تفاصيل علاج اليسا طبياً... لم يسقط شعرها وهذا ما حصل في جلسات الأشعة

15 أغسطس 2018

تخطت النجمة اليسا تجربة إصابتها بسرطان الثدي، موجهة رسالة أمل الى كل امرأة بالقدرة على هزم المرض الخبيث، فما هي الرحلة التي قطعتها الفنانة اللبنانية في طريقها الى الشفاء؟


العلاج

خضعت اليسا بعد الكشف المبكر عن المرض، بما يمثل ذلك من أهمية في الشفاء، للعلاج بالأشعة، أي باستخدام طاقة عالية من الأشعة السينية، إذ أن المستويات العالية من الأشعة تعمل على قتل الخلايا السرطانية ومنعها من النمو والانقسام. ويستخدم العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان، لأن الخلايا السرطانية تنمو وتنقسم بسرعة أكبر من أغلب الخلايا الطبيعية الأخرى حولها. كما يبدو أن الخلايا الطبيعة لها قدرة أكبر على التعافي الكامل من آثار الأشعة من الخلايا السرطانية.

وقالت إنجي جمال، مخرجة أغنية اليسا "إلى كل اللي بيحبوني" في لقاء في برنامج "عرب وود" إن هدف الكليب توعية الناس بمرض سرطان الثدي وتقديم الدعم للمرضى الذين يحتاجونه. 

وكشفت جمال سبب عدم تساقط شعر إليسا من أثر علاج السرطان، موضحة أنها خضعت لعلاج إشعاعي فقط، وهو لا يتسبب في تساقط الشعر، مضيفة أنها كانت تخضع لجلسات علاج إشعاعي يوميًا ولساعات طويلة بشكل مرهق. 


فترة العلاج وكيفيته

-إن جدول المواعيد النموذجي لعلاج الإشعاع الخارجي هو خمسة أيام أسبوعيًا لفترة زمنية تتراوح بين أربعة وستة أسابيع.

-تذهب المريضة إلى العلاج بالأشعة، تماما مثل ما يفعل كل إنسان يخضع لصور شعاعية، ولكن بدل الجلوس تحت شعاع الماكينة لمدة ثوان فقط، تبقى بداخلها حوالى 10 إلى 20 دقيقة. 


الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي

لا يسبب العلاج الإشعاعي أي ألم أو شعور بالإنزعاج وعدم الراحة، فهو أشبه ما يكون بأخذ صورة أشعة سينية عادية، ولكن الآثار الجانبية تختلف من مريض إلى آخر. ويعتمد ذلك على كم العلاج ودرجته. وأكثر الآثار الجانبية شيوعاً هي:

-الشعور بالإرهاق

-المشاكل الجلدية

-فقدان الشهية

-الغثيان

-التقيؤ

-الصداع

-تقرح الفم

-نقصان في عدد كريات الدم.


ويمكن تلافي هذه الأثار او التقليل من حدتها عبر:

-الحصول على الكثير من الراحة. 

-تناول طعام متوازن ومغذ.

-مراعاة المنطقة الجلدية التي يوجه الشعاع منها إلى الورم.

-تجنب ارتداء الملابس الضيقة.

-عدم فرك منطقة الجلد التي تعرضت للشعاع وعدم وضع أشرطة لاصقة عليها.

-عدم وضع أي شيء حار أو على المنطقة التي تعرضت للعلاج.

- عدم استخدام مستحضرات ما بعد أو قبل الحلاقة ولا منتجات إزالة الشعر.

-حماية المنطقة المعالجة من الشمس.