'حيل الست هدى' في كتاب

نصائح, أسرار منزلية, ربّة المنزل, وصفة غذائية, نصائح عملية, جائزة الشيخ زايد للكتاب, هدى أبو جودة

09 أغسطس 2010

الكتاب: 'حيل الست هدى'

الكاتب: هدى أبو جودة

لم تكن السيدة هدى أبو جودة قبل سنوات تفكر في أنها قد تصدر كتاب «حيل الست هدى» يوماً فيما كانت تدوّن تلك «الحيل» والوصفات التي تفيدها في منزلها. فالهدف كان الاستعمال الشخصي، أما المصادر فمتعددة، فمن والدتها أو من الانترنت أو من مطعم أو من فيلم تشاهده...الأهم لم يكن المصدر بل الوصفة نفسها لما فيها من فائدة لها. هي هواية، قررت مؤخراً السيدة أبو جودة أن تشارك كل سيدة منزل ما حصدت خلال سنوات، في كتاب «حيل الست هدى» العملي واللطيف .
كانت السيدة هدى تدوّن ملاحظات ووصفات منزلية تفيدها على أوراق لأنها تحب أن تستفيد من الأمور المرتبطة بمطبخها أو بمنزلها، كما تقول. «في أحد الأيام قررت جمع كل ما دوّنته في دفتر واحد رأته ابنتي فشجعتني على أن أشارك الناس ما لدي من معلومات. كنت اسأل أمي عن وصفات معينة وأحاول تطويرها وتعديلها على طريقتي، لكن مع الوقت فكرت أني لم أعد أريد الاستعانة بأحد وسأعتمد على نفسي. عندها صرت ألتقط أي فرصة للحصول على معلومات من هذا النوع. ففيما أشاهد فيلماً قد تمر وصفة معينة أدوّنها أو يمكن أن أحصل عليها من الإنترنت أو من مطعم فيه...أياً كانت النصيحة أو الوصفة أستفيد منها. ومؤخراً، أتت فكرة الكتاب وقد شجعني زوجي كثيراً على تنفيذه».
كتاب» حيل الست هدى «ليس للسيدات فحسب، بل قد يستفيد منه أي شخص في منزله. علماً أن النصائح والوصفات التي يتضمنها لها علاقة بالثياب والطعام والأزهار والشعر والعناية بالأواني والروائح المزعجة وطرق التخلص منها...وغيرها من الوصفات التي يصل عددها إلى 350، وهي عبارة عن وصفات تقليدية عملية وتقنية، منها ما حصلت عليه السيدة أبو جودة من مصادر معينة ومنها ما استندت فيه إلى تجربتها الخاصة فدوّنت ما أعجبها منها وما أقنعها. فعلى سبيل المثال، في ما يتعلّق برائحة القلي في المنزل التي كانت تزعجها كثيراً، اكتشفت أن وضع الخل الأبيض في الزيت قبل وضعه على النار يساعد على التخلّص من نسبة 80 أو 90 في المئة منه بعد القلي. كذلك بالنسبة إلى البصل، اكتشفت أنه يمكن التخلّص من مذاقه الحاد عبر نقعه بالماء لمدة ساعة قبل الأكل أو الطهو... وغيرها من الوصفات التي يحتاجها الكل في منزله.
وتقول السيدة هدى: «أملك أكثر من 1000 وصفة، لكن لم أضع في الكتاب إلا 350 فكرة منها وأنوي أن أطبع الباقي في مزيد من الكتب. كما أني أحضر لكتاب طبخ بأسلوب جديد ولطيف لا يشبه آخر ويحتوي على وصفات طهو عملية وسهلة. وأود أن أشكر السيدة جمال الراسي على مساعدتي في إخراج الكتاب وإخراجه».