Home Page

الإعلامية السعودية خلود النمر

د. عبد العزيز محيي الدين خوجة, مذيعة, قناة روتانا خليجية, تركي الدخيل, الإعلام السعودي, سعدالدين الحريري, تقديم البرامج, مارسيل غانم, برنامج حواري فني, رفيق الحريري, برنامج حواري تلفزيوني, برنامج إذاعي, المجتمع السعودي, جيزيل خوري, برنامج سياسي تلفزي

06 أبريل 2010

حلم الإعلام كان يراودها منذ الصغر. شاركت في تنظيم عروض الازياء أثناء دراستها في الجامعة حيث درست علم النفس ومارسته في عيادتها الصغيرة لمدة سنة. ومازال حلم المراهقة يكبر معها، فلم تمنعها مهنتها كاختصاصية نفسية من طرق باب الاعلام لتدخل إليه وتثبت جدارتها، ولتسير نحو حلمها خطوة بخطوة، فقدمت البرامج الاجتماعية والفنية والاذاعية إلى أن وصلت بطموحها إلى تقديم برنامج سياسي على التلفزيون السعودي. «لها» التقت الإعلامية خلود النمر التي حدثتنا عن مسيرتها من عيادة علاج الأمراض النفسية إلى برنامج سياسي، تلك الـ «نقلة» التي أحدثت في حياتها الكثير من التغيّرات الإيجابية.

- كيف لعبت الصدفة دورها في دخولك المجال الإعلامي؟
منذ الصغر وأنا أحلم بأن اكون مذيعة تظهر على الشاشة الصغيرة وكنت ملمة بأدق تفاصيل البرامج الفنية والأفلام والبرامج والمذيعين، وأجزم بأنني أمضيت طفولتي أمام هذا الصندوق العجيب الذي بهرني فكان شغلي الشاغل هو البقاء أمامه ومتابعته بكل تفاصليه. وعندما كبرت وتخرجت من الجامعة ومارست مهنة علم النفس من خلال عيادتي الصغيرة لمدة سنة، سجّلت إعلانات تجارية بصوتي فبدأ حلمي يتحقق تدريجياً إلى أن لعبت الصدفة دوراً في دخولي الإعلام المرئي، فعندما كنت مع بعض الأصدقاء في مكان عام كان هناك أناس من قناة «روتانا خليجية» في لبنان يبحثون عن مذيعات. وعرضوا الفكرة عليّ واستشرت أقرب الناس واجتزت الاختبار بنجاح، فبدأت بالعمل معهم في مقتطفات شعرية أٌلقيها، إضافة إلى ربط البرامج في القناة. واستمريت في العمل معهم لفترة وبسبب ظروفي العائلية اضطررت للعودة إلى السعودية.

- ماذا عن تجربتك في التلفزيون السعودي؟
بداية، جاءتني العديد من الفرص بعد عودتي من القاهرة للتقديم والعمل في فضائيات مختلفة، إلا أن العرض الذي قدمه لي التلفزيون السعودي في موازاة النقلة التي قام بها مشكوراً وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة والتي تهدف إلى تقديم كل ماهو مفيد وقيم ومحترم للمشاهد السعودي والعربي. تحمست كثيراً لأن أضع بصمتي مع أشخاصٍ وثقوا بي لأبدأ العمل معهم من خلال برنامج «صباح السعودية». وكنت من المذيعين الثلاثة الرئيسيين في البرنامج الذي يُبث صباحاً لمدة أربع ساعات مباشرة، فقدمنا الكثير من الافكار وناقشنا العديد من المواضيع التي تهم المجتمع السعودي والعربي وكانت هذه التجربة التي عززت بداخلي الرغبة في اقتناص الفرصة الحقيقية لتقديم برنامج خاص بي، خاصة أن البرامج السياسية بدأت تجذبني كثيراً.

- برنامج مباشر، سياسيون، محاور سياسية، أحداث وحروب، حدثينا عن «المملكة هذا المساء»؟
«المملكة هذا المساء» برنامج يومي في الفترة المسائية أدخلني مجال السياسة من أوسع الأبواب، لأغوص في عالم ٍ كنت املك القليل من المعلومات عنه، يعتمد على نشرات الأخبار في اليوم نفسه وعلى مجريات الأحداث خلال ٢٤ ساعة ويرتكز على ٣ محاور أساسية محلياً وعربياً ودولياً.

- من هي الشخصيات التي قابلتها في البرنامج؟ وماذا أكسبك ذلك؟
نقابل شخصيات سياسية بشكل عام، وزراء وسفراء ومحللين سياسيين وكُتاب ورؤساء تحرير. ومن الشخصيات التي سعدت وتشرفت حقاً بمقابلتها واستضافتها في برنامجي كان حواري الرائع عبر الهاتف مع وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبد العزيز خوجة. كما تشرفت بمقابلة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في القصر الجمهوري والحديث معه حول الأمور السياسية تزامناً مع مرور عام على استشهاد والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري. وبالفعل أكسبني البرنامج خبرات كثيرة من خلال الضيوف سواء عن طريق الهاتف أو الأقمار الصناعية أو حتى استضافتهم في الاستديو. فكان لي الفخر باستضافة كبار الشخصيات والوزراء والكُتاب والنقاد، وكلٌ بحسب مجاله أضفى على معلوماتي سراً من أسرار نجاحه.

- ماذا يميز برنامجك عن البرامج السياسية الأخرى الموجودة على الفضائيات؟
أسلوبنا بسيط يحاكي الأحداث المهمة ويناقش كل حدث بصورة مفصلة من كل الجوانب، وهو شامل يستضيف كبار الشخصيات المحلية والعربية والدولية ويضع الناس في عمق الصورة بطريقة واضحة. 

- ماهي مميزات البرنامج الناجح؟ وأي البرامج السياسية التي تتابعينها؟
إنسجام فريق العمل،جودة العمل والمصداقية، عدم التصنع، الاهتمام بأدوات العمل ومحتواه الهادف والمفيد. كلها عناصر تجعل من البرنامج ناجحاً وقريباً من الجمهور. وأنا أحرص على متابعة برنامج «بانوراما» للإعلامية منتهى الرمحي وبرنامج «كلام الناس» للإعلامي مارسيل غانم وبرنامج «إضاءات» للإعلامي السعودي تركي الدخيل, وأتابع برنامج الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري.

- ما الذي أضافته التجربة الإعلامية إلى شخصية خلود النمر؟
أنا مقتنعة بأن من يعشق شيئاً لابد أن يصل إلى قمة إبداعه فيه. فهذه التجربة أعطتني الكثير من الحرية والكثير من الصبر في المواقف الصعبة والجرأة والصمود ومواجهة الجمهور. وفتحت لي بوابة العلاقات العامة ومعلومات في كل المجالات كما صقلت شخصيتي بصورة أسعدتني، وأصبحت أجرأ في طرح أي موضوع بحرية رأي صريحة جداً.

- ما الصعاب التي واجهتِها في عملك؟
في بداية عملي كانت الغربة ومسؤولياتها إحدى الصعاب التي واجهتني خاصة أنني عملت لفترة طويلة نوعاً ما في مصر وفي لبنان ومع كل الأصدقاء من حولي، إلا أنني كنت أشعر بالكثير من الاشتياق لعائلتي التي كانت تدعمني. وأشعر بأن التنافس «ملح» للعمل ولا أريد أن أسميه صعوبة، إلا أنني مازلت أواجهه. فالتنافس الشريف ضرورة في أي عمل وكأنك في سباق لتصلي إلى النجاح الذي تطمحين إليه.

- هل أخذت الإعلامية السعودية فرصتها؟
بالتأكيد، فهي استطاعت إثبات نفسها و وجودها بكل جدارة، وذلك واضح من ظهورها عبر قنوات سعودية وعربية. وهي إعلامية ناجحة جداً، تعتمد على ثقافتها وحضورها وقوة شخصيتها التي استطاعت من خلالها أن تغتنم فرصتها الصحيحة لتبقى في المكان المناسب.