مسلسلات وبرامج قناة "أبو ظبي- الإمارات"

16 مايو 2018

كعادتها في كل عام، وترجمةً لشعارها في الاعتماد على كوادر ورؤية محلية في البرامج والمسلسلات وغيرها، وضعت قناة "أبو ظبي- الإمارات" خريطة برامجها لهذا العام، مستندةً إلى مجموعة متنوعة من الدراما المحلية والخليجية، ومضيفةً إليها عدداً من المسلسلات العربية، إلى جانب برامج مسابقات بعضها يقدّم جوائز تصل الى ملايين الدراهم وتجتذب متابعة الكثيرين طوال شهر رمضان، مثل برنامج "الشارة" الذي حظي مراراً بزيارة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي حضر وسط جمهور ليتابع أحداث إحدى حلقاته... وفي ما يأتي عرض لأهم ما تقدّمه تلك الشاشة في شهر رمضان الكريم.


"الماجدي بن ظاهر"
يرصد المسلسل الإماراتي الذي يتألف من 30 حلقة، ويوثّق حياة الشاعر الإماراتي الماجدي بن ظاهر وابنته سلمى، الملامح الأولية للشعر النبطي ضمن المجتمع الإماراتي، مشيراً إلى التاريخ الإماراتي في تلك الحقبة التي اشتهرت بالتجارة وصيد الأسماك، واستخراج اللؤلؤ وصناعة السفن الشراعية، فضلاً عن التحديات التي خاضها السكان لمواجهة الظروف البيئية.
ويوثّق المسلسل سيرة حياة الشاعر من خلال تسليط الضوء على المحطات الرئيسة التي مرّ بها، والتي بدأت من وادي الكحل، حيث كان يسير في الوادي وهو أخرس حينها، إلا أنه نطق أول حروفه ببيت من الشعر النبطي لا يزال يُلقى الى اليوم، وذلك بعدما قدّم التمر والمياه لامرأة كان قد التقاها في أثناء سيره.
المسلسل من إخراج شعلان الدباس، إنتاج شركة "أي سي ميديا برودكشن"، سيناريو وحوار د. محمد البطوش، وشارك في معالجته الدرامية عيضة بن مسعود، بينما تولى سلطان العميمي الإشراف العام وتدقيق المحتوى، وجسدت شخصياته نخبة من ألمع نجوم الدراما الإماراتية، منهم الفنانون جاسم الخراز وبلال عبدالله ومرعي الحليان وفاطمة الطائي وهدى الغانم ومنصور الفيلي وآخرون.

"البشارة"  
"البشارة" مسلسل كوميدي خليجي مؤلف من ثلاثين حلقة، وتم تصويره في مدينتي أبوظبي والعين، وتدور أحداثه حول صراع الإخوة للحصول على الثروة التي تركها لهم الأب "سيف" في إطار من المقالب والخدع المضحكة، حيث نجح الأب الراحل بعد كفاح طويل في جمع هذه الثروة وحرص على أن توزَّع بالتساوي بين أبنائه وأقاربه.
وتبدأ قصة المسلسل لحظة انتهاء مراسم العزاء التي أقامها "سلطان" لأبيه "سيف"، والذي عُرف عنه بخله الشديد لدرجة أن أحداً لم يتمكن من تقدير قيمة ثروته بما فيها من أموال وعقارات، كما خلّف الأب العديد من المشكلات المعقدة، إذ كان المتوفى قد تزوج عدداً من النساء، وأنجب منهن أولاداً ولم يخبر عنهم أحداً.
المسلسل من إنتاج شركة "أبوظبي للإعلام"، تأليف سعد المدهش، وإخراج الإماراتي راكان، وشارك في بطولته عدد من نجوم الكوميديا، منهم جابر نغموش وأحمد صالح وميثاء محمد وجريس القبيلي وسلوى الجراش ونشوى مصطفى وياسر النيادي ونوال الزمن وإيمان وصوغة وسعيد السعدي...


البرامج

برنامج "الشارة"
هو برنامج مسابقات تراثي من تقديم حصة الفلاسي، وتقوم فكرته على التواصل مع الجمهور طوال شهر رمضان المبارك، بحيث يركز البرنامج على تراث الإمارات بمفرداته المكانية وما يكتنزه من عادات وتقاليد وإرث شعري عميق، وهو لذلك يتناول البحر والصحراء والجبل والحقل والبيت القديم وكل تفاصيل المهن اليدوية الشعبية والأمثال واللهجة والشخصيات المؤثرة في تاريخ الإمارات وحاضرها.

برنامج "عونك"
برنامج اجتماعي إنساني من تقديم أحمد اليماحي، وهو يرفع هذا العام شعار "العطاء أجمل ذكرى قبل الرحيل" لتعريف المجتمعات بمعنى العطاءات التي تقدّمها أيادي الدولة البيضاء، والتي حققت إنجازات كثيرة عنوانها الأبرز الحياة. ويتميز برنامج "عونك" في موسمه الرابع بأنه سيكون كتاباً مفتوحاً على معاني البذل والتضحية في سبيل إسعاد الآخرين، مما ينسجم مع الإنتاجات والأعمال الفنية التي تدعمها شركة "أبوظبي للإعلام" في توفير المحتوى الهادف والمتميز لجمهورها باختلاف اهتماماتهم وتفضيلاتهم.

برنامج "الإمام الطيب"
هو برنامج ديني حواري بين فضيلة الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف والدكتور محمد سعيد محفوظ، بحيث يناقشان في حلقاته عدداً من القضايا الحياتية والفكرية التي تهمّ قطاعات المجتمع بأسلوب يُظهر وسطية الإسلام وتسامحه.


فواصل قصيرة

"الذهب مثلاً"...
تقدّم هذا البرنامج سارة المرزوقي، وتتمثل فكرته في تسليط الضوء على الأمثال الشعبية وظاهرة انتشارها في المجتمع العربي لتعكس البعد الإنساني المشترك للأمثال الشعبية كجزء من التعامل في بلداننا العربية، وكأحد مكونات الثقافة في دولة الإمارات ومجتمعاتنا العربية والناجمة عن تجارب حياة الشعوب خلال تعرضهم للمواقف المختلفة.

"السنع قولاً وفعلاً"
يعد "السنع" منهجاً إماراتياً شاملاً لبناء شخصية الأبناء والأجيال الجديدة، ويندرج تحته الكثير من الآداب والعادات التي تكرّس السلوكيات الطيبة قولاً وفعلاً، وتشمل معرفة القواعد والآداب العامة في التصرف مع الآخرين ومراعاة شعورهم للارتقاء بالقيم المجتمعية كآداب السلام والحديث وآداب الزيارة واحترام كبار السنّ وحُسن استقبال الضيوف، إضافة إلى العلاقات الاجتماعية والتراحم وأهمية وجود لحمة بين الأجيال تؤدي إلى ترابط المجتمع وحماية موروثاته الثقافية في مواجهة أي تيارات تتعارض مع القيم الأصلية للمجتمع الإماراتي.

"رمستنا"
هو فقرات خاصة يقدّمها الدكتور سلطان العميمي عن اللهجة الإماراتية، مصطلحاتها ومعانيها، مفرداتها وأصولها.

"حكاية وصورة"
يستعرض هذا البرنامج صوراً مختارة من مكان ما في الإمارات، ويعتمد الاختيار على الصور الحصرية المميزة وتحليلها من الجوانب التاريخية والثقافية والتي تشمل إمارات الدولة كافة بهدف التنوع. كما يمكن الاستعانة بالأرشيف الوطني، كمسجد "البدية" من حيث تاريخه ومن بناه وفي أي حقبة زمنية.        

ما رأيك (1)

0

0

0

0

1