'ثورة الياسمين' كما تصفها...

الرسم , كتب, كتب الطفل / الأطفال, قاعة /صالة / غرفة مكتبة, الكتب العلمية, ناديا خياري

25 فبراير 2013

ناديا خياري هي رسامة صحافية تونسية تُدرّس مادة الرسم في المعهد العالي للفنون في تونس، وتملك معرضاً للرسم... خلال الثورة التونسية بدأت تؤرّخ للثورة برسوم ويليس التي نشرتها عبر الفيسبوك ونالت اهتمام أكثر من عشرين ألف شخص خلال أشهر قليلة.
وفازت بجائزة هونوريه دومييه. وفي هذا الكتاب تنشر ناديا خياري تأريخها للثورة من خلال هرّها ويليس الذي يُصوّر ما حدث لحظة بلحظة، ويوماً بعد يوم.
وبأسلوب تهكمي لاذع تُقدّم ناديا وويليس رؤيتهما للتراجيديا العربية التي أصبح فيها العرب يحتمل كلّ الفصول، وكلّ البروق والرعود.
تستعير ناديا من قصص الأطفال رسومها وأجوائها، فتكتب وترسم بأسلوب ساخر بسيط وإنما يحمل من الحقيقة المؤامة ما يصدم القارئ ويدفعه إلى الضحك مرّة والبكاء مرّة أخرى.
«ويليس من تونس» هو كتاب جديد في شكله ومضمونه، وفيه تعتمد الكاتبة والرسامة على ناديا خياري على الأسلوب الغربي في تعاملها مع الأحداث الغربية، وقد قدّم هذا الكتاب رسام الكاريكاتور العالمي سينيه الذي كتب عنه قائلاً: «ناديا مبدعة ويليس من تونس شابة تونسية موهوبة، لا تهاب شيئاً. وقد يدعوها الذكوريون «أخت الرجال».
وهي عدا ذلك، جميلة جداً. أمّا «ويليس» هرّها فهو فوضوي وقليل التهذيب... يُشكّل الإثنان زوجاً استثنائياً، ويكادان لا يفترقان، وهما متواطئان تماماً في مجابهة السلطة... يكشفان القناع يومياً عن انتهاكات حقوق الرجال والنساء والهررة في بلدهما... يُعطينا هذان الاثنان درساً شيقاً في الشجاعة.
ولا نواجه مُعضلة صعبة في التفصيل. فحبّ أحدهما أكثر من الآخر أمر مستحيل».