نجوم يرفعون شعار: النجاح ليس مقصوراً على رمضان

ميشال زريق (بيروت) القاهرة (لها) 30 يونيو 2018

على رغم أن معظم النجوم يفضّلون عرض أعمالهم في رمضان لتحقيق نسب مشاهدة ضخمة، إلا أن هناك نجوماً آخرين رفعوا شعار «النجاح ليس مقصوراً على شاشة رمضان فقط»، ووافقوا بالفعل على عرض أعمالهم في توقيت آخر؛ ليخوضوا بها تحدياً فنياً مختلفاً.


النجم السوري تيم حسن صوّر مسلسل «عائلة الحاج نعمان»، وعرض خارج الموسم الرمضاني. ويشارك في بطولته أحمد بدير وصلاح عبدالله، ويتناول العديد من القضايا العائلية في إطار اجتماعي.

وعلى رغم أن حسن نجم كبير وله جمهور ضخم وقادر على المنافسة في رمضان، لكنه لم يعترض على عرض العمل في أي وقت، ثقة منه في قدرة المسلسل على جذب الجمهور.


أما عبير صبري وأحمد السعدني، فخاضا هذا التحدي معاً من خلال مسلسلهما «الحب الحرام»، الذي ينتمي الى نوعية أعمال الـ60 حلقة. ولهذا، كان من الصعب عرضه في رمضان. وتؤكد عبير أن العمل رومانسي اجتماعي ويعتبر من نوعية الدراما التي افتقدها الجمهور في الفترة الأخيرة، وهذا هو رهانهما في التفاف الناس حوله عند عرضه.

ومن نوعية الأعمال الطويلة نفسها؛ وافقت دلال عبدالعزيز على عرض مسلسلها «سابع جار» خارج الموسم الرمضاني، وعدم الانتظار الى رمضان المقبل؛ لتهرب بهذا من الزحام الدرامي الذي تشهده دائماً شاشة رمضان. المسلسل تم تقديمه في 60 حلقة، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي وكوميدي، ويشارك في بطولته كل من رحمة حسن وهيدي كرم ونيكولا معوّض.


من هؤلاء النجوم أيضاً طارق لطفي، الذي انتهى من تصوير مسلسله «بين عالمين». ويؤكد لطفي أن العمل الجيد يجذب الجمهور في أي وقت؛ وليس في رمضان فقط، وأنه ليس قلقاً من عرض العمل بعيداً عن رمضان. المسلسل يشارك في بطولته كل من: هشام سليم ولقاء الخميسي وحازم سمير وأمير صلاح.


كذلك، يدخل باسم سمرة مع رانيا يوسف هذا التحدي، من خلال مسلسلهما «الدولي»، الذي كان من المفترض عرضه في رمضان؛ لكن خرج من السباق الرمضاني.

وتوضح رانيا أنها مثلما حققت النجاح بأعمالها التي عرضت في رمضان؛ فإنها تثق في نجاح مسلسل «الدولي» في أي وقت سيُعرض فيه، بخاصة أنه عمل يعتمد على الأحداث المثيرة والمشوقة التي يحبها الجمهور.


الأمر نفسه بالنسبة الى النجم جمال سليمان، الذي صوّر الجزء الجديد من مسلسله «حدائق الشيطان»، وهو العمل الذي كتبه مجدي صابر، ويشارك في بطولته كل من صابرين ومنة فضالي ومحمود عبدالمغني. وعلى رغم أن الجزء الأول من العمل عُرض في رمضان، لكن فريق المسلسل رأى أنه ليس شرطاً الانتظار حتى رمضان لعرض الجزء الجديد، معتمداً على رغبة الجمهور في مشاهدة الجزء الثاني وأحداثه الجديدة في أي وقت يعرض فيه.


وبعد فترة تأجيل طويلة، استكمل الفنان ماجد المصري تصوير مسلسل «الطوفان»،  وشاركه البطولة فتحي عبدالوهاب وأحمد زاهر ووفاء عامر وأحمد بدير وروچينا وآيتن عامر. ويؤكد المصري أن التجربة أثبتت نجاح أعمال كثيرة عند عرضها بعيداً عن رمضان، لهذا لا يجد ما يمنع عرض عمله في أي توقيت تراه الشركة المنتجة، بل إن هناك مسلسلات جيدة تعرض في رمضان وتتعرض للظلم بسبب زحام المسلسلات. ويوضح: «علينا كنجوم أيضاً، أن نشجع عرض الأعمال بعيداً عن رمضان، وإلا ستقتصر الدراما على شهر واحد في السنة، وهذا ليس في مصلحة أحد».


هذا على عكس الممثلة ماغي بو غصن، والتي تحرص في كلّ عام على التواجد على الشاشة خلال الموسم الرمضاني، نافيةً نيّتها بالغياب في العام المقبل قائلةً: «لا أظنّ أنّني سأغيب، هناك مشروع بدأنا العمل عليه، ولكن صورته ليست واضحة»، إلّا أنّها لا تمانع الظهور في أعمال خارج شهر رمضان المبارك، وها هي إحدى بطلات مسلسل «ثورة الفلاحين» والذي سيُعرض ضمن الدورة البرامجية الخاصة بموسم الشتاء، ستظهر بدور مختلف تماماً عمّا عهدناها فيه سابقاً سواء في الدراما أو الكوميديا.


الممثلة إيميه صياح، تقول أنّها لا تحسب الوقت والتوقيت لإطلالاتها على الشاشة، ولا تحبّ التواجد بهدف التواجد، وأضافت: «مسلسل «أوركيديا» كان عملاً نخبوياً ولم يصل إلى شريحة كبيرة من الناس، وهو واحد من أجمل الأعمال التي قدّمتها، رغم الإنتشار المحدود الذي حظي به، عشقتُ الشخصية والتفاصيل فيها... ليس هاجسي أن أتواجد كلّ عام في رمضان، وها أنا صوّرتُ مسلسل «ثورة الفلاحين» ولا زلنا ننتظر عرضه على الشاشة ليس لأنّني أحب أن أكون على الشاشة في توقيت معين ولكن ليرى الناس نتيجة تعبنا على مدار 9 أشهر».


نجمة الدراما الخليجية ميساء مغربي، تشير في حديثها إلى «لها»، أنّها وعدد من المنتجين يسعون لإنتاج دراما Off Season- أي خارج الموسم الرمضاني الدرامي، وأردفت قائلة: «هذا يتطلّب وقتاً، ففي رمضان نشهد تخمة في الأعمال الفنية، والتي تتداخل مع بعضها البعض لتكون الفترات الأخرى من السنة شاغرة. مثلاً عند عرض مسلسل «قابل للكسر» خارج رمضان على شاشة MBC حقّق نجاحاً باهراً، والجمهور الذي تابعه كان أكبر من الجمهور الذي شاهده في رمضان. في الحقيقة، شهر رمضان هو موسمٌ للمعلنين وليس للدراما والجمهور».


الممثلة أروى جودة والتي عُرِضَ لها مسلسل «حجر جهنم» خارج السباق الرمضاني تقول: «النقطة الإيجابية والأهم بالنسبة إليّ هي أن يحقق العمل النجاح، ولا أشعر أنّ فكرة استحداث موسم تلفزيوني للمسلسلات خارج السباق الرمضاني فكرة سيّئة، فهذه باتت موضة خارج مصر، والناس يشاهدون مسلسلات كثيرة في تلك الفترة، وفي مصر بذلنا جهدنا للوصول إلى هذه المرحلة وتقديم فورمات من المسلسلات الخفيفة التي تناسب العائلة بأفكار ناجحة تُعرض خارج رمضان». وأضافت أنّ هذه المسألة أوجدت فرصاً لممثلين كثر، فلم يعودوا «مُظلّلين» تحت جناح بطل واحد ورهينة أسماء كبيرة.