نجوم في منافسة سينمائية بعيداً من رمضان... أحمد السقا وليلى علوي ومنّة شلبي ويوسف الشريف

القاهرة (لها) 30 يونيو 2018

رغم أن كل الأنظار كانت مصوّبة إلى المنافسة الحامية بين نجوم مسلسلات رمضان، نجد أيضاً نجوماً آخرين يدخلون منافسة مثيرة، وإن كانت ستنطلق بعد رمضان، حيث تعرض أفلامهم الجديدة في مواسم جديدة؛ ويتسابقون من خلالها لتحقيق أعلى الإيرادات.


أبرز هؤلاء النجم أحمد السقا الذي يغيب عن البطولة الرمضانية هذا العام، مكتفياً بالظهور ضيفَ شرفٍ في مسلسلَي «عوالم خفية» مع عادل إمام و«رحيم» مع ياسر جلال، وذلك لانشغاله بتصوير فيلمه السينمائي الجديد «3 شهور» مع منى زكي وخالد الصاوي وروجينا وانتصار، وهو من تأليف محمد سامي وإخراجه.

كما أن للسقا فيلماً آخر بعنوان «سرّي للغاية»، ويشارك فيه عدد كبير من النجوم من بينهم أحمد رزق ومحمد رمضان وعبدالعزيز مخيون وأحمد شاكر عبداللطيف وأشرف زكي، والفيلم من إخراج محمد سامي، وهو يتناول الأحداث التي شهدتها مصر منذ عام 2011 وحتى ثورة 30 حزيران/يونيو.

أيضاً اعتذرت الفنانة ليلى علوي عن عدم مشاركتها في أي مسلسل لرمضان هذا العام، من بينها مسلسل «عوالم خفية» أمام الفنان عادل إمام، لتتفرغ تماماً لتصوير فيلمها الجديد «التاريخ السري لكوثر»، الذي تلعب بطولته مع زينة ومحسن محيي الدين وفراس سعيد وأحمد حاتم وإيناس كامل، وهو من تأليف محمد أمين وإخراجه، وتنطلق أحداثه من تبعات ثورة 25 يناير من خلال شخصية «كوثر»، التي تجسدها زينة، الفتاة العشرينية المحجّبة التي تتحول إلى متحررة وتدشّن موقعاً على الانترنت يحمل اسم «أنا حرة»، وتصدم آراؤها الشاذة المجتمع، مما يثير غضب المتشددين الذين يتوعّدونها بعقاب شديد، وتؤدي ليلى علوي شخصية «خديجة»، التي تنتمي إلى حزب ديني ومعروف عنها آراؤها المتشددة، وتقود تظاهرة أمام مقر الحزب تطالب فيها بتطبيق حد الشرع على «كوثر»، التي تدعو مؤيديها إلى اجتماع، مما يثير حفيظة معارضيها بقيادة «خديجة»... وتتوالى الأحداث.

ورغم أن الفنان يوسف الشريف كان أحد نجوم دراما رمضان على مدى سبع سنوات؛ بنوعية مسلسلاته التي تعتمد على الغموض والإثارة، لكنه فضّل هذا العام الابتعاد عن شاشة رمضان ودخول المنافسة السينمائية من خلال فيلمه «بني آدم»، الذي يعود به إلى السينما بعد غياب عشر سنوات منذ تقديمه فيلم «العالمي»، ويشاركه في بطولة الفيلم أحمد رزق ودينا الشربيني وهنا الزاهد، وهو من تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد نادر جلال.

خطف فيلم «تراب الماس» عدداً كبيراً من النجوم من الظهور الرمضاني، وذلك لإعجابهم بقصته ورغبتهم في الدخول من خلاله في المنافسة السينمائية بعد رمضان، حيث يشارك في بطولته كلٌ من منّة شلبي وآسر ياسين وعزت العلايلي وإياد نصار وماجد الكدواني... والفيلم من إخراج مروان حامد، وتتناول أحداثه أكثر من فترة زمنية؛ بدايةً من فترة حكم الرئيس الأسبق محمد نجيب وثورة 1952 وحتى بدايات الألفية الثانية، لتكشف من طريق أسرة بطل الفيلم «طه حسين الزهار» (آسر ياسين)، عن طبيعة الحياة السياسية والاجتماعية في تلك الفترات المتتالية، من خلال جريمة قتل والده «أحمد كمال»؛ التي تحول حياة بطل الفيلم مندوب الأدوية الهادئ إلى أشبه بكابوس مليء بالصدمات والكوارث، خاصة عندما يبدأ رحلة البحث عن قاتل والده ويكتشف العديد من المفاجآت.