كيف خطفت ممثلة لبنانية الأضواء في مهرجان "كان"؟

21 مايو 2018

لم تَتردد الممثلة اللبنانية الفرنسية منال عيسى عند وقوفها على السجادة الحمراء في مهرجان "كان" السينمائي المقام في فرنسا، في التعبير عن موقفها الداعم للفلسطينيين في قطاع غزة، إذ فاجأت الحضور برفعها لافتةً كُتب عليها باللغة الإنكليزية "أوقفوا الاعتداء على غزة".
جهاد عويص

منال التي تُشارك في المهرجان الدولي بفيلم Solo.. A Star Wars Story، وجدت من هذا الحدث الضخم فُرصة للفت أنظار نخبة الفنانين والسينمائيين والناقدين وغيرهم إلى ما يرتكبه الاحتلال من جرائم في حق الشعب الفلسطيني، والذي نفذ أخيراً مجزرةً ضد المدنيين في قطاع غزة، أدت إلى استشهاد 62 فلسطينياً وإصابة ما يزيد عن ثلاثة آلاف آخرين، خلال تظاهرات سلمية خرج فيها الفلسطينيون إلى حدود القطاع للمطالبة بحق العودة تزامناً مع ذكرى النكبة الفلسطينية.

وسائل إعلام عربية ودولية تناقلت صورة منال وهي ترفع اللافتة في المهرجان السينمائي، ومنها وصلت إلى منصات التواصل الاجتماعي التي تداولت الصورة وسط موجة ترحيب وعبارات أشادت بـ"الرسالة التي أرادت الممثلة اللبنانية الفرنسية إيصالها خلال مشاركتها في كان".

وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية كتبت عبر حسابها في "تويتر" إن "الممثلة اللبنانية منال عيسى تحمل لافتة "أوقفوا الاعتداء على غزة" خلال مشاركتها في مهرجان "كان" عن فيلم Solo.. والجنود الإسرائيلية أطلقوا النار وقتلوا 59 فلسطينياً خلال التظاهرات الأخيرة على حدود غزة.

الكاتبة والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي علقت على الصورة عبر "تويتر" قائلةً إن "شرفاء العالم لا يُغريهم السّجاد الأحمر ولا الأضواء بتغيير مبادئهم". في حين كتبت الإعلامية وسيلة عولمي عن منال أنها "لم تهتم بفستانها وإطلالتها على السجادة الحمراء بقدر ما اهتمت بإيصال موقفها في المهرجان السينمائي الأشهر في العالم".

وغرّدت سناء الخوري قائلة إنه "في السياق اللبناني، رفع منال عيسى يافطة تضامنية في مهرجان كان مع فلسطين، هو فعل شجاع وجريء وكبير جداً، مستحيل كان حدا (أحد) يحمل الجنسية اللبنانية ومهتم كثيراً في صورته، ومنّه مصدق (لا يصدق) يمشي على السجادة الحمراء يعمل ذات الشيء.. من اليوم حفرت منال مساحة مميزة إلها (لها) في قلوب كثير عالم (الكثيرين).. شكراً يا منال".
عبر "فايسبوك"، نشر الفلسطيني نضال الوحيدي صورة الممثلة اللبنانية على صفحته، وكتب عليها "عودتنا إلى هذه الأماكن أفضل بكثير من حلول مؤقتة"، فيما علّق إبراهيم الحوراني قائلاً إنها "خطوة جريئة ومميزة أن ترفع هكذا لافتة على السجادة الحمراء في مهرجان كان".

منال المولودة في لبنان عام 1992، تحمل الجنسية الفرنسية، وشاركت في عددٍ من الأفلام، ونالت جائزة أفضل ممثلة في مهرجان الأقواس في كانون الأول (ديسمبر) 2015 عن فيلم "الخوف من لا شيء".


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"