طرق مبتكرة لبشرة خالية من الخطوط البيضاء

علا الشافعي 12 أكتوبر 2018

تعد الخطوط البيضاء في الجسم وتحديداً في مناطق مثل اليدين والساقين والأرداف والبطن، مشكلة تؤرق الكثير من الفتيات والسيدات، بخاصة وأن الأمر لم يعد يقتصر على أعمار مختلفة، أو يرتبط بمسألة الحمل والولادة بل هناك فتيات في سن المراهقة، يعانين من هذه الخطوط، وذلك بسبب الزيادة المفاجئة في الوزن، أو نقص الوزن بشكل مفاجئ.

والمعروف أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه العلامات على جسد الفتاة، أهمها حدوث تغير مفاجئ في وزن الجسم، أي فقدان أو اكتساب عدد كبير من الكيلو غرامات الزائدة في الجسم، ما يؤدي إلي تمدد الجلد وظهور هذه الخطوط.

وحسبما جاء في منشور على صفحة دار اليافعي المغربية بموقع "فايسبوك"، فإن مشكلة الخطوط البيضاء عند الرجال والنساء تكون ناتجة عن تعرض الجلد للعديد من الظروف، منها فقدان الوزن أو اكتساب الوزن بصورة سريعة ومفاجئة نتيجة فترة الحمل عند النساء، أو استخدام بدائل الهرمونات في علاج بعض الأمراض، أو بسبب تغيّر مستوى بعض الهرمونات في الجسم وبخاصّة أثناء مرحلة البلوغ.

وأيضا عند ممارسة تمارين رياضية، أو إهمال تناول كمية وفيرة من المياه يومياً، وأيضا بسبب التدخين وتناول الكافيين بكثرة. وأحياناً تلعب العوامل الوراثية دوراً في إصابة الجسم بالخطوط البيضاء.

على صفحتها الشخصية بـ"فايسبوك"، قدمت خبيرة التجميل الشهيرة أمينة شلباية عدة نصائح للتخلص من هذه الخطوط، وتركز النصيحة على ضرورة معالجة هذه الخطوط فور ظهورها وهي حمراء اللون قبل أن تصل لمرحلة متأخرة وتتحول إلى اللون الأبيض ويصعب علاجها.

وتعاونت مجموعة من السيدات لنقل خبرتهن في كيفية علاج هذه الخطوط والتخلص من آثارها، حيث كتبت علا عمر على صفحتها بـ"فايسبوك"وقالت: "الرياضة وشرب المياه دول (هما) الطريق الوحيد لإخفاء الخطوط البيضاء".

وكتبت وردة شبانه معلقة: "قهوة وزيت زيتون ولمون وتعملي ( تصنعي) اسكريب بيها لحد متنشف (تجف ويتشربها الجلد) وادعكيها كده ( دلكيها) واغسليها.. وطول اليوم رطبي بقا بكريمات أو زيت زيتون أو جونسون.. نتيجة مضمونة جداً ومجربة". وكتبت أميرة إسلام معلقة على صفحة أمينة شلباية بـ "فايسبوك" وقالت أن "استخدام زبدة الشيا هي أحسن وسيلة للتخلص من الخطوط البيضاء والكلف".

وتبادلت العديد من الفتيات عدداً من الوصفات الطبيعية المجربة لعلاج الخطوط البيضاء حسبما جاء بمنشور على صفحة اليافعي بـ"فايسبوك".

وصفة زيت الزيتون

تخلط ثلاث ملاعق كبيرة من النعناع الطازج المفروم، والملح، مع ملعقتين كبيرتين من القهوة، ثم يضاف الخليط إلى كأس زيت الزيتون، وتمزج المكونات بشكل جيد، حتى يتشكل مزيجاً متماسكاً ومتجانساً، ثم يترك الخليط في الشمس لمدة لا تقل عن ساعة.

بعد ذلك يتم غسل المنطقة التي تعاني من الخطوط، ثم يتم تدليكها باستخدام المزيج بحركة دائرية ولمدّة خمس دقائق، ثم يترك الخليط على المنطقة لمدّة لا تقل عن نصف ساعة، بعد ذلك يتم تنضيف البشرة بالماء الفاتر. وتكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع، وذلك حتى التخلص بصورة نهائية من الخطوط.

الصبار

الصبار من أفضل المواد الطبيعية المعالجة لمشاكل الجلد بصورة عامة، والخطوط الجلدية بصورة خاصة، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المركبات النشطة والعناصر المفيدة للجلد بصورة كبيرة، حيث يتم تدليك المنطقة التي تحتوي على خطوط بيضاء بهلام الصبار، ويترك الهلام على الجلد لمدّة 10 دقائق، وبعد ذلك يتم تنظيف الجلد بالماء الفاتر.

الفلفل الحار

يساعد الفلفل الحار على تسخين الجسم وزيادة حرارته ورفع نسبة عمليات الأيض في الجسم، وبالتالي التخلّص من السموم والخلايا الجلدية الميتة وبناء خلايا قوية بدلاً منها، ويمكن استخدامه لهذا الغرض بخلطه مع الزنجبيل أو خليط الفلفل الحار والزنجبيل.

وينصح بمزج ملعقتين من الفلفل الحار وخلطها مع كمية قليلة تصل إلى ملعقة واحدة من الزنجبيل المبشور تحديداً وعصير الليمون ويفضّل أن يكون طازجاً. ويتم إضافةً المكوّنات المخلوطة إلى كأس من المياه الدافئة، وتناوله كل يوم بمقدار ثلاث مرات لمدّة تتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر، وهو ما يؤدي إلى تحسن الجلد والتخلص من الخطوط البيضاء بشكل نهائي.

نقلاً عن شبكة حياة الاجتماعية