5 حقائق حول العناية بالبشرة والشعر خاصة بالرجال

ماغي باتيار عنيد 01 سبتمبر 2018

تكثر النصائح والمعلومات الخاطئة حول حلاقة الذّقن والعناية بالبشرة ومشاكل الصلع، ولكن ما هي الحقيقة وما هو الوهم؟! إليك بعض الإجابات عمّا يقلقك يوميًا. 


غسل الوجه أكثر من مرّة في اليوم يساعدك على التخلّص من البثور 

خطأ. إذا كنت تعاني من انتشار البثور، عليك الاكتفاء بغسل وجهك مرّتين في اليوم، أي عندما تستيقظ من النوم وقبل الإيواء الى الفراش، لأن غسل الوجه وحده لن يخلّصك من مشكلة البثور، وربما يجعل مشكلة انتشار حَبّ الشباب أسوأ بكثير. إذ إن المبالغة في تنظيف البشرة تحرم هذه الأخيرة من زيوتها الطبيعية، ما يجعلها تفرز المزيد منها لحماية نفسها، وهذا الأمر يؤدي إلى ظهور المزيد من البثور. لكن هذا لا يعني أن تترك العرق يتصبّب على وجهك بعد ممارسة الرياضة مثلًا. في هذه الحالة، اغسل وجهك لإنعاش ملامحك بعد ممارسة الرياضة، ولكن اختر غسولًا خفيفًا ينظّف البشرة بنعومة من دون أن يسلبها زيوتها، أو استعمل مناديل مبلّلة مخصّصة لتنظيف البشرة.

جرّب: ● Dior Homme Dermo System Micro Purifying Cleansing Gel

● Cetaphil Gentle Skin Cleansing Cloths


البشرة الدهنية لا تحتاج إلى الترطيب 

خطأ. كل نوع من أنواع البشرة بحاجة إلى الترطيب، ولكن باستعمال الكريم أو السائل المرطّب الملائم لتركيبة البشرة. المرطب والزيت أمران مختلفان، ورغم ذلك فإن البشرة تفرز المزيد من الزيوت عند حرمانها من الرطوبة. هناك فارق بسيط بين مرَطّب ودهنيّ، وهذا الاختلاف يُحدث كل الفرق.

نصيحة: إذا كانت بشرتك دهنية، اختر سائلاً مرطّباً بصيغة هلامية غير دهنية من النوع الذي يقلّص المسامات ويسيطر على اللمعان الدهني بينما يوفر لبشرتك النداوة، المرونة، والراحة من دون أن يُثقلها.

جرّب: ● Kiehl's Men Oil Eliminator 24-Hour Anti-Shine Moisturizer


الحلاقة بعكس نمو الشعر تعطي نتيجة أفضل

صح وخطأ. صحيح أن الحلاقة بعكس نمو الشعر تعطي نتيجة أفضل، ولكن التأثيرات السلبية التي قد تتعرّض لها بشرتك إثر ذلك لا تستحق المخاطرة.

إياك حلق ذقنك بعكس نمو الشعر، فهذه التقنية تثير البشرة، وتسبّب خدوشًا وتقرّحات فيها، وتؤدي إلى نمو الشعر تحت الجلد، وظهور البثور الملتهبة.

نصيحة: عليك احتراف حلاقة ذقنك من خلال مراقبة نمو الشعر، لأنه ينمو في اتجاهات مختلفة من كل قسم من أقسام الوجه والعنق. وقبل البدء بالحلاقة، عليك تحضير بشرتك باستعمال منشفة صغيرة مبلّلة بالماء الساخن، ما يساعد على فتح المسامات وتحقيق نتائج أفضل من دون إلحاق الأذى بالبشرة. في إمكانك أيضًا، غسل وجهك بالماء الفاتر وتوزيع زيت مخصّص لما قبل الحلاقة يلطّف الشعر ويجعل الحلاقة أسهل.  

جرّب: ● ClarinsMen Shave Ease Oil

بعدها، ضع رغوة الحلاقة، واحلق ذقنك بضربات قصيرة. ولا تنسَ استعمال السائل المنعش المخصّص لما بعد الحلاقة، لكن اختر الخالي من العطور.

اعتمار القبّعة يوميًا يجعل شعرك يتساقط فتصبح أصلع مع مرور الوقت

خطأ. ما من دراسة علمية تثبت صحة هذه المقولة. ليس اعتمار القبّعة هو المسؤول عن تساقط الشعر، وإنما اعتمارها يوميًا من دون غسلها وتهوئتها قد يساهم في تساقط الشعر بسبب البكتيريا التي تأتي من الغبار والعرق، والإفرازات الدهنية، وبالتالي تتراكم على القبّعة. هذه البكتيريا تسبب الالتهابات المسؤولة بدورها عن تساقط الشعر، لهذا السبب، ننصحك بتبديل القبّعة كل يوم. للحدّ من تساقط الشعر، جرّب:

● Pantene Pro-V Anti Hair Fall

● Sisley Hair Ritual Revitalizing Fortifying Serum for the Scalp


الضغوط النفسية تجعل الشيب يجتاح شعرك باكرًا

صح وخطأ. هناك عوامل كثيرة تؤدي إلى ظهور الشيب (أي الخصلات البيضاء) أبرزها: التقدّم في السّن. ولكنْ لعامل الوراثة والعِرق أيضًا دور كبير، إذ إن العِرق القوقازي مثلًا يغزوه الشيب في سنّ مبكرة، يليه الآسيوي، فالإفريقي. أما الهموم والضغوط النفسية فهي تساهم في تسريع عملية خسارة الخضاب اللونية.

عمومًا، تظهر الشعيرات البيضاء في سنّ الثلاثين لدى الرجال، والخامسة والثلاثين لدى النساء، ولكن في بعض الحالات، قد يعاني بعض الأشخاص من ظهور الشيب في سن الثامنة عشرة بينما يتأخر ظهوره لدى البعض إلى سنّ الخمسين.