المشمش لمحاربة التجاعيد وتنظيف البشرة

05 يونيو 2018

علا الشافعي


ظهرت أخيرًا العديد من الدراسات والأبحاث التي تؤكد على الفوائد المتعددة للفاكهة. والأمر لا يتعلق فقط بقيمتها الغذائية، بل بكيفية توظيفها للعناية بالبشرة، بعيدا عن الكريمات أو أي مواد تدخل الكيماويات في تركيبتها، أو عمليات الحقن والشد للبشرة.

ونحن الآن في موسم فاكهة المشمش، تلك الفاكهة ذات العمر القصير، صاحبة اللون البرتقالي الجذاب، ورائحتها الزكية وطعمها اللذيذ، وهو ما جعل من المشمش فاكهة من الفواكه التي يحبها كثيرون في فصل الصيف.

ويوضح الخبراء طبقا لموقع الطبي الأميركي wiki-fitness، المختص بفوائد الأغذية، أن كل 100 غرام من المشمش الطازج يوفر 12٪ من فيتامين C، 12٪ من فيتامين A، 6٪ من البوتاسيوم، و48 سعرة حرارية فقط، كما إنها فاكهة منخفضة الدهون وتحتوى على كمية عالية من السكر.

ويزرع المشمش في كثير من دول العالم، وهو الأكثر شعبية في بلدان أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ونيوزيلندا، وهو من فصيلة الورديات التي تتضمن عدة فصائل أهمها فصيلة اللوزيات كاللوز، والمشمش، وغيرها من الأشجار ذات الأزهار الجميلة المتفتحة مع بداية فصل الربيع.

والمشمش شجرة معمرة موطنها الأصلي الصين، ودول شرق آسيا ومن هناك انتقلت إلى شمال أفريقيا وبلاد البحر المتوسط، وبخاصة سوريا واليونان، ثم إلى أوروبا وأمريكا، بحسب "ويكبيديا".

وشجرة المشمش متساقطة الأوراق في فصل الشتاء، وتثمر في فصل الصيف خلال مدة قصيرة. لذلك ذاع المثل الشعبي المصري "في المشمش" للإشارة إلى قصر فترة قطف ثمار المشمش.

ويصنع من المشمش العديد من الأشياء، وهو من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية، وله العديد من الفوائد الصحية، وبخاصة قشرته الخارجية، التي تحتوي على العديد من العناصر المفيدة، والتي تعد من المرطبات الطبيعية للبشرة، كما أنها تحافظ على نضارتها بشكل طبيعي. 


وبحسب تقرير نشره موقع "style craze"، هناك عدة فوائد لاستخدام المشمش في العناية بالبشرة، وبخاصة إزالة شعر الوجه بطرق طبيعية، ونصح التقرير بإضافة المشمش لبعض العناصر الطبيعية، لكي تتمكن النساء من الحصول على أفضل قناع لإزالة شعر الوجه بشكل مستمر.

وتساعد فاكهة المشمش طبقا للدراسة المنشورة على موقع style craze في محاربة التجاعيد والخطوط والتشققات وآثار الشيخوخة على البشرة، بسبب غنى المشمش بالعديد من المواد المضادة للأكسدة التي تفيد البشرة، كما أنه يعمل على معالجة العديد من الأمراض الجلدية كالحبوب والبثور وغيرهما، ويؤدي استخدام المشمش إلى زيادة نعومة اليدين وإضفاء اللمعان والحيوية عليهما، والتخلص من الجفاف وفقدان الحيوية في البشرة، والتخلص من خلايا الجلد الميتة، وتجديد خلايا البشرة.

وينصح الخبراء بعمل قناع المشمش بالعسل، حيث يتم هرس المشمش وإضافة العسل إليه، وبعد تنظيف الوجه وتجفيفه يوضع "القناع" مدة 15 دقيقة، وبعد فترة يتم غسل الوجه بالماء الدافئ، ويفضل عمل هذا القناع مرتين في الأسبوع ، أما صاحبات البشرة الحساسة فينصحهم الخبراء بهرس المشمش مع الألوفيرا.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"