أفلام سعودية في مهرجان «كان» السينمائي

جولي صليبا 02 يونيو 2018

عرضت المملكة العربية السعودية تسعة أفلام قصيرة في مهرجان «كان» السينمائي في دورته الواحدة والسبعين، وإنما خارج إطار المنافسة. تنوعت تلك الأفلام بين الخيال والاستعراض الغنائي والرسوم المتحركة. ووصف مسؤولون في الجناح السعودي مشاركة بلادهم بأنها تاريخية.

إنها المشاركة الأولى للمملكة العربية السعودية في المهرجان الدولي، والهدف منها الترويج للصناعة السينمائية الناشئة لديها، بعدما شهدت في 18 نيسان/أبريل أول عرض سينمائي متاح للجمهور منذ 35 عاماً.

تشكل السينما أحد المحاور الرئيسة في خطة «رؤية 2030» التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عام 2017 لتنويع مصادر الدخل في السعودية وعدم الاعتماد على النفط فقط. وفُتحت خمس صالات، والهدف بلوغ 200 صالة بحلول نهاية العام 2019.

وقد توسط الجناح السعودي معرض سوق الأفلام في المهرجان، قرب الجناحين اللبناني والفلسطيني.

اللافت أن الجناح السعودي الفسيح شهد إقبالاً كبيراً، ولم يتوقف عن استضافة الزوار والمهتمين، ومن بينهم وزيرة الثقافة البريطانية، وعدد من شركات الإنتاج الساعية للاستثمار في المملكة.

وينتهج المسؤولون السعوديون راهناً، في ظل سياسة الانفتاح التي يعتمدها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، سياسة تحفيزٍ لإنتاج الأفلام في المملكة من جانب شركات عالمية دُعيت لزيارة السعودية ومعاينة أماكن التصوير فيها. يُذكر أن الأمير محمد بن سلمان زار خلال وجوده في الولايات المتحدة الأميركية الشهر الماضي هوليوود، حيث أمضى بضعة أيام في استديوات لوس أنجلوس.

كما تم توقيع اتفاقيات لتدريب ثمانين طالباً في مختلف مجالات السينما ضمن ورش داخل المملكة وفي فرنسا والولايات المتحدة.