمعيها عبر أثيرها على مستوى الدولة طوال الشهر الفضيل، في الساعة 13:00 -14:00 بتوقيت الإمارات وهي:

"في رحاب القرآن"
هو برنامج من إعداد وتقديم الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، يُبثّ كل سبت، ويتناول مكانة الشهر الفضيل العظيمة من خلال المناقب التي تعود بالنفع على المسلمين لكونه الشهر الذي أُنزل فيه القرآن الكريم.  

"إطلالة تغذوية"
هو برنامج متخصص في مجال الغذاء والتغذية، من إعداد وتقديم خبيرة الغذاء والتغذية ندى زهير، التي تطل على المستمعين كل اثنين، لتقدّم لهم نصائح وإرشادات لتغذية صحية سليمة خلال شهر الصوم.

"تحقيق أمنية"
هو برنامج إنساني من إعداد وتقديم عبير ثاني وهاني الزبيدي، يُبثّ كل ثلثاء، ويسعى إلى تحقيق أمنيات من يعانون أمراضاً نوعية من خلال تبرّع مستمعي الإذاعة لصالحهم، وذلك بالتعاون مع مؤسسة "تحقيق أمنية".

"استشارة طبية"
هو برنامج من إعداد وتقديم الدكتورة فرحانه بالتعاون مع مركز "إمبريال كولج"، يُبث كل أربعاء، وتقوم فكرته على نشر التوعية الصحية الشاملة حول العديد من الأمراض المزمنة التي يعانيها كبار السنّ وغيرهم، كما يلفت الى الممارسات الخاطئة في هذا المجال والتي تؤثر سلباً في المريض. ويستضيف البرنامج أهل الاختصاص لمناقشة كل الأمور المتعلقة بهذا الجانب.

"مع عمّي هلال"
هو برنامج أسبوعي من إعداد وتقديم هلال خليفة، يُبث كل خميس، ويهدف إلى تنمية الوعي الديني لدى الأطفال وغرس مفهوم القيم والمبادئ الأخلاقية لشريعتنا السمحة.
كما يتناول تجارب الأطفال مع الصيام، إضافة إلى مسابقة خفيفة تتناسب مع سنّهم وتدور حول فريضة الصيام والصلاة.

وتقدّم "إذاعة القرآن الكريم" لمستمعيها 9 برامج يومية مسجلة متنوعة من حيث المضمون، أبرزها "نسمات إيمانية"، وهو دروس يومية متنوعة في التفقّه بأحكام الدين التي تهم الصائم خلال هذا الشهر الفضيل وتعرّفه بأحكام الصيام وآدابه،" تفسير آي القرآن الكريم" وهو برنامج للداعية العلاّمة محمد متولي الشعراوي (رحمه الله) حيث يعد أول تفسير صوتي متكامل ذي قيمة علمية كبيرة وفوائد رائعة، و"ناشئة القرآن" وهو برنامج من إعداد وتقديم مشايخ الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، ويمثّل رحلة تعليمية في رحاب القرآن الكريم.
كما تبث الإذاعة فقرات برامجية لدقائق معدودة، وهي تتضمن فقرة فتاوى مترجمة باللغة الإنكليزية، وفقرة "اللهم لك صمت"، و"همسات رمضانية"، و"دقائق صحية".