تعرّف إلى مضار وضع الساق على الأخرى عند الجلوس

ميس حمّاد 29 أكتوبر 2018

منذ دخول ميغان ماركل إلى العائلة الملكية البريطانية كزوجة للأمير هاري، وهي محطّ أنظار العالم، إذ يوجد من تحدث عن ملابسها، وطلاء أظافرها، واستخدامها لمواقع التواصل الاجتماعي، وتصرفاتها مع عامة الناس، والتوقيع للمعجبين، وغيرها من السلوكيات، والتي صُنفت "إعلامياً" على أنها "خروقات" لبعض القواعد الصارمة التي استطاعت ماركل الإخلال بها.

ومن بعض الانتقادات صورة لماركل رفقة زوجها الأمير هاري، في وضعية الجلوس مع وضع ساق فوق الأخرى، على رغم أنها ليست قاعدة رسمية إلا أنه ومن المفضل ألا يضع أفراد العائلة الملكية ساقا فوق الأخرى عند الجلوس، بدلاً من ذلك يُفضل وضع الساقين جنباً إلى جنب.

القاعدة الملكية الأخيرة، يتفق معها العديد من الأطباء والدراسات المتخصصة، حيث أشار المستخدم باسم البدري عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" إلى دراسة تناقلتها وكالات الأنباء العالمية، تفيد بأنه: "وعند وضع ساق على الأخرى، تتغير وضعية الحوض الطبيعية ما يؤثّر على العمود الفقري، ويسبّب آلام الرقبة والظهر. وأثبتت الدراسة أن وضع ساق فوق الأخرى يمنع مرور الدم في الأوردة بإتجاه القلب ما يؤدّي إلى ظهور الأوردة العنكبوتية والدوالي في الساقين. هذه الوضعية تسبّب إرتفاع ضغط الدم لأنها تعرقل الدورة الدموية في اتجاه القلب، وتزيد المقاومة في الاتجاه المعاكس. ولفتت الدراسة الى أن العصب يتعرّض للضغط نتيجة وضع الساق على الأخرى. لذلك هذه الوضعية تؤذي عصب القدمين، ويجب تجنبها كي لا يتأثّر العصب بشكل سلبي".

وذكرت مريم الحوراني على صفحتها في الموقع ذاته، بأن إصابتها "بمرض دوالي الساقين كان بسبب جلوسي مطولاً في وضعية الساق فوق الساق، الأمر الذي حذرني منه مراراً طبيبي إلا أنها حركة لا إرادية أقوم بها". بينما علّق المستخدم أسامة داري عبر حسابه في موقع "تويتر" ساخراً قائلاً: "خليّ الإتيكيت ينفعكم، جلسة الساق فوق الساق أضرارها تفوق جماليتها".

وحسبما أوردته مدونة "heallthytips" فإن معظم الناس يقومون بحركات لا إرادية، دون التفكير بأضرارها على أجسادهم مع مرور الوقت، ومنها؛ الجلوس ووضع الساق على الأخرى دون معرفة ما تسببه من المشاكل الصحية المتعلقة بالقلب، والساقين، والأوردة الدموية.

يمكن أن يتسبب تقاطع الساقين في الكثير من الأحيان في ضعف الدورة الدموية للساق، ويمكن أن يؤدي إلى تشنجات الساق، وتخدرها، والإحساس بالبرد، والألم، والتعب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي جزء من الجسم أن يعاني من ضعف الدورة الدموية، وبالتالي قد يتسبب هذا في عدم توازن الدورة الدموية بالكامل في الجسم.

الأمير هاري رفقة زوجته ميغان ماركل

يؤدي الحفاظ على وضع معين لساعات طويلة إلى حالة تسمى "شلل العصب الشظوي" أو الشلل. وهذا يمكن أن يحدث أيضا إذا كنت تجلس في الوضعية ذاتها لفترات طويلة من الزمن. بالإضافة إلى أن هذه الوضعية يمكن أن تؤدي أيضا إلى اختلال الحوض. وفي نهاية المطاف، فإن تقاطع الساقين لوقت طويل، يجعل عضلات الفخذ الداخلية أقصر وعضلة الفخذ الخارجية أطول، ويُعرّض المفاصل لخطر الخروج من مكانها.

في وضعية الجلوس، وأحياناً عندم النوم لدى بعض الأشخاص، تترك هذه الحركة ضغطاً غير طبيعي على منطقة الحوض، والعمود الفقري، والظهر. كما أنها تسبب ضغطاً على الشرايين، مما يحد من تدفق الدم ويمكن أن تسبب عبئا لا داعي له على القلب.


نقلاً عن "شبكة الحياة الإجتماعية"